الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005
--------------------------------------------------------------------------------
أولا
الفرائض:- الصلاة، الزكاة ،الصوم ، والحج والدعوة المبسطة إليها عند دور الشيخ عبد الرحيم البرعي في التوعية بالفرائض والتشويق إليها وتبسيط الدعوة في القصائد بلهجة عربية بسيطة.
1. الصلاة:-
ذكر الشيخ عبد الرحيم البرعي فريضة الصلاة كثيرا وذلك تعظيما لمكانتها ولفرضيتها وكعادة الشيخ البرعي ،أحيانا يذكر الصلاة لوحدها وأحيانا يقرنها مع فرائض آخري في الذكر . وهذه مسيرة الشيخ البرعي في الدعوة المبسطة والسهلة الفهم لعامة الناس عالمهم وجاهلهم فيقول مثلا:
توضى صلي من ذنبك استغفر
لنبيك صلي أكثر من التهليل
ويقول :-
أقم الصلاة لوقتها يالهي فيها
فلاحك أن عقلت بساهي
هنا ذكر الصلاة منفردة وكلمة الاستغفار من الذنوب ويمكن أن يكون داخل الصلاة ، أو بعد الصلاة مع الباقيات الصالحات . وكذلك التهليل ويقصد به التشهد (لا آله الإ الله محمد رسول الله وأيضا الصلاة علي الرسول(ص).واجتماع كل هذه الأعمال الصالحة في هذا البيت الشعري يدل علي بساطة في دعوة الشيخ وينهي عن السوء واللهو عن الصلاة. وأحيانا يختار الشيخ البرعي شخصا نموذجا ونبعه بالصلاة والا يذكر الشيوخ ورجال الدين لوحدهم بل إنه يذكر أحيانا البسطاء من المجتمع وحين يقول:-
وله مساعد
لادارتو ما بيجهل
لزيوتو مسارع
تشحيمو يستعجل
عند(الصلاة)
توضأ معانا صل
المساعد هو ساعد سائق السيارة، ويمدحه بأنه جادى في إدارة عملوا في تغيير زيوت السيارة والتشحيم وإنه مصلي . وآخر ذكر الصلاة هنا وذلك لتشويق السامع البسيط وهو العامل (المساعد) وكل من هو مشابه له.
والشيخ أحيانا يقرن الصلاة مع بعض الفرائض مثل قوله:-
حج وصلي وذكي
مالك بلا إهمال
ويقول أن الصلاة عماد دين محمد وزكاتك ركن بناء دين الله
ويبحث عن صلاة الجماعة ويقول:-
إن الصلاة مع الجماعة سنه
يرجي قبول صلاتها لله
2. الزكاة:-
حث الشيخ البرعي علي الإنفاق في سبيل الله وخاطب جميع فئات المجتمع بالإنفاق ويخاطب الدعاة وأهل البهائم فقال لهم:-
احلب لو درك والدك
وهب للأم دهبك ودرك
ويقول أيضا:-
جود وإن دعنك بمالك ** الأيام أو ودعنك
في البيت الأول أمر بالإنفاق علي الوالدين وحث عليها ، وفي البيت الثاني أمر بالإنفاق للفقير والغني معا0
الصوم:-
في أبيات كثيرة ذكر الشيخ البرعي الصيام وذلك علي سبيل الدعوة للصيام وتعظيم هذه الفريضة للعامة ويقول:-
ويكون صيامك
بالرؤية أو إكمال
عدة شعبان
قول الرسول إجمال
عند الله يازمال
مابضيع أجر العمال
صيام رمضان يتم بالرؤيا كما هو معلوم أو إكمال شهر شعبان ثلاثين يوما. وأشار إلي أن الله لايضيع أجر من أحسن عملا وفي حديثه (ما بضيع أجر العمال).
ويقول الشيخ أيضا:-
من فاته فضل التهجد في الدجي
وقراءة القرآن في الأسحار
والصوم ثم صلاة نافلة الضحى
درس العلوم وصحبة الأخيار
تحدث الشيخ عن التهجد في العشر الأواخر من رمضان وقراءة القرآن . وذكر الصوم وصلاة الضحى والدروس وهذا هو منهج الشيخ النظرة الكمالية للعبادات والربط بينها.
