منقول من كتاب الفه الرفاعي محمد الطيب عمر وهو من الحلاوين ابناء عمنا
قال تبارك وتعالى :-
" ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقيكم . "
فالناس كلهم لآدم وآدم من تراب . وقال صلى الله عليه وسلم
من أبطأ به عمله لم يلحق به نسبه .
وقد استخرنا الله ورجعنا لحديث نبيه صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى والذي يقول فيه (تعلموا من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم ) . فنحن في زمن كثرت فيه مشاغل الناس حتى نسوا أنسابهم أو كادوا ، وعليه فقد رأينا أن نجمع أنساب قبائل رفاعة بوجه عام ونسب الحلاويين والعسيلات بوجه خاص ، وليس ذلك افتخارا بالنسب فنحن في اسرتنا المحصورة بحدودنا الجغرافية سودانيون لافضل لاحدنا على الآخر إلا بمايقدم لرفعة هذا البلد من عمل . وفي نفس الوقت فإننا بشر نحب الخير لكل الإنسانية مهما اختلفت أديانها وأجناسها ، ولكن عملا بقوله صلى الله عليه وسلم حاولنا أن نعرف من أنسابنا مانصل به أرحامنا . والوصول بالنسب ألى الرسول صلى الله عليه وسلم من أصعب الامور على المسلمين أن يفتروها عليه . لانه صلى الله عليه وسلم قال : ( لعن الله الداخل فينا بلانسب والخارج منا بلاسبب ) فنحن الحمد لله ندرك ذلك وعليه فلا نريد إلا أن نربط نسبا صحيحا اليه صلى الله عليه وسلم .
وقد نقلنا هذا النسب عن السادة محمد أحمد الفكي محمد بللنا بقرية الشاوراب وينتمي نسبا إلى العصامنة وحميدة محمد عبد القادر وينتمي نسبا إلى الرحماب .
وقد قام بجمعه السيد محمد أحمد الفكي محمد ثم راجعناه على الصورة الأصلية التي قام بتحقيقها وطبعها مولانا الأستاذ الكريم الشيخ محمد الأمين القرشي القاضي الشرعي سابقا بمحاكم السودان ورئيس هيئة التبشير الإسلامي بالسودان حاليا فكانت مطابقة لما جاء فيه . وقد طبع على نفقة السيد محمد الطيب عمر
ولنبدأ بالسيد رافع بن السيد عامر ابن السيد الحسين ابن السيد اسماعيل ابن السيد عبدالله ابن السيد ابراهيم القرين ابن السيد علي الرضا ابن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن السيد الحسين شهيد كربلاء بن الإمام علي رضى الله عنه وكرم وجهه وابن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت سيد العرب والعجم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
والسيد رافع هو والد السيد حمد والذي توفى بالعتمور في شمال السودان وسمي العتمور بعد ذلك بعتمور أبي حمد وكانت وفاته خلال نزوحهم من مصر للسودان وخلف حمد ولده رافعا في مكانته ولحمد هذا عشرين ولدا وهم :
1- حلو :- جد الحلاوين بريفي المحيريبا .
2- حسن المعارك – جد العركيين بريفي المدينة وريفي الشكرية .
3- شبيل – جد الشبيلاب – ومن أشهرهم عائلة الفكي الأمين بأبي عشر وأبي فروع .
4- عسيل – جد العسيلات ويسكنون شرق وغرب النيل الأزرق جنوب الخرطوم.
5- زنفل – جد الزنافلة ومن أشهرهم سكان قرية كلكول بريفي المعيلق .
6-معضاد – جد المعاضيد سكان حلة الطلحة بريفي الشكرية .
7-على الأشقر (أبشقر) سكان قرية البشاقرة بريفي المعيلق .
8-حجاج – جد سكان حلة ودجميل بريفي المعيلق .
9-قاسم – جد القواسمة – ريفي الحوش ، شرق النيل الأزرق جنوب مدني .
10- عامر – جد العوامرة – بريفي الحلاوين والمعيلق .
11 – محمد طويل – جد الطوال – ومن أشهرهم عائلة جبارة بأبي عشر بريفي المعيلق .
12 – فرج – جد الفراجين بريفي المعيلق .
