منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل


منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل

منتديات السديرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السديرةدخول

{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+8
baha_wadkega
عسيلاتي
الشمالي
Lo0oka
عبدالمطلب رباح
Young Abudi
wellyee
ابوالزهور
12 مشترك

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Empty{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
ا ....حقيقا شدني عنوان قنبله ولفت انتباهي وعندما ولجت وجد بالفعل قنبله .لذلك احببت ان الفت النظر الى هذه القنابل التى نحن فى غنى عنها .هى ناقصه قنابل .رفقا بنا .كم اصبحنا في زمن عجيب الا يكفينا قنابل ام انعدمت الاسماء الجميله ذات المضمون والمعنى.حرااااااام وعار علينا .قنبله حقيقه قنبله من الكلمات لاتحمل معانيها الا الانحطاط بالذوق العام وتكريث لثقافه الغناء الهابط اي والله شتان ما بين الابيض ضميرك وقنبله ومابين مسامحك ياحبيبي وراجل ....ومابين يانورالعين والجبنه...ومابين ربيع الدنيا والمصير وغيرها من كنوز الغناء السوداني .وماذا بعد قنبله اف 16ولاميج السلاح النووي .عجبا لهذا الزمان الذي اصبح الغناء فيه قنابل والحب مستودعات للزخيرة.حاله من الانحلال والتردي الثقافي والتفكير بظواهر الامور دون النظر الى باطنها شبابنا وبناتنا يهيمون عشقا بالقنابل ويتبادولون الحب بزخات الطلقات اي حبا هذا .؟وماذا ننتظر من جيل يحب على وقع القنابل والاسحله تخيل معي ناتج ذلك الحب الذي حتما ان ينتهى الى الحوادث اوعلى ارصفه الطرقات ....افيقوا وليدرك الجميع نحن نسقط في هاويه التردي الثقافي والتحلل الاخلاقي ونسبح في بحور التخلف الفكري ....اين المؤسسات التربويه والهيئات المنظمه للغناء واين الادباء والشعراء واين المثقفون والمفكرين اين انتم ..انقذونا من وسط ركام الغناء الهابط أنقذونا من مخلفات القنابل

عدل سابقا من قبل ابوالزهور في الإثنين يوليو 13, 2009 1:38 am عدل 2 مرات

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
انا لست من متابعي الفن السوداني

لكن أسمع بعض الإغاني له وشتان بين اغاني هذا الزمن وأغاني الزمن الماضي

والعم زائر عند معلومات في الفن السوداني ويقدر افيدك

عشان كده يا زائر لازم ترد وتنورنا وما تقرأ وتفوت ساي !

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
ان شاء الله اكون عند حسن ظنكم
مع تحياتي afro

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
لن أقراء بعد اليوم وأمر مرور الكرام .لكن في بعض الاحيان اكون مجبرا على ذلك واذا وجد بعض الوقت ادخل واتصفح المواضيع وانا في عجله من أمري .وعند ما اجد الوقت الكافي اتصفح وكمان ارد واشارك وبذلك اكون قد مارست هوايتي التى أحب..العزيز ويلى لقد وصل الامر درجه الانحطاط اغاني من عنوانها تدل على ثقافه ضحله وافق ضيق وفكر ناتج من عقول خواء .فعليك اذا ان تتحفنا بما عندك ومعرفا بالفن الاصيل الراقي الذي يتضمن معاني جميله ...شكرا ويلى

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
مرحبا بك...............وواثقين انك سوف تكون كما نحب وعند حسن ظننا بك اهلا بك

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
قنبله سمحت ابو الزهور في التقليعات الجديد
بحكم اننا شباب نسمع الى الاغاني الجديد ليس هذا اننا هابطيني
ولكن انفرضت علينا
اما بالنسبه لغنية قنيله شاعرها عسكري بوصف في محبوبتو يعني زول
قدامو اربجي وكاتم صوت كيف يوصفها وانا شايف انو وصفو حلو شديد
شوفو يقول ليك الخشيم ده كاتم صوت قنبله والعيون ديل سلاح الموت بزمتك ده مكلام مليان
هي الاغنيه في حد ذاته ما هابطه لازم يكون في تجديد ولا نقعد نعيش
طول عمرنا علي الاغاني القديمه الا ليها اكثر من 70سنه
لازم نجدد
وفي النهايه دي وجه نظري وانشاء الله يا وليد يكون ردي شافي
مشكور يا ود الاخت الغالي علي الموضوع وتاني بكرر التجديد لازم