ويقول:-
الرجال قاض في الحدود وإن صافن أنت أين من ذلك
وفي هذا مدح للرجال صائمي رمضان وغيره في أوقات الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة . وهي عادة عند الشيخ أن يجعل هنالك نموذجا وسألك أين أنت من ذلك وهي معاتبة لطيفة لغير الصائمين.
يقول الشيخ:-
صائم رمضان مولاك غفور
لدعاك أجاب ذنبك مغفور
وفي هذا إشارة إلي الغفران في شهر رمضان
الحج:-
من أكثر ما قال الشيخ البرعي في دعوته الشعرية البسيطة لأهل السودان حديثه في الحج والسفر له ومناسكه وهذه هي عادة أهل النهوض . ولكن الشيخ البرعي أهتم بكل ما في الطريق 0الطائرة-الباخرة- البوكسى ) ذكر وسائل السفر الحديثة والتي كانت إضافة في وصف كل الرحلة إلي حج البيت الحرام ويقول:-
الشوق علي الخضرا الشارف بناها
والكعبة والمروة عرفة ومناها
ذكر في هذا البيت المدينة المنورة والتي كالعادة مايبدأ الحجاج بالزيارة لقبر الرسول(ص) ثم ذكر (الكعبة) إشارة لطوف القدوم وكذلك ذكر (المروة) إشارة للسعي بين الصفا والمروة وذكر (عرفة) في إشارة إلي الوقوف بعرفة و(مني)التي ينحر الحاج فيها ويرمي الجمرات.
ويقول ايضا:-
طوف مكة حج زور الضمين
يا ماشي للبلد الأمين
يا ناوي للبلد الأمين
ابشر بالخير هز باليمين
في إشارة للطواف في الحج وزيارة الرسول (ص) وفي إشارة إلي دعوة سيدنا إبراهيم (اللهم أجعل هذا البيت آمنا) قال الأمين بساطة الدعوة تتجلي في (أبشر بالخير هز باليمين)وهذه عادة سودانية في حالة الفرح بهز الشخص يده اليمني علامة علي الفرح والسعادة وهو تعبير مفهوم لعامة الناس.
ويقول:-
للحجة نوفي ** ونعيد في مني
وفي هذا البيت يذكر أنه وفي الحج من غير رفث ولا فسوق ولا جدال ويوم العيد في (مني
--------------------------------------------------------------------------------
أولا
الفرائض:- الصلاة، الزكاة ،الصوم ، والحج والدعوة المبسطة إليها عند دور الشيخ عبد الرحيم البرعي في التوعية بالفرائض والتشويق إليها وتبسيط الدعوة في القصائد بلهجة عربية بسيطة.
1. الصلاة:-
ذكر الشيخ عبد الرحيم البرعي فريضة الصلاة كثيرا وذلك تعظيما لمكانتها ولفرضيتها وكعادة الشيخ البرعي ،أحيانا يذكر الصلاة لوحدها وأحيانا يقرنها مع فرائض آخري في الذكر . وهذه مسيرة الشيخ البرعي في الدعوة المبسطة والسهلة الفهم لعامة الناس عالمهم وجاهلهم فيقول مثلا:
توضى صلي من ذنبك استغفر
لنبيك صلي أكثر من التهليل
ويقول :-
أقم الصلاة لوقتها يالهي فيها
فلاحك أن عقلت بساهي
هنا ذكر الصلاة منفردة وكلمة الاستغفار من الذنوب ويمكن أن يكون داخل الصلاة ، أو بعد الصلاة مع الباقيات الصالحات . وكذلك التهليل ويقصد به التشهد (لا آله الإ الله محمد رسول الله وأيضا الصلاة علي الرسول(ص).واجتماع كل هذه الأعمال الصالحة في هذا البيت الشعري يدل علي بساطة في دعوة الشيخ وينهي عن السوء واللهو عن الصلاة. وأحيانا يختار الشيخ البرعي شخصا نموذجا ونبعه بالصلاة والا يذكر الشيوخ ورجال الدين لوحدهم بل إنه يذكر أحيانا البسطاء من المجتمع وحين يقول:-
وله مساعد
لادارتو ما بيجهل
لزيوتو مسارع
تشحيمو يستعجل
عند(الصلاة)
توضأ معانا صل
المساعد هو ساعد سائق السيارة، ويمدحه بأنه جادى في إدارة عملوا في تغيير زيوت السيارة والتشحيم وإنه مصلي . وآخر ذكر الصلاة هنا وذلك لتشويق السامع البسيط وهو العامل (المساعد) وكل من هو مشابه له.