13 – ظملوط – جد الظماليط وهم سكان جبل ود المطوري غرب جبل مويه
14 – شبرق جد الشبارقة – شرق النيل الأزرق جنوب مدني .
15 – عبدالله القرين – جد العبدلاب – سكان الهلالية وحلفاية الملوك .
16 – هلال – جد الهلالية – ريفي الشكرية .
17 /18– حسن وحسين احفادهما بالروصيرص وابورماد وهم عائلة مالك ابوروف.
19 – كمتور جد الكماتير – بريفي سنجة .
20 – عقيل - جد العقليين .
_________________
" سفينة التمكين في سلسلة نسب الأشراف الرفاعيين ويشمل شجرة نسب العسيلات"
المؤلف: محمد عبدالله محمد
قابلت المؤلف قبل أكثر من ثلاثة سنوات وسلمني نسخة لهذا الكتاب طالبا طباعتها وتوزيعها ووعدته بمراجعتها مع المعلومات بالكتيب وحالت مشاغل دون الوفاء له بما وعدت حتى الآن.
واقتطف هنا بعضا مماورد بالكتاب .
يقسم المؤلف كتابه الى تسعة أبواب كمايلي:
1- تنبيه الصفحة الأولى
2- اسماء الذين احتفظوا بنسخ النسب الشريف الصفحة الثانية
3- المقدمة الصفحات 3-4-5
4- بداية النسب الشريف بالسيد عامر الصفحات 6-7-8-9
5- شجرة نسب الحلاوين 10-11-12-13-14-15-16-17 مكرر الكتيب مع بعض التعديلات .
6- شجرة نسب العركيين الصفحة 18 .
7- دخول السيد رافع وأولاده وأخوانه السودان الصفحة 19 .
8- بيان نسب العبدلاب الصفحة 20.
9- بيان علاقة العبدلاب مع الرفاعيين الصفحة 21 .
يقول المؤلف لقد أفرغت جهدي في البحث عن النسخة الصحيحة " لنسب الأشراف الرفاعيين" الذي نقله العارف بالله الشيخ عبدالله العركي قبل أكثر من ثلاثمائة سنة من كتاب أنساب الأشراف من مكة المكرمة وتناقله منه أجدادنا . الحمد لله قد وجدت النسخة الصحيحة لهذا النسب المبارك مع أشخاص "قليلون" في مناطق مختلفة وراجعت منها النسب الذي نقلته من شجرة نسب الرفاعيين الموجودة مع العم البصير محمد زين بدلقا الحلاوين ووجدت كل النسخ التي قد رأيتها وراجعتها منها تعطي معنى واحد بلاخلاف صورة طبق الأصل الا كان الاختلاف في النقص أو الإتمام وبعد المراجعة حتى نقلت النسخة الصحيحة هذه ينبغي الاعتماد عليها.
أما الأشخاص الذين وجدت معهم نسخ النسب الذي يرجع نقله لنسخة النسب الذي نقله الشيخ عبد الله العركي وهم :
1- العم محمد ود برام بود النيل جنوب سنجة .
2- الأخ محمد أحمد جميل بالشبارقة .
3- العم محمد المهدي دفع الله ودالمأذون العركي بالشبارقة وهو من ذرية الشيخ دفع الله المصوبن العركي وأهله بأبي حراز حكى رواية النسب بلسانه .
4- العم الناجي الصديق أحمد عبد الملك يسكن أم ضوا بان .
5- خليفة الشيخ أبوشمال بدار العسيلات .
6-العم الفكي الصادق الفكي بلال بقرية القدالة العوامرة ريفي الربع .
7-حفيد الشيخ الصابونابي العامري بريفي سنجة .
8-واليك أيها القارسء حجة قاطعة في النسب الصحيح كتاب الأنساب في السودان تأليف سيدي الولي الصالح العارف بالله الشريف يوسف الهندي الذي جمع فيه أنساب القبائل العربية بالسودان ويوجد في هذا نسب فروع الرفاعيين ويوجد كتاب الانساب في السودان بمكتبة الشريف الهندي بجوار مسيد الشريف يوسف الهندي بمنطقة بري الشريف بالخرطوم .