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
مرحب بابوالشباب .وبصدر رحب اقبل بوجه نظرك الداعيه للتجديد .ولكن يجب مراعاة الذوق العام يجب ان تكون هنالك ضوابط للغناء ولامانع لدى ان يكتب ذلك العسكري بما يجوش في خواطره ولاسيما ان الانسان ابن بيئته وكنت متوقع ان يكون كاتبها عسكري .ولكن عزرا ليس كل من هبُّ وجاشت خواطره وكتب يغنى فنحن ليس في معسكر او في ارض معركه .لذلك يجب يختار الكلمات التى ذات مضمون والتى لها معنى كي نتجب التردي الفكري والانحلال الاخلاقي في ثقافه اصلا منعدمه في كثير من شبابنا الذي يعاني من ضيق في افق التفكير .لذلك الاجدر بنا ان نغذي تلك النفوس الضعيفه بالمعاني الساميه لا بالكلمات الركيكه .انا معك محتاجين الجديد بس يجب ان يكون مفيدا مفعما بالمعاني الجميله المليئه بالمحبه المغلفه بالتفاوءل واذا كنت من من محبي التجديد فالساحه الفنيه مليئه بالجديد الذي حقا يطلق عليه فن جميل .اما تلك القنابل المليئه بالكلمات الركيكه الهزيله التى تحتوى على طلقات وجبنات وراجل م ..حقيقه اين هذا من الفن اين هذا من الشعر اين هذا من الابداع .....لك الحب والتقدير عبدو وابعد الله عنك قنابل الزمان

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
ههههههههههههه يا وليد بقتني عمك

اول مرحب بيك يا ابو الزهور في قسم المنتدى العام تقريبا اول مرة اشوف ليك مشاركة فيه

وتانيا بالنسبة للفن السوداني انا بقول في انحطاط بس في أغاني الربة والهجيج
اما بالنسبة لي اغنية قنبلة بتاعت طه سليمان كلماتها جميلة وفيها تغير عن الكلمات الاغاني الباقية

وعلى فكرة لو سالت اي شاب حيقول نفس رأي ممكن فرق الزمن والعمر والعصر خلاك تعتبر انو الاغاني في الزمن ده ما جميلة بس ده كان نفس رد فعل الاجيال السابقة في أغانيكم يعني كل جيل بينتقد الجيل البعدو

وتقبل مروري

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
احلى مرور من احلى شمس في المنتدى شكرا اولا على الترحيب اما عن قنابل الزمان حمانا الله منها وابعدها منكم عزيزتي انا معاك ان الانحطاط يوجد فقط في الاغاني التى ذكرتيها وهذا ما بالضبط الشي الذي اقصده .اي تلك الاغاني المفقودة النسب حتى الذين يكتبونها يستحيون منها لما فيها من تجريح وخدش للذوق العام الذي هو اصلا في حاله يرثى لها ومن هنا تدعى الضرورة للابتعاد عن هذا اللون من الغناء ولاسيما الهابط والركيك الذي دوما يكون مصدره نفوس مريضه وعقول خواء.نحن نحتاج الى فن راقي وكلمات لها معنى وليس لقنابل وطلقات وغيرها من الاغاني المليئه بالكلمات الجارحه التى تصيب العقول الخواء في مقتل حتى اصبح البعض منهم يستمد ثقافته وسلوكه منها ويجعل منها نهجا لحباته ....ارحموا شبابنا وانتشلوهم من بحور الضياع والانحطاط الثقافي والتردي الفكري

