تحيه الي كل الاخوة بمنتدي السديرة
الحقيقة اريد ان اتطرق الي موضوع شعري له صيت واسع في السودان بما فيه منجزاله. الا وهو( -الدوبيت -المسادير-الشعر الشعبي -)وهذا كله ضرب من ضروب الشعر شعر الباديه يمتاز بجزاله الوصف الدقيق للشعب-(اي الطرق والدروب) والبيادروجغرافيه المنطقة -الكرم الشجاعة -يمتلي بالاخلاق والعفه حتي ان الشاعر يعف لسانه عن ذكر اسم المحبوبه وهذه عادة عربيه اصيله -ماذالت تحتفظ بها بعض القبائل
سابدا معكم ببعض الابيات للشاعر حمد ودشوراني احد شعراء باديه البطانه منطقه سهليه تقع شرق وشمال شرق الخرطوم العاصمه حتي تخوم كسلا تسكنها قبائل عربيه رحل ينتقلون جنوبا الي ولايه القضارف وشرقا وشمالا في حلهم وترحالهم قبائل رعويه لايسع المجال لذكرهم ولكن ساتطرق لهم من خلال سرد الشاعر ودشوراني
يقول الشاعر حمد ودشوراني يخاطب راحلته
هضليم النعامات اتفق في خبيبه
عمران امر اذن لمن يحلو ايجيبوا
شديت فوقه عانيبه الحرقني لهيبه
امه سهيت وشقها بالتلاته حليبه
الشاعر ودشوراني يتنقل بين الباديه يخاطب دابته شانه والشعراء القدامي ثم ينتقل الي القصد وهي المحبوبه
والهضليم تحرفت الكلمه من الظليم وهو ذكر النعام - شبه بعيره بالهضليم لشده سرعته وسياتي ذكره كثيرا في اشعاره واتفق في خبيبه (الخبيب ضرب من سير الابل اذا كان بسرعه هادئه ومنتظمه وعمران ابن شيخ الباديه كان الشاعر ينزل في مضاربهم فيكرمون وفادته فاذن لمن يفك وثاق بعيره اي خادمهم وفي روايه اذن للشاعر ودشوراني بمغادرتهم
يقول الشاعر
شديت فوقه اي وضع السرج علي ظهره -عانيبه-(اي وجهتي الي المحبوبه -عنيت به المحبوبه)
الحرقني لهيبه اي الذي اكتوي بنيران هواه
ثم ينتقل الي ذكر البعير واصالته وقديكون رمزا
امه سهيت والسهيت اجود انواع ابل البطانه في الباديه ودلف الشاعر مباشرة التوضيح الاصاله(شقها بالتلاته حليبه اي ان حلمات ثدي السهيت الابل الاصليه غايه في الدقة بحيث انك لا تسطيع حلبها الا بثلاثه اصابع فقط (بالتلاته حليبه )وهذه من اصاله الابل
وكما ذكرت قد يكون في ذلك رمزا
الي اللقاء في ابيات اخري[/color]
الحقيقة اريد ان اتطرق الي موضوع شعري له صيت واسع في السودان بما فيه منجزاله. الا وهو( -الدوبيت -المسادير-الشعر الشعبي -)وهذا كله ضرب من ضروب الشعر شعر الباديه يمتاز بجزاله الوصف الدقيق للشعب-(اي الطرق والدروب) والبيادروجغرافيه المنطقة -الكرم الشجاعة -يمتلي بالاخلاق والعفه حتي ان الشاعر يعف لسانه عن ذكر اسم المحبوبه وهذه عادة عربيه اصيله -ماذالت تحتفظ بها بعض القبائل
سابدا معكم ببعض الابيات للشاعر حمد ودشوراني احد شعراء باديه البطانه منطقه سهليه تقع شرق وشمال شرق الخرطوم العاصمه حتي تخوم كسلا تسكنها قبائل عربيه رحل ينتقلون جنوبا الي ولايه القضارف وشرقا وشمالا في حلهم وترحالهم قبائل رعويه لايسع المجال لذكرهم ولكن ساتطرق لهم من خلال سرد الشاعر ودشوراني
يقول الشاعر حمد ودشوراني يخاطب راحلته
هضليم النعامات اتفق في خبيبه
عمران امر اذن لمن يحلو ايجيبوا
شديت فوقه عانيبه الحرقني لهيبه
امه سهيت وشقها بالتلاته حليبه
الشاعر ودشوراني يتنقل بين الباديه يخاطب دابته شانه والشعراء القدامي ثم ينتقل الي القصد وهي المحبوبه
والهضليم تحرفت الكلمه من الظليم وهو ذكر النعام - شبه بعيره بالهضليم لشده سرعته وسياتي ذكره كثيرا في اشعاره واتفق في خبيبه (الخبيب ضرب من سير الابل اذا كان بسرعه هادئه ومنتظمه وعمران ابن شيخ الباديه كان الشاعر ينزل في مضاربهم فيكرمون وفادته فاذن لمن يفك وثاق بعيره اي خادمهم وفي روايه اذن للشاعر ودشوراني بمغادرتهم
يقول الشاعر
شديت فوقه اي وضع السرج علي ظهره -عانيبه-(اي وجهتي الي المحبوبه -عنيت به المحبوبه)
الحرقني لهيبه اي الذي اكتوي بنيران هواه
ثم ينتقل الي ذكر البعير واصالته وقديكون رمزا
امه سهيت والسهيت اجود انواع ابل البطانه في الباديه ودلف الشاعر مباشرة التوضيح الاصاله(شقها بالتلاته حليبه اي ان حلمات ثدي السهيت الابل الاصليه غايه في الدقة بحيث انك لا تسطيع حلبها الا بثلاثه اصابع فقط (بالتلاته حليبه )وهذه من اصاله الابل
وكما ذكرت قد يكون في ذلك رمزا
الي اللقاء في ابيات اخري[/color]