وقد نقلنا هذا النسب من شجرةالنسب التي توجد مع العم البصير محمد زين من دلقا الحلاويين وهي مكتوبة بتأريخ 28 رمضان 1355هـ نقلها الفقيه محمد علي من العارف بالله سيدي أبو الحسن محمد زروق وهو ناقلها من الشيخ محمد نجل ولي الله الكبير الشيخ أحمد البصيربالرواية المعتمدة من شجرة النسب التي نقلها الشيخ عبدالله العركي من شجرة النسب الأصلية وهو ناقلها من مكة المكرمة وكل النسخ التي رأيتها يرحع نقلها لنسخة الشيخ عبدالله العركي .
اليك تفاصيل النسب المبارك أبناء السيد عامر بن السيد الحسين وهم رافع جد الرفاعيين وحمد الاغيلط جد الغلاطين بالدندر والمفازة وأحمد الأدهم الذي أنجب تسعة أولاد هم :
1- محمد أبو لحية جد اللحويين بمنطقة البطانة ريفي تمبول .
2- عامر جد العوامرة ريفي الربع ومن أشهرهم آل الشيخ الصابونابي جنوب سنجة .
3- زمل جد الزملات ومن أشهرهم سكان ود الأمين ريفي المحيريبا .
4- زميل جد الزميلاب ريفي أروما بمحافظة كسلا .
5- زبيل جد الزبيلات بالغرب .
6-عريق جد العريقات بالغرب .
7-الأجل جد الاجلة بالغرب .
8-قريب جد الغربان .
9-مزن جد المزنين .
أما السيد رافع بن السيد عامر فقد أنجب ثلاثة أولاد وهم :
1-حمد 2- محمد ولم يترك خلفا 3- أحمد ولم يترك خلفا .
قصة دخول السادة الأشراف وهم السيد رافع واخوانه واولاده للسودان:
كان دخول هؤلاء الأشراف للسودان تقريبا عام 1430 أو 1440 م وفي رواية قالها العم الشيخ محمد بن الشيخ عبد الرحيم وديونس العركي بابوحراز أن أجداده جاءوا من مكة عن طريق مصر ودخلوا السودان أما الرواية الثانية اشترك فيها العم محمد أحمد ودبللنا الحلاوي بقرية الشاوراب حيث قال أن جدنا السيد عامر نزح من مكة المكرمة وفي رواية أن النازح هو جدنا عامر وأخيه عمران نزحا من مكة ونزلا صعيد مصر وتزوج السيد عامر فاطمة بنت عبد الله الجهني وأنجب منها أولاده رافع وأحمد وحمد الاغليط وأثبت مولانا الشيخ الصابونابي في رواية ان السيدين الجليلين عامر وعمران هما المقبورين بمدينة دراو بصعيد مصر والرواية صحيحة وأثبت دكتور التيجاني عامر في رواية في كتابه دراويش وفرسان الذي ذكر فيه تاريخ الحلاوين واشار الى دخول اجدادهم قال ان جدهم رافع وطنه دراو وهو نازح من صعيد مصر هو واولاده وهو المتوفى في العتمور المسمى بابو حمد وهذه الرواية صحيحة نأخذها من تلك الرواية واتفق في سردها الفكي الصادق والفكي بلال بقرية القدالة ريفي الربع وهي صحيحة السيد عامر والسيد عمران نزحا من الحجاز من مكة المكرمة ونزلوا في صعيد مصر وتزوج عامر فاطمة بنت عبدالله الجهني وأنجب منها اولاده المذكورين وعاش في بلدة دراو في صعيد مصر الى ان توفي واقبروه اولاده في دراو وبعد فترة توفي اخوه عمران واقبروه معه والان قبرهما ظاهر يزار في مدينة دراو في صعيد مصر ولهما قبة صغيرة تسمى بقبة الشيخ عامر والشيخ عمران يقصدها الزوار من كل انحاء البلاد اما ابنه رافع واولاده واخوانه ومعهم عربان جهينة ركبوا الدواب كالخيل والجمال وهم رعاة ماشية ونزحوا من بلدة دراو من صعيد مصر وكان نزوحهم بمتابعة النيل حتى وصلوا العتمور بشمال السودان ونزلوا به ليرتاحوا من سفرهم وهناك توفي زعيم القبيلة