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
اولا الشكر الي العزيز ابو الزهور لاثارة موضوع هبوط وانحطاط الاغنية
السودانية , في البداية تركت المجال للاخرين ليدلوا بدلوهم حتي اقيس واري
مدي صحة نظريتي التي اومن بها وسوف اطرحها , في البداية احب ان اوضح ان
مسالة هبوط الاغنية ليست مربوطة بجيل معين فمسالة الطالح والنشاز موجودة
في كل الاجيال منذ عصر اغاني الحقيبة ومرورا بجيل العمالقة ابراهيم عوض
وعثمان حسين ووردي وغيرهم ثم الجيل الوسط عصام محمد نور ونادر خضر ومحمود
عبد العزيز وحتي فناني اليوم ناس قنبلة اقصد وسنتر الخرطوم اقصد طه سليمان
وغيره ,فالاغنية الركيكة (النشاز ) موجودة من زمن الجلابية بيضااء ومكوية
, وانا ما بدور الدرابية بدور البركب العربية , وحتي راجل المرة , واسلحة
الدمار الشامل ولكن لنكن منصفين من المسئول عن هذا الانحطاط ؟ الفنان ام
الجيل الذي تقبل هذه الاغاني ! من وجه نظري ان الجيل هو المسئول عن تقبل
الاغنية فبالامكان تقييم الاغنية وبعد ذلك تحديد مكانها وعلي اي حال وفي
كل الاحوال عاجلا او اجلا سوف تذهب الاغنية الهابطة الي مذبلة التاريخ
وتبقي الكلمات الجميلة وتعيش في وجدان كل الاجيال وعلي مرّ العصور كما في
""لو بهمسة" "والمستحيل"و"جميلة ومستحيلة"و"الودالمصير " وجيت اقول
مبروك عليك
حزن الغناء"و"الحزن النبيل" ووووووو وكثير من الروائع الجميلة
, وفي التيار العكسي احترقت الجلابية ومات راجل المراءة وسوف تنفجر
القنبلة ولن يبقي منها شي , لكن بين هذا وذاك يبقي السؤال كما هو من
المسئول ؟ لكن اؤمن تماما اينما كان الكمال والجمال يوجد نشاز ولكن لن
يطغي النشاز ابدا .
لكن علينا ان نضع نصب اعيننا ان جيل (سماحة الزول في الطول والعلا، قنبلة، الايدين كلاشنكوف، قنبلة )
جيل تائه ومجروح وضائع ما بين كل المتناقضات والمتغيرات التي تربصت به من
مختلف التيارات الفكرية والاجتماعية والتنظيمية فمسخت هويته وهددت فكره
وهويته وكينونته بالتالي اتخد من منطق القوة ( القنابل) كاَليه لحماية
بقايا احلامه المنهارة .
لكن علينا ان نحدد بعمق وفهم ما هو المقصود بالهبوط ؟ هل هو هبوط في اللحن
ام الكلمات ام الاداء ام الموسيقي ام الفنان نفسه !لكن علي مستوي الكلمة
والنص يظهر جليا تفريغ النص من كل المعاني الجوهرية والمبادي الفكرية
الجميلة وظهرت جُمل وكلمات نشاز تمثلت في القنبلة وغيرها .لكن دعنا نتفق
ان هذه الجمل النشاز انما نتيجة لمتغيرات الحراك الاجتماعي السائد من
متغيرات سياسية واقتصادية وغيرها , وقد تقبلها بعض من الجمهور او معظمه
كنوع من التغيير والتجديد وكداعي الي الهجيج والبهجة والتطريب طالما ان
هذه المفرده لم تخرج من المالوف او تخدش الحياء العام , واثر البعض من
الجمهور اغلاق نفسه في القوالب الغنائية القديمة وذات المفردات الجميلة
جيل المصير والود ,ايضا نجد شعراء الكلمة الجميلة تضال فشتان ما بين ادريس
جماع "انت السماء بدأت لنا واستعصمت بالبعد عنا " وشاعر راجل المرة لكل
ذلك يصعب علينا اطلاق الاحكام الجزافية وغير العادلة علي جيل اليوم
وجيل الامس ولكن تبقي حقيقة ان "لكل مقال مقام " فلن نجد في يوم ما اغنية
قنبلة او راجل المراءة مبثوثة في الفضائيات انما تظل طلبا خاص بالحفلات
لدواعي الهجيج ليس الا ولن ننكر ان فنان القنبلة طه سليمان له بعض الاغاني
الجميلة وصاحب صوت جميل فقط يحتاج الي التوظيف الصحيح وهناك الكثير من
الاصوات الجميلة في الساحة الغنائية تعتبر خامات جميلة وشابه تحتاج الي
الصقل ويظل رد معظم الفنانون عن الاغاني الهابطة التي يودونها بان الجمهور
عائز كده , علي اي حال هذا راي شخصي واتمني ان اكون قد اوفيت علما اني
نادرا ما استمع الي فناني اليوم فانا من الشريحة التي انغلقت علي وردي
ومصطفي والكاشف و و و و واكتفت , مع كل الود والمحبة .
الشمّالي