والشيخ أحيانا يقرن الصلاة مع بعض الفرائض مثل قوله:-
حج وصلي وذكي
مالك بلا إهمال
ويقول أن الصلاة عماد دين محمد وزكاتك ركن بناء دين الله
ويبحث عن صلاة الجماعة ويقول:-
إن الصلاة مع الجماعة سنه
يرجي قبول صلاتها لله
2. الزكاة:-
حث الشيخ البرعي علي الإنفاق في سبيل الله وخاطب جميع فئات المجتمع بالإنفاق ويخاطب الدعاة وأهل البهائم فقال لهم:-
احلب لو درك والدك
وهب للأم دهبك ودرك
ويقول أيضا:-
جود وإن دعنك بمالك ** الأيام أو ودعنك
في البيت الأول أمر بالإنفاق علي الوالدين وحث عليها ، وفي البيت الثاني أمر بالإنفاق للفقير والغني معا0
الصوم:-
في أبيات كثيرة ذكر الشيخ البرعي الصيام وذلك علي سبيل الدعوة للصيام وتعظيم هذه الفريضة للعامة ويقول:-
ويكون صيامك
بالرؤية أو إكمال
عدة شعبان
قول الرسول إجمال
عند الله يازمال
مابضيع أجر العمال
صيام رمضان يتم بالرؤيا كما هو معلوم أو إكمال شهر شعبان ثلاثين يوما. وأشار إلي أن الله لايضيع أجر من أحسن عملا وفي حديثه (ما بضيع أجر العمال).
ويقول الشيخ أيضا:-
من فاته فضل التهجد في الدجي
وقراءة القرآن في الأسحار
والصوم ثم صلاة نافلة الضحى
درس العلوم وصحبة الأخيار
تحدث الشيخ عن التهجد في العشر الأواخر من رمضان وقراءة القرآن . وذكر الصوم وصلاة الضحى والدروس وهذا هو منهج الشيخ النظرة الكمالية للعبادات والربط بينها.
ويقول:-
الرجال قاض في الحدود وإن صافن أنت أين من ذلك
وفي هذا مدح للرجال صائمي رمضان وغيره في أوقات الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة . وهي عادة عند الشيخ أن يجعل هنالك نموذجا وسألك أين أنت من ذلك وهي معاتبة لطيفة لغير الصائمين.
يقول الشيخ:-
صائم رمضان مولاك غفور
لدعاك أجاب ذنبك مغفور
وفي هذا إشارة إلي الغفران في شهر رمضان
الحج:-
من أكثر ما قال الشيخ البرعي في دعوته الشعرية البسيطة لأهل السودان حديثه في الحج والسفر له ومناسكه وهذه هي عادة أهل النهوض . ولكن الشيخ البرعي أهتم بكل ما في الطريق 0الطائرة-الباخرة- البوكسى ) ذكر وسائل السفر الحديثة والتي كانت إضافة في وصف كل الرحلة إلي حج البيت الحرام ويقول:-
الشوق علي الخضرا الشارف بناها
والكعبة والمروة عرفة ومناها
ذكر في هذا البيت المدينة المنورة والتي كالعادة مايبدأ الحجاج بالزيارة لقبر الرسول(ص) ثم ذكر (الكعبة) إشارة لطوف القدوم وكذلك ذكر (المروة) إشارة للسعي بين الصفا والمروة وذكر (عرفة) في إشارة إلي الوقوف بعرفة و(مني)التي ينحر الحاج فيها ويرمي الجمرات.
ويقول ايضا:-
طوف مكة حج زور الضمين
يا ماشي للبلد الأمين
يا ناوي للبلد الأمين
ابشر بالخير هز باليمين
في إشارة للطواف في الحج وزيارة الرسول (ص) وفي إشارة إلي دعوة سيدنا إبراهيم (اللهم أجعل هذا البيت آمنا) قال الأمين بساطة الدعوة تتجلي في (أبشر بالخير هز باليمين)وهذه عادة سودانية في حالة الفرح بهز الشخص يده اليمني علامة علي الفرح والسعادة وهو تعبير مفهوم لعامة الناس.
ويقول:-
للحجة نوفي ** ونعيد في مني
وفي هذا البيت يذكر أنه وفي الحج من غير رفث ولا فسوق ولا جدال ويوم العيد في (مني