الوافدة السيد رافع أبوحمد واقبروه اهله بالعتمور وبعد ذلك سمي العتمور عليه بعتمور ابوحمد والان قبره ظاهر يزار يسمى بالشيخ ابوحمد اما ابنه حمد واولاده العشربن واهله الذين جاءوا في الرحلة من صعيد مصر واصلوا سيرهم حتى وصلوا اواسط السودان وسكن بعضهم على ضفاف النيلالازرق وفي رواية تخلف حلو بن حمد بن رافع من هذه الرحلة التي يقودها والده حمد ونزل غابة ام سوتيب وسكنها وهي التي تقع الان بين قنب وابوفروع (شمال الحصاحيصا على ضفاف النيل الازرق) وحلو هذا من ضمن العشرين ولدا الذين جاءوا في هذه الرحلة من صعيد مصر مع والدهم المذكور وفي رواية اما السيد هلال أخو حلو الأصغر تخلف ايضا من هذه الرحلة ونزل في المنطقة التي توجد بها مدينة الهلالية اليوم وسكنها اما اخوهم علي أبشقر من ضمن العشرين ولدا ايضا تخلف ونزل في المنطقة التي توجد بها قرية البشاقرة الشرقية وفي رواية للقاضي محمد مالك قال ان السيد علي أبشقر توفي واقبر بمقابر البشاقرة الشرقية وقبره ظاهر يزار بها وكان من ضمن العشرين ولد الحسن المعارك المنسوبة اليه العركيين وباقي القوم وصلوا مكان يقرب من سنار وهذه الرواية ذكرها التيجاني عامر في كتابه فرسان ودراويش اما اولاد عبد الله الجهني ويمثلون جهينة منهم من هاجر الى غرب السودان وصاروا رعاة ماشية وهم الاجداد الذين تنتسب اليهم القبائل الحالية 1/الدار حامد (وتشمل البزعة والمصابيح والنواهيه) 2/الرواشدة 3/ المسيرية 4/ الرزيقات 5/ التعايشة 6/ الهبانية ومنهم من هاجر الى منطقة اخرى هم الاجداد الذين الذين تنتسب اليهم قبيلتي الضباينة والمعاشرة بالبطانة . وكان دخولهم في القرن الخامس عشر الميلادي اي مايقارب الف واربعمائة وثلاثون (1430م
قال تبارك وتعالى :-
" ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقيكم . "
فالناس كلهم لآدم وآدم من تراب . وقال صلى الله عليه وسلم
من أبطأ به عمله لم يلحق به نسبه .
وقد استخرنا الله ورجعنا لحديث نبيه صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى والذي يقول فيه (تعلموا من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم ) . فنحن في زمن كثرت فيه مشاغل الناس حتى نسوا أنسابهم أو كادوا ، وعليه فقد رأينا أن نجمع أنساب قبائل رفاعة بوجه عام ونسب الحلاويين والعسيلات بوجه خاص ، وليس ذلك افتخارا بالنسب فنحن في اسرتنا المحصورة بحدودنا الجغرافية سودانيون لافضل لاحدنا على الآخر إلا بمايقدم لرفعة هذا البلد من عمل . وفي نفس الوقت فإننا بشر نحب الخير لكل الإنسانية مهما اختلفت أديانها وأجناسها ، ولكن عملا بقوله صلى الله عليه وسلم حاولنا أن نعرف من أنسابنا مانصل به أرحامنا . والوصول بالنسب ألى الرسول صلى الله عليه وسلم من أصعب الامور على المسلمين أن يفتروها عليه . لانه صلى الله عليه وسلم قال : ( لعن الله الداخل فينا بلانسب والخارج منا بلاسبب ) فنحن الحمد لله ندرك ذلك وعليه فلا نريد إلا أن نربط نسبا صحيحا اليه صلى الله عليه وسلم .
وقد نقلنا هذا النسب عن السادة محمد أحمد الفكي محمد بللنا بقرية الشاوراب وينتمي نسبا إلى العصامنة وحميدة محمد عبد القادر وينتمي نسبا إلى الرحماب .