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
التحيه لك أيها الرائع صاحب القلم المبدع .اولا احيي نفسي وموضوعي الذي لامس في دواخلك منطقه بعينها لتخرج مكامن الدرر.وانا كليا اتفق معك ان الهابط من الغناء ليست مقصورة على فترة زمنيه معينه ولكن الملاحظ عزيزي الشمالى شيوعها وانتشارها حتى اصبحت سمه هذا العصرواذهب معك الى ان مداها يمكن قصيرا ولكن اكثر ما اخشاه هو أنتشارها في اوساط طلاب الجامعات وتجد القبول في كثير من فئات المجتمع وذلك مايثير تخوفي ان يضيع جيلا باكمله ويصبح فاقد لتوازنه المليئه بالقنابل جيل لايعي بما يدور حوله من متغيرات وكون هنالك تغيرات سياسيه واجتماعيه واقتصاديه فهذا ليس مبررا للانجرار للنشاز والهابط لذلك عندما تغيب الثقافه والفكرالرشيد ويغيب الاتزان الداخلي تطفؤ فقاعات الفكرالمريض وتظهرالثقافات المتحلله الهدامه ويزيد التخلف عندها يغيب التحضرللترتفع الاصوات حتى لانسمع الا اصوات القنابل ............شكرا ياشمالي وعلى امثالكم تقع مسئوليه التغير لتصبح الدنيا دون حرائق وقنابل

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
معليش يا بنت الاخ لوكا
والله طه سلمان ده خرب الفن السوداني بي قنبله دي وحاجه اسمه سنتر الخرطوم
اغاني هابطه

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
برافو ابو الزهور
nice topic i came backe
baha
brb

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
الود والتحيه اليك ياخال وكم اسعدني مرورك .ومنتظرين عودتك حتى ننهل من منابع ثقافتكم الوافرة وانتم منارات تضي لنا السبل لنرسوا في بر الثقافه والفكروالمنهج الصحيح ......مشكور ياخال

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
اخي ابو الزهور لك التحية والتقدير اشكرك على طرح موضوع الغناء الهابط الذي انتشر فى الاونة الاخيرة انتشار النار فى الهشيم وصار في اي مكان فنان او فنانه وغرزه هنا وقنبله هناك.. ياخي ابوالزهور الاغاني الهابطة تعبر عن شريحة اجتماعية معينة ونوعية معينة من الشباب الذين تفجر الموسيقة ذات التقنية الحديثة مشاعرهم وعواطفهم واحاسيسهم رغم اقتناعهم بهبوط كلماتها ومستواها .
لي عودة مرة اخرى لتفصيل تاريخ الغناء السوداني ابتدا من اغنية يا حليل موسي والتي تنسب الي عهد الفونج عام 1640 بمرورا بسرور وكرومة وحقيبة الفن زمن الاصالة والفن الجميل الى فترة السبعينيات و ظهور زيدان ابراهيم وابو عركي البخيت والبلابل وظهور آخر العمالقة الاستاذ مصطفي سيد احمد صاحب المدرسة للحنية الخاصة والتي ادت الي ظهور الكلمة الراقية والرمزية والوطنية


