يتوقع ان ينتهى حسب الخطة الموضوعة نهاية 2009م، على ان يباشر العمل فى المطار الجديد فى الربع الاول من العام 2010م.
بناء مطار الخرطوم الدولى الجديد على احدث طراز وفى المواعيد المحددة ليسع حركة الطيران لمدة 25 سنة ، ويكون قابلا لمواكبة اى توسع مرتقب ، هذا من الاهداف المحورية لقيام المطار ، وكما قال الدكتور سيف الدين صادق مستشار وحدة المطار الجديد بأن انشاء المطار سوف يحدث نقلة نوعية فى شكل العاصمة الجديد من حيث التمدد الحضرى فى كافة اشكاله وصوره ، هذا بالاضافة الى التغيير التام لمعالم تلك المنطقة وتصبح الثانية من حيث العمران وتوفر الخدمات الاساسية فى العاصمة ، وبذلك تكون اضافة ثانية من حيث العمران والشكل والموقع .
واذا لاحظنا ان المطار الجديد يبعد عن مركز الخرطوم 40 كلم ، فإن تلك المساحة ليست بالبعيدة مقارنة بالمساحات الاخرى المتوفرة ، كما ان مساحته تبلغ 77 كلم مما يجعله قابلا للتوسع فى مدارجه ، حيث يبدأ حاليا بمدرجين على الاقل بطول 4000 متر وعرض 60 مترا لكل مدرج وتباعد 2 كلم ،وعلى حسب التصميمات التى وضعت من قبل شركة دورش الالمانية التى شاهدناها فى الصورة ابان توقيع العقودات المحلية لتنفيذ الانشاءات المكملة لعمل المطار ، لاحظنا انها صممت على احدث متطلبات المطارات العالمية التى تستوعب الطائرات العملاقة ، كما ان سعته 7,4 مليون راكب فى السنة ويتدرج ليصل الى 10 ملايين فى السنة .
ومن الاشياء الجيدة فى التصميم ، ان المطار ملحق به فندق عالمى بسعة