وقد قام بجمعه السيد محمد أحمد الفكي محمد ثم راجعناه على الصورة الأصلية التي قام بتحقيقها وطبعها مولانا الأستاذ الكريم الشيخ محمد الأمين القرشي القاضي الشرعي سابقا بمحاكم السودان ورئيس هيئة التبشير الإسلامي بالسودان حاليا فكانت مطابقة لما جاء فيه . وقد طبع على نفقة السيد محمد الطيب عمر
ولنبدأ بالسيد رافع بن السيد عامر ابن السيد الحسين ابن السيد اسماعيل ابن السيد عبدالله ابن السيد ابراهيم القرين ابن السيد علي الرضا ابن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن السيد الحسين شهيد كربلاء بن الإمام علي رضى الله عنه وكرم وجهه وابن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت سيد العرب والعجم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
والسيد رافع هو والد السيد حمد والذي توفى بالعتمور في شمال السودان وسمي العتمور بعد ذلك بعتمور أبي حمد وكانت وفاته خلال نزوحهم من مصر للسودان وخلف حمد ولده رافعا في مكانته ولحمد هذا عشرين ولدا وهم :
1- حلو :- جد الحلاوين بريفي المحيريبا .
2- حسن المعارك – جد العركيين بريفي المدينة وريفي الشكرية .
3- شبيل – جد الشبيلاب – ومن أشهرهم عائلة الفكي الأمين بأبي عشر وأبي فروع .
4- عسيل – جد العسيلات ويسكنون شرق وغرب النيل الأزرق جنوب الخرطوم.
5- زنفل – جد الزنافلة ومن أشهرهم سكان قرية كلكول بريفي المعيلق .
6-معضاد – جد المعاضيد سكان حلة الطلحة بريفي الشكرية .
7-على الأشقر (أبشقر) سكان قرية البشاقرة بريفي المعيلق .
8-حجاج – جد سكان حلة ودجميل بريفي المعيلق .
9-قاسم – جد القواسمة – ريفي الحوش ، شرق النيل الأزرق جنوب مدني .
10- عامر – جد العوامرة – بريفي الحلاوين والمعيلق .
11 – محمد طويل – جد الطوال – ومن أشهرهم عائلة جبارة بأبي عشر بريفي المعيلق .
12 – فرج – جد الفراجين بريفي المعيلق .
13 – ظملوط – جد الظماليط وهم سكان جبل ود المطوري غرب جبل مويه
14 – شبرق جد الشبارقة – شرق النيل الأزرق جنوب مدني .
15 – عبدالله القرين – جد العبدلاب – سكان الهلالية وحلفاية الملوك .
16 – هلال – جد الهلالية – ريفي الشكرية .
17 /18– حسن وحسين احفادهما بالروصيرص وابورماد وهم عائلة مالك ابوروف.
19 – كمتور جد الكماتير – بريفي سنجة .
20 – عقيل - جد العقليين .
_________________
" سفينة التمكين في سلسلة نسب الأشراف الرفاعيين ويشمل شجرة نسب العسيلات"
المؤلف: محمد عبدالله محمد
قابلت المؤلف قبل أكثر من ثلاثة سنوات وسلمني نسخة لهذا الكتاب طالبا طباعتها وتوزيعها ووعدته بمراجعتها مع المعلومات بالكتيب وحالت مشاغل دون الوفاء له بما وعدت حتى الآن.
واقتطف هنا بعضا مماورد بالكتاب .
يقسم المؤلف كتابه الى تسعة أبواب كمايلي:
1- تنبيه الصفحة الأولى
2- اسماء الذين احتفظوا بنسخ النسب الشريف الصفحة الثانية
3- المقدمة الصفحات 3-4-5
4- بداية النسب الشريف بالسيد عامر الصفحات 6-7-8-9
5- شجرة نسب الحلاوين 10-11-12-13-14-15-16-17 مكرر الكتيب مع بعض التعديلات .
6- شجرة نسب العركيين الصفحة 18 .
7- دخول السيد رافع وأولاده وأخوانه السودان الصفحة 19 .
8- بيان نسب العبدلاب الصفحة 20.
9- بيان علاقة العبدلاب مع الرفاعيين الصفحة 21 .
يقول المؤلف لقد أفرغت جهدي في البحث عن النسخة الصحيحة " لنسب الأشراف الرفاعيين" الذي نقله العارف بالله الشيخ عبدالله العركي قبل أكثر من ثلاثمائة سنة من كتاب أنساب الأشراف من مكة المكرمة وتناقله منه أجدادنا . الحمد لله قد وجدت النسخة الصحيحة لهذا النسب المبارك مع أشخاص "قليلون" في مناطق مختلفة وراجعت منها النسب الذي نقلته من شجرة نسب الرفاعيين الموجودة مع العم البصير محمد زين بدلقا الحلاوين ووجدت كل النسخ التي قد رأيتها وراجعتها منها تعطي معنى واحد بلاخلاف صورة طبق الأصل الا كان الاختلاف في النقص أو الإتمام وبعد المراجعة حتى نقلت النسخة الصحيحة هذه ينبغي الاعتماد عليها.
أما الأشخاص الذين وجدت معهم نسخ النسب الذي يرجع نقله لنسخة النسب الذي نقله الشيخ عبد الله العركي وهم :
1- العم محمد ود برام بود النيل جنوب سنجة .
2- الأخ محمد أحمد جميل بالشبارقة .
3- العم محمد المهدي دفع الله ودالمأذون العركي بالشبارقة وهو من ذرية الشيخ دفع الله المصوبن العركي وأهله بأبي حراز حكى رواية النسب بلسانه .
4- العم الناجي الصديق أحمد عبد الملك يسكن أم ضوا بان .
5- خليفة الشيخ أبوشمال بدار العسيلات .
6-العم الفكي الصادق الفكي بلال بقرية القدالة العوامرة ريفي الربع .
7-حفيد الشيخ الصابونابي العامري بريفي سنجة .
8-واليك أيها القارسء حجة قاطعة في النسب الصحيح كتاب الأنساب في السودان تأليف سيدي الولي الصالح العارف بالله الشريف يوسف الهندي الذي جمع فيه أنساب القبائل العربية بالسودان ويوجد في هذا نسب فروع الرفاعيين ويوجد كتاب الانساب في السودان بمكتبة الشريف الهندي بجوار مسيد الشريف يوسف الهندي بمنطقة بري الشريف بالخرطوم .
وقد نقلنا هذا النسب من شجرةالنسب التي توجد مع العم البصير محمد زين من دلقا الحلاويين وهي مكتوبة بتأريخ 28 رمضان 1355هـ نقلها الفقيه محمد علي من العارف بالله سيدي أبو الحسن محمد زروق وهو ناقلها من الشيخ محمد نجل ولي الله الكبير الشيخ أحمد البصيربالرواية المعتمدة من شجرة النسب التي نقلها الشيخ عبدالله العركي من شجرة النسب الأصلية وهو ناقلها من مكة المكرمة وكل النسخ التي رأيتها يرحع نقلها لنسخة الشيخ عبدالله العركي .
اليك تفاصيل النسب المبارك أبناء السيد عامر بن السيد الحسين وهم رافع جد الرفاعيين وحمد الاغيلط جد الغلاطين بالدندر والمفازة وأحمد الأدهم الذي أنجب تسعة أولاد هم :
1- محمد أبو لحية جد اللحويين بمنطقة البطانة ريفي تمبول .
2- عامر جد العوامرة ريفي الربع ومن أشهرهم آل الشيخ الصابونابي جنوب سنجة .
3- زمل جد الزملات ومن أشهرهم سكان ود الأمين ريفي المحيريبا .
4- زميل جد الزميلاب ريفي أروما بمحافظة كسلا .
5- زبيل جد الزبيلات بالغرب .
6-عريق جد العريقات بالغرب .
7-الأجل جد الاجلة بالغرب .
8-قريب جد الغربان .
9-مزن جد المزنين .
أما السيد رافع بن السيد عامر فقد أنجب ثلاثة أولاد وهم :
1-حمد 2- محمد ولم يترك خلفا 3- أحمد ولم يترك خلفا .
قصة دخول السادة الأشراف وهم السيد رافع واخوانه واولاده للسودان:
كان دخول هؤلاء الأشراف للسودان تقريبا عام 1430 أو 1440 م وفي رواية قالها العم الشيخ محمد بن الشيخ عبد الرحيم وديونس العركي بابوحراز أن أجداده جاءوا من مكة عن طريق مصر ودخلوا السودان أما الرواية الثانية اشترك فيها العم محمد أحمد ودبللنا الحلاوي بقرية الشاوراب حيث قال أن جدنا السيد عامر نزح من مكة المكرمة وفي رواية أن النازح هو جدنا عامر وأخيه عمران نزحا من مكة ونزلا صعيد مصر وتزوج السيد عامر فاطمة بنت عبد الله الجهني وأنجب منها أولاده رافع وأحمد وحمد الاغليط وأثبت مولانا الشيخ الصابونابي في رواية ان السيدين الجليلين عامر وعمران هما المقبورين بمدينة دراو بصعيد مصر والرواية صحيحة وأثبت دكتور التيجاني عامر في رواية في كتابه دراويش وفرسان الذي ذكر فيه تاريخ الحلاوين واشار الى دخول اجدادهم قال ان جدهم رافع وطنه دراو وهو نازح من صعيد مصر هو واولاده وهو المتوفى في العتمور المسمى بابو حمد وهذه الرواية صحيحة نأخذها من تلك الرواية واتفق في سردها الفكي الصادق والفكي بلال بقرية القدالة ريفي الربع وهي صحيحة السيد عامر والسيد عمران نزحا من الحجاز من مكة المكرمة ونزلوا في صعيد مصر وتزوج عامر فاطمة بنت عبدالله الجهني وأنجب منها اولاده المذكورين وعاش في بلدة دراو في صعيد مصر الى ان توفي واقبروه اولاده في دراو وبعد فترة توفي اخوه عمران واقبروه معه والان قبرهما ظاهر يزار في مدينة دراو في صعيد مصر ولهما قبة صغيرة تسمى بقبة الشيخ عامر والشيخ عمران يقصدها الزوار من كل انحاء البلاد اما ابنه رافع واولاده واخوانه ومعهم عربان جهينة ركبوا الدواب كالخيل والجمال وهم رعاة ماشية ونزحوا من بلدة دراو من صعيد مصر وكان نزوحهم بمتابعة النيل حتى وصلوا العتمور بشمال السودان ونزلوا به ليرتاحوا من سفرهم وهناك توفي زعيم القبيلة الوافدة السيد رافع أبوحمد واقبروه اهله بالعتمور وبعد ذلك سمي العتمور عليه بعتمور ابوحمد والان قبره ظاهر يزار يسمى بالشيخ ابوحمد اما ابنه حمد واولاده العشربن واهله الذين جاءوا في الرحلة من صعيد مصر واصلوا سيرهم حتى وصلوا اواسط السودان وسكن بعضهم على ضفاف النيلالازرق وفي رواية تخلف حلو بن حمد بن رافع من هذه الرحلة التي يقودها والده حمد ونزل غابة ام سوتيب وسكنها وهي التي تقع الان بين قنب وابوفروع (شمال الحصاحيصا على ضفاف النيل الازرق) وحلو هذا من ضمن العشرين ولدا الذين جاءوا في هذه الرحلة من صعيد مصر مع والدهم المذكور وفي رواية اما السيد هلال أخو حلو الأصغر تخلف ايضا من هذه الرحلة ونزل في المنطقة التي توجد بها مدينة الهلالية اليوم وسكنها اما اخوهم علي أبشقر من ضمن العشرين ولدا ايضا تخلف ونزل في المنطقة التي توجد بها قرية البشاقرة الشرقية وفي رواية للقاضي محمد مالك قال ان السيد علي أبشقر توفي واقبر بمقابر البشاقرة الشرقية وقبره ظاهر يزار بها وكان من ضمن العشرين ولد الحسن المعارك المنسوبة اليه العركيين وباقي القوم وصلوا مكان يقرب من سنار وهذه الرواية ذكرها التيجاني عامر في كتابه فرسان ودراويش اما اولاد عبد الله الجهني ويمثلون جهينة منهم من هاجر الى غرب السودان وصاروا رعاة ماشية وهم الاجداد الذين تنتسب اليهم القبائل الحالية 1/الدار حامد (وتشمل البزعة والمصابيح والنواهيه) 2/الرواشدة 3/ المسيرية 4/ الرزيقات 5/ التعايشة 6/ الهبانية ومنهم من هاجر الى منطقة اخرى هم الاجداد الذين الذين تنتسب اليهم قبيلتي الضباينة والمعاشرة بالبطانة . وكان دخولهم في القرن الخامس عشر الميلادي اي مايقارب الف واربعمائة وثلاثون (1430م