description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
سلامات يازول يارائع سلامات
سلامات يا عصارت الخير الفي الناس وترياق الزمن المتعافي
ومحاصر فيك
بسأل عن سكة تتطل منك عن سكة تودي إليك,,,,,,,,,,
التحيه والتجلى الى الزول الرائع اولا حقيقه كم سعيدا بمرورك وثانيا عندما أستفزني أسم الاغنيه قنبله وجد لاشعوريا اكتب في هذا الموضوع معرفا الناس بخطر القنابل وغيرها وفي نفس الوقت كنت واثق سوف اجد في المنتدى اناس في مثل حضرتكم يعرفون تاريخ الفن الاصيل ولذلك اتمنى منكم ان تكتبوا معرفين بالفن الاصيل وتاريخه بحيث تعم الفائدة حتى تضح الصورة التى اصبحت في زمننا هذا غير واضحه الشكل نتيجه للتلوث الفكري والثقافي وضبابيه سما الاغنيه السودانيه المليئه بالقنابل.فعلى عاتقكم تقع مسئوليه التعريف بالفن الاصيل لذلك نحن في انتظارك وانتظار امثالك لكي تعود الصورة الجميله بعد ازاله اثارالقنابل عليها........التحيه اليك وانت رمز للزمن الجميل والفن الاصيل

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
الموضوع يستحق التثبيت

تم التثبيت

وردة

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
الموضوع فى عاية الاهمية
القنابل والكلاشنكوف والسهام والانصال والاوتار اشارات ضمنية عبرت عن مسافات زمنية وثفافات وقتية معينة ففى زمن يتباكى القدامى على ضياع ابداعاتهم كانت اغانى اعتبرت هابطة وتنادى الناس على للدفاع عن الذوق العام اغنية الفنانة الراحلة عايشة الفلاتية الليمون سقايتو عشية وككل نبد للجديد وتمسك بالفديم ومن منطلق لا يصح الا الصحيح اثبت للناس ان التدنى والانحدار والهبوط مؤشرات غير تابتة لدلالة والمضامين وعلى العموم الذوق اختلف باختلاف المطروح والاذن اصابها الصمم من لصوات النشاز ومكيرات الساوند والرقص بدون غناء وحلو حلاة

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
اندر أنواع الشجاعة هي الشجاعة الفكرية .....ازدان المنتدى وأشرقت اقسامه بعودتكم وكم افتقدنا كتاباتكم التى تاتي دوما محمله بالمفيد ومغلفه بالابداع الجميل الذي يتجلى في شخصكم الرائع وما احوجنا الى اناس في حجم روعتكم وبالاخص انكم تعتبرون منارة من منارات الثقافه والحضارة التى تضي لنا الطرقات التى اصبحت ملغمه بالافكار المنحله والثقافات المتعفنه بالاخص في زمن كثر فيه النشاز وأنتشر ......تحيه ود واعجاب بشخصكم وما تحملون في دواخلكم من كنوز من الزمن الجميل ومنابع من الثقافه نحن في اشد الحاجه اليها.....

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
الشكر اليك مسبوقا بالاحترام والتقدير ياويلى وكم سعيد بمرورك

