يعتبر شاعرنا الفذ "ود ارضي" حالة شعرية خاصة في مخيال تجريبي وتجريدي في عالم الحداثة ودنيا الادب.
ومدماك بنيوي يؤطر الماضي والحاضر وافاق المستقبل للعملية الابداعية الحداثوية على مستوي المشهد الثقافي السوداني ككل في اتجاهاته المختلفة في ا طار البنية الشعرية التي تبلورت وفق تجرية حداثية جمعت بين الاصالة والحداثة/ بين التراث والتجديدية/ بين مفردات البادية وفضاءات المدينة.
يعتبر الشاعر العبقري "ود الرضي" ايضا موسوعة فكروية في التراث ويتجلي ذلك بوضوح في الق القافية وحاجيات المعني القصيدي لذا نستشف في اعماله الشعرية المختلفة كيفية استحواذه على نواصي القصيدة وامتلاكه لادواته وغير ذلك.
سنحاول في هذه المداخلة الاستعجالية ان نسلط حزمة ضوء على هذا الانسان الفنان الذي اعطى الوطن والتراث الكثير سنلقي فلاشات سريعة على حياته وشعره ومرجعيته في كتابة النص الشعري وغير ذلك
.
في السيرة الذاتية:-
من خلال ما توفر لي من نصوص ومراجع* نقرا سطورا في هويته فهو محمد ود سليمان بن ابراهيم بن ادريس ابو بصارة بن بركات بن نورين محمد بن حمد بن محمد السلطني ابو الشيخ بن سعد بن محمد المشهور بالعسيلي جد قبيلة العسلات بن حمد السيد رافع بن ا لسيد حامد بن السيد الحسين بن السيد اسماعيل بن عبدالله بن السيد ابرهيم القرين بن السيد علي الرضي بن السيد الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن الحسين شهيد كربلاء بن الامام علي رضي الله عنه بن سيد نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء بين رسول الله صلي عليه وسلمنظم الشاعر ود الرضي في هذه شجرة المباركة شعرا حيث قال:-
(نحن بنو الحسين والزهراء حبوبتنا
يوم دق النحاس اياه يوم حوبتنا
نحن الصالحين شربوا عقاب كوبتنا
نحن السم شربناه والدابي في عببتنا)*
اذن بقرية العيلفون ولد الشاعر ود الرضي عام ١٨٨١ الى اب ينتسب الى قبيلة العسيلات رفاعة وام تنتسب الى اسرة الشيخ الذاكر لله الشيخ ادريس ود الارباب.
في البدايات:-
التحق الشاعر باكرا بخلاوي ام ضوا-بان لحفظ القران الكريم على يد الشيخ العبيد ود بدر وقد ساعدة حفظه للمصحف الشريف باكرا في تزين بنية البلاغة والفصاحة ودقة الوصف والتصوير الجمالي وليس غرو ان يتحدث الكثير من النقاد قائلين ان لغة الشعر بدات تنساب على مخيال ود الرضي وهو ابن عشرة اعوام وفي هذه الصدد اورد الطيب محمد الرضي ابن الشاعر طرفة في مقدمة ديوان ود الرضي الجزء الثاني ملخصها انه ذات مرة بينما كان ود الرضي في الخلوة انتابته لذة الشعر وهو ابن عشرة اعوام كما ذكرنا سالفا فبدا كتابة تلك الخواطر في اللوح مما اثار حفيظة وغضب شيخه فقام الشيخ بتوبيخ تليمذه ايما توبيخ منبها له ان هذا اللوح صنع خصيصا لكتابة ايات القران الكريم وليس للشعر واثار هذه التانيب بدوره ردات حنق لدي الشاعر فكتب:
(شيخنا قال لينا اتو حرفتو
اراكم يا مباديل كلكم هفتو
شيخنا يا شخنا ات كان شوفتو
تجدع الكراس الفكي تكفتو)
في مرجعيته التكوينية في كتابة النص الشعري:-
تعددت المصادر الجفرافية والطبيعية والانسانية والجمالية كخلفيات اسست لبنيويات النص الشعري في كل مراحل التجربة الشعرية للشاعر لكن اهمها وعلى الاطلاق هو القران الكريم الذي اخذ منه بحظ وافر عن طريق ختمه باكرا مما احدث لديه الانفتاح الرائع التعبيري وسهولة تطويع المفردات وقيادتها والانطلاق بها في فضاءات التعبير الشعري الدلالي سواء كان ذلك في نصوصه التي كتبها في الغناء او المديح او الحكمة والزهد والحب والجمال ففي المصدرية الاولى تلك يمكننا نقرا في قصيدة له بعنوان ادري:
ادري ان لم تكن تدري
الكون منظم بدري
مولاي بسورة القدر
بحبك املاء صدري
واحمد رفيع القدر
اقبلني واشرح صدري
ومن خلال القران ا لكريم دخلت الصوفية بطقوسها وايحاءتها وشفافيتها كمرجعية ثانية لتصقل شاعرنا بمزيد من الالهام.. الوجدان.. والفرق الصوفي.. وفلكللور الصوفية نار التقابة.. الشرافة.. الفتة.. الخ.
مصدر اخر استقي منه الشاعر شاعريته هو بيئته الغنية بمورايث البادية في الكشكول الشعري والادبي من جنس المسدار.. الدوبيت... الدلوكة... الطنبور .. الجمال.. المراعي الخضرا.. كون الشاعر نشا في بيئة تكونت عناصرها من البطاحين والشكريه وعندما نصب ود الرضي خيمته في المدينة اصبح يرتاد المقاهي التي تخلق الفضاء الشعري وقتذاك مثل "قهوة ود للغا" "قهوة ودالفكي" ."قهوة حسن الخليفة" وانكبابه علي الدوريات الثقافية التي تفد من مصر.
مثل المقتطف والرسالة وغيرها
غني "ود الرضي" للوطن مثل اغنية "احرموني" وغني لحركة ٢٤ الوطنية اغنية "الجيش ا لرحل" و"مدير الري المضت ايامو".
عن الحب كتب:
قبل ان اذكر مقاطع شعرية له لا بد من الوقوف هنيهة عن مناسبة القصيدة فقد حكى ابنه الطيب عن الفنان الكبير عبدالله الماحي ان شاعرنا "ود الرضي" كان في مشوارا وفي الطريق قابل فتاة فما راته جلست في الارض خجلة على عادة فتيات الريف وقتها وغطت وجهها بكفيها حتى لا يراه الشاعر لكن ود الرضي كان قد راها ونظم قائلا:
(لاقاني الظبي مارق على اخياتو
محزحز بي دروعه وبي شموع طياتو
شافني ولبد اندس في ادياتو
كيه على رصعني بطبنجياتو)
مختارات شعريه للشاعر:
{الاهلية كملت يا حبيب راحت
حليل شمس المحنة الغربت طاحت
بسم الله شوف زي البرق لاحت
بالشين-ضم الشين- والفسل بقينا نتباحت
والهيبات حليلن ملكتن زاحت(من قصيدة الاهلية كملت ص ١٨
عريان العرض ان لبس الحرير مش حاجة
ان مشى في الطريق فيه الخلوق فراجة
مجروح اللسان لا بطيب ولا بتعاجة*
والكبر على المتكبر الطف حاجة
(بتعاجة-اي بتعالج - من قصيدة عريان العرض ص ٢٤
يا دنيا مهما تكوني
لا اشكو منك كوني
كوني زي ما تكوني
لما الحنان يبكوني
(من قصيدة يا دينا ص ٤٥
صاحبك ان اباك ما بقول لك فوت
وما بضحك معاك بخاطرا ملفوت
ان كنت حر من اصل مثبوت
قبل الكائنات هبر شروكك وفوت
من قصيدة صاحبك ان اباك ص ٦٢
مشهاب التريدة* تش في الكبد ختاه
والسبب الضعيف كان صح كان كضب عتاه
كلما لقي مجمع زوده وفتاه**
مو كدي ان بكيت الشايله ما ختاه
بقي التريده في الكبد يجي يعضيك
بي سيئة واحدة يبعيك ويمضيك
اذا اعتذرت له ما قبل يرضيك
صبرك يملاه ويشحن جميع فاضيك
(* بتشديد التاء
**بتشديد التاء وضم الهاء- من قصيدة مشهاب التريده ص ٨١
-------------------------------------------------------------------------------------------
هوامش
لمستزيد يمكن مراجعة:
-ديوان ود الرضي الجزء الاول.
-والثاني اعداد وتقديم الطيب محمد الرضي-
-جميع الابيات اعلاها ماخوذة من هذا الديوان صدر عن اميرة للطباعة والنشر-الخرطوم
ومدماك بنيوي يؤطر الماضي والحاضر وافاق المستقبل للعملية الابداعية الحداثوية على مستوي المشهد الثقافي السوداني ككل في اتجاهاته المختلفة في ا طار البنية الشعرية التي تبلورت وفق تجرية حداثية جمعت بين الاصالة والحداثة/ بين التراث والتجديدية/ بين مفردات البادية وفضاءات المدينة.
يعتبر الشاعر العبقري "ود الرضي" ايضا موسوعة فكروية في التراث ويتجلي ذلك بوضوح في الق القافية وحاجيات المعني القصيدي لذا نستشف في اعماله الشعرية المختلفة كيفية استحواذه على نواصي القصيدة وامتلاكه لادواته وغير ذلك.
سنحاول في هذه المداخلة الاستعجالية ان نسلط حزمة ضوء على هذا الانسان الفنان الذي اعطى الوطن والتراث الكثير سنلقي فلاشات سريعة على حياته وشعره ومرجعيته في كتابة النص الشعري وغير ذلك
.
في السيرة الذاتية:-
من خلال ما توفر لي من نصوص ومراجع* نقرا سطورا في هويته فهو محمد ود سليمان بن ابراهيم بن ادريس ابو بصارة بن بركات بن نورين محمد بن حمد بن محمد السلطني ابو الشيخ بن سعد بن محمد المشهور بالعسيلي جد قبيلة العسلات بن حمد السيد رافع بن ا لسيد حامد بن السيد الحسين بن السيد اسماعيل بن عبدالله بن السيد ابرهيم القرين بن السيد علي الرضي بن السيد الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن الحسين شهيد كربلاء بن الامام علي رضي الله عنه بن سيد نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء بين رسول الله صلي عليه وسلمنظم الشاعر ود الرضي في هذه شجرة المباركة شعرا حيث قال:-
(نحن بنو الحسين والزهراء حبوبتنا
يوم دق النحاس اياه يوم حوبتنا
نحن الصالحين شربوا عقاب كوبتنا
نحن السم شربناه والدابي في عببتنا)*
اذن بقرية العيلفون ولد الشاعر ود الرضي عام ١٨٨١ الى اب ينتسب الى قبيلة العسيلات رفاعة وام تنتسب الى اسرة الشيخ الذاكر لله الشيخ ادريس ود الارباب.
في البدايات:-
التحق الشاعر باكرا بخلاوي ام ضوا-بان لحفظ القران الكريم على يد الشيخ العبيد ود بدر وقد ساعدة حفظه للمصحف الشريف باكرا في تزين بنية البلاغة والفصاحة ودقة الوصف والتصوير الجمالي وليس غرو ان يتحدث الكثير من النقاد قائلين ان لغة الشعر بدات تنساب على مخيال ود الرضي وهو ابن عشرة اعوام وفي هذه الصدد اورد الطيب محمد الرضي ابن الشاعر طرفة في مقدمة ديوان ود الرضي الجزء الثاني ملخصها انه ذات مرة بينما كان ود الرضي في الخلوة انتابته لذة الشعر وهو ابن عشرة اعوام كما ذكرنا سالفا فبدا كتابة تلك الخواطر في اللوح مما اثار حفيظة وغضب شيخه فقام الشيخ بتوبيخ تليمذه ايما توبيخ منبها له ان هذا اللوح صنع خصيصا لكتابة ايات القران الكريم وليس للشعر واثار هذه التانيب بدوره ردات حنق لدي الشاعر فكتب:
(شيخنا قال لينا اتو حرفتو
اراكم يا مباديل كلكم هفتو
شيخنا يا شخنا ات كان شوفتو
تجدع الكراس الفكي تكفتو)
في مرجعيته التكوينية في كتابة النص الشعري:-
تعددت المصادر الجفرافية والطبيعية والانسانية والجمالية كخلفيات اسست لبنيويات النص الشعري في كل مراحل التجربة الشعرية للشاعر لكن اهمها وعلى الاطلاق هو القران الكريم الذي اخذ منه بحظ وافر عن طريق ختمه باكرا مما احدث لديه الانفتاح الرائع التعبيري وسهولة تطويع المفردات وقيادتها والانطلاق بها في فضاءات التعبير الشعري الدلالي سواء كان ذلك في نصوصه التي كتبها في الغناء او المديح او الحكمة والزهد والحب والجمال ففي المصدرية الاولى تلك يمكننا نقرا في قصيدة له بعنوان ادري:
ادري ان لم تكن تدري
الكون منظم بدري
مولاي بسورة القدر
بحبك املاء صدري
واحمد رفيع القدر
اقبلني واشرح صدري
ومن خلال القران ا لكريم دخلت الصوفية بطقوسها وايحاءتها وشفافيتها كمرجعية ثانية لتصقل شاعرنا بمزيد من الالهام.. الوجدان.. والفرق الصوفي.. وفلكللور الصوفية نار التقابة.. الشرافة.. الفتة.. الخ.
مصدر اخر استقي منه الشاعر شاعريته هو بيئته الغنية بمورايث البادية في الكشكول الشعري والادبي من جنس المسدار.. الدوبيت... الدلوكة... الطنبور .. الجمال.. المراعي الخضرا.. كون الشاعر نشا في بيئة تكونت عناصرها من البطاحين والشكريه وعندما نصب ود الرضي خيمته في المدينة اصبح يرتاد المقاهي التي تخلق الفضاء الشعري وقتذاك مثل "قهوة ود للغا" "قهوة ودالفكي" ."قهوة حسن الخليفة" وانكبابه علي الدوريات الثقافية التي تفد من مصر.
مثل المقتطف والرسالة وغيرها
غني "ود الرضي" للوطن مثل اغنية "احرموني" وغني لحركة ٢٤ الوطنية اغنية "الجيش ا لرحل" و"مدير الري المضت ايامو".
عن الحب كتب:
قبل ان اذكر مقاطع شعرية له لا بد من الوقوف هنيهة عن مناسبة القصيدة فقد حكى ابنه الطيب عن الفنان الكبير عبدالله الماحي ان شاعرنا "ود الرضي" كان في مشوارا وفي الطريق قابل فتاة فما راته جلست في الارض خجلة على عادة فتيات الريف وقتها وغطت وجهها بكفيها حتى لا يراه الشاعر لكن ود الرضي كان قد راها ونظم قائلا:
(لاقاني الظبي مارق على اخياتو
محزحز بي دروعه وبي شموع طياتو
شافني ولبد اندس في ادياتو
كيه على رصعني بطبنجياتو)
مختارات شعريه للشاعر:
{الاهلية كملت يا حبيب راحت
حليل شمس المحنة الغربت طاحت
بسم الله شوف زي البرق لاحت
بالشين-ضم الشين- والفسل بقينا نتباحت
والهيبات حليلن ملكتن زاحت(من قصيدة الاهلية كملت ص ١٨
عريان العرض ان لبس الحرير مش حاجة
ان مشى في الطريق فيه الخلوق فراجة
مجروح اللسان لا بطيب ولا بتعاجة*
والكبر على المتكبر الطف حاجة
(بتعاجة-اي بتعالج - من قصيدة عريان العرض ص ٢٤
يا دنيا مهما تكوني
لا اشكو منك كوني
كوني زي ما تكوني
لما الحنان يبكوني
(من قصيدة يا دينا ص ٤٥
صاحبك ان اباك ما بقول لك فوت
وما بضحك معاك بخاطرا ملفوت
ان كنت حر من اصل مثبوت
قبل الكائنات هبر شروكك وفوت
من قصيدة صاحبك ان اباك ص ٦٢
مشهاب التريدة* تش في الكبد ختاه
والسبب الضعيف كان صح كان كضب عتاه
كلما لقي مجمع زوده وفتاه**
مو كدي ان بكيت الشايله ما ختاه
بقي التريده في الكبد يجي يعضيك
بي سيئة واحدة يبعيك ويمضيك
اذا اعتذرت له ما قبل يرضيك
صبرك يملاه ويشحن جميع فاضيك
(* بتشديد التاء
**بتشديد التاء وضم الهاء- من قصيدة مشهاب التريده ص ٨١
-------------------------------------------------------------------------------------------
هوامش
لمستزيد يمكن مراجعة:
-ديوان ود الرضي الجزء الاول.
-والثاني اعداد وتقديم الطيب محمد الرضي-
-جميع الابيات اعلاها ماخوذة من هذا الديوان صدر عن اميرة للطباعة والنشر-الخرطوم