عدل سابقا من قبل ابوالزهور في الأحد مايو 31, 2009 12:57 am عدل 1 مرات

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
مابين الزمن الجميل وزمن القنابل يوجد اختلاف كثيرفي الفكروالثقافه حيث كان الفن جميلا وخاليا من ملوثات القنابل لكن دعونا نسال لماذا لم ينتشر الغناء الذي يسمى بالغناء الهابط فى تلك الحقبه الزمنيه التى تسمى جميله انا من وجه نظري البسيطه ان انسان تلك الحقبه كان مثقف بالفطرة والاهم من ذلك المجتمع كان محافظا لدرجه كبيرة وكانت الاسر مترابطه وكذلك من الاسباب ان اذن المتلقى كانت تفرق بين هذا وذاك كيف ولا وقد شهدت ميلاد عمالقه الفن السوداني واصبح انسان تلك الحقبه الزمنيه مشبعا بالفن الجميل لذلك لم تجد الاغنيه انذاك قبولا وانتشارا مع وجود بعض الاغاني في تلك الحقبه لا اقول هابطه ولكن كانت تسمى في تلك الحقبه باغاني البنات وهى كانت حكرا عليهن حتى هذا الاغانى لم تسلم من مطربي هذا الزمن اذ نجد ان انصاف الرجال من مطربي هذا الزمن يتغنون بها فاذا لم تستحي فاصنع ما شيئت اي الذى اود قوله ان ما يسمعه جيل في اي حقبه زمنيه ماء مربوط وناتج عن ما يحمل من مقومات ثقافيه وفكريه فنحن من نساعد في انتشار الاغنيه التى تكون مفرغه من كل المعاييرالجماليه والتى تخلو تماما من الوصف الحسي وينعدم فيها المضمون ولم يبذل فيها اي جهد لافي الكلمات ولا الالحان .في الختام تعالوا نرى الفرق بين الجميل ولاجميل....مسامحك يا حبيبي
مسامحك يا حبيبي مهما قسيت علي
قلبك عارفو ابيض وكلك حسن نية

وما خطرت لقلبي سلوى تحيدو عنك
ما ممكن اعاتبك وياخد خاطري منك
انا عارف خصامك وغضبك في كلامك
ما من جوة قلبك كله على لسانك
مسامحك يا حبيبي............................................................................................................ .يا جماعة الغنا في خطر
كل من هب ركب القطر
أي واحد في الحياة فشل
قال يغني يمكن دا حل
في شخصية فنان كبير
قايل نفسو هادي الجبل....................................................................................................... خليني جمبك يا حبيبه قلبي ما تقولي الوداع
خليني انس عذاب سنيني قضيتو في هم والتياع
خليني اشعر بوجودك وانسى ايام الضياع
خليني احي على امل لقياك لو كان بالخداع
غصبن عني يا امل حياتي لقيت خطاي سايقاني ليك
لقيت مشاعري وكل دقه في قلبي بتسلم عليك
وحيات شبابي يا حبيبه تعبي وشقاي انا بين ايديك
دايرك تكوني شريكه لي واكون معاك اخلص شريك
دايرك تكوني حبيبه لي واكون معاك اخلص حبيب
يا غاليه يا نبع الحنان يا دره يا ست الحسان..........................................................
.دي قنبله سماحه الزول في الطول والعلا
دي قالو احتمال تنفجر .. قنبله
تقيف معاك والله ما بجر ..قنبله
ما بفيد الصد والهجر
والبتحصل انا بقبلا
قنبــــله..
العيون سلاح الموت.. قنبله
الخشيم دا كاتم صوت ..قنبله
بي الجو بي البرشوت
جيوشك علي انقلا
قنبــــله ..
السنون زي در وبلي ..قنبله
والخد مسدس سته مل ..قنبله
يا عيوني ما تملي
الشوف والعود والسنبله
قنبــله..

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
افتكر ان الفن السوداني حاليا محتاج لوقفة ولا ضاع الفن

الساحة حاليا تفتقد للتميز واللحن من الاغلبية والمسالة في رايي اصبحت مادية فقط
ليس هناك مقياس للفنان
المقياس افتكر للبقوم من النوم بدري ويمشي القنوات ليسجل اغنية

نعم هناك اصوات جميلة ولكن تحتاج لوقفة

اما قنبلة هذه الكارثة حقيقتا اغنية في قمم الهبوط وانا محتار جدا لماذا الاغاني الهابطة بتجد ترويج من الشباب ويكون لها انتشار
رغم ان الساحة السودانية فيها فنانين يحملون كلمات روعة في المعاني

ولكم محبتي

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
لك الحب والتقديرقلسيباوي وفعلا محتاج الفن السوداني لوقفه ولكن الساحه الفنيه لاتفتقد شيا ولكن موجه الغناء الذي يسمى هابطا تطلق على هذا النوع من الغناء باعتباره دون المستوى الاجتماعي السوي، ولا يمكن ان نحكم عليه بمعايير الغناء الذي يتميز بأسلوب الوزن والقافية، ونقل الصورة الجمالية لعدم معرفة مؤلف معين للكلمات التي تردد فيه، هناك أبعاد اقتصادية واجتماعية أسهمت مساهمة إيجابية في ازدهار الغناء حتي وإن كان فيه خلل، والآن حدث العكس، فهناك دوافع مجتمعية أدت الى انتشار الغناء الهابط في المجتمعات المدنية ذلك على خلاف المجتمعات الريفية. مؤكداً ان بداية انتشار الغناء الهابط كانت ببداية الغناء النسائي الذي يعكس أحوالهن الاجتماعية، والتعبير عن القضايا والمشكلات التي يعانين منها، وأغلبها عاطفية. ومن ثم خرجت هذه الأعمال على الملأ، وأخذت هذه الكلمات طابع غناء التمتم الذي يتناوله الرجال والنساء معاً.ان الغناء الهابط ينتشر بين شريحة الشباب نسبة لدوافع نفسية واجتماعية، عبر كلمات هابطة تعبر عن كل ما هو ممنوع التعبير عنه في المجتمع، أن الخواء الفكري وضعف أدوات الإنتاج، وضعف الأخلاق والنواحي الاقتصادية والدوافع االسياسية عوامل أسهمت في انتشار الغناء الهابط وتتمده على سطح المجتمع.....شكرا واتمنى ان تتقلص موجه الغناء الذي هو دون المستوى وفي الاتجاه الاخر نعود للفن الاصيل الجميل

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
الاغاني الهابطه انتشرت وبشده خاصه في الحفلات واصبح الشباب يتداولونها ويتناقلونها عبر البلوتوث والمواقع ويرددونها علي السنتهم طول الوقت ويا ليتها هابطه فقط بل انها تصل الي حد الانحراف وهولاء الشباب يتناقلونها كان شيء لم يحصل بل انهم يتلززون بسماعها مع ان كلماتها منحطه وغير مفهومه يعني كلام خارم بارم ولكن الامر لا يصل الي حد الشباب فقط بل اصبح كل الاعمار يسمع هذه الاغاني من رجال ونساء .. وهنالك فنانون فشلوا في الغناء الراقي والدخول الي قلوب الناس من خلال الفن والغناء الراقي (الاصيل ) فاختاروا طريق الاغاني الهابطه والمنحطه من فنانين وفنانات ( خربوا البلد ) .. ويا حليل الطرب والفن الراقي
....كلمه اخيره....
( دقا الباب وجانا وانا جريت ليه حفيانه..ما كان قصدي الخيانه كان قصدي يقيل معانا )...!!!
(قالو امو مافيشه معزومه جبنه بشيشه)...!!!......................................................................................وهاكم هذا النموذج الذي اقل ما يمكن ان نقول قمه في الابداع ............................................................................................................................. اقول ليها عويناتك درع لولي وبحار ياقوت

مناحات ريد حزاينيه بغازل فيها مأساتي

وفي شرف العبور ليها بموت واكسر شراعاتي

تقول لي غناك حزين غناي حزين

وانا الواهب قصائدي الباكيه للفرحه

وانا البديها شان ريدي وصباي طرحه

قول ليها عويناتك زي سواد قدري

مكحله عمري من بدري

لو بقدر اسافر في بريق لحظك وما ارجع

تقول لي خايفاك تتوجع واتوجع

اقول ليها عويناتك ديار وعدي

مسوره بي جدار صمتك

عذابي معاك بريدك قبل ما اعرفك

ولو بقدر اشيل من الزمن وقتي

بموت في لحظه واوهب ليك عقاب عمري

description{الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث Emptyرد: {الفن السوداني}بين الزمن الجميل والحديث

more_horiz
عزيزي ابو الزهور
دي تخريمة بسيطة مني , لو خلطوا كل شعراء الاغنية اليوم في خلاط مايقدرو
يعملوا قصيدة اغنية ذي عويناتك . يظل الهبوط والانحدار الي اعلي سمة مصاحبة
للاغنية اليوم وتظل الاغنية الجميلة الراقية في هذا الزمن نشاز , وبئس لبلاد تكلم
بومها واضحي بلبلها حبيس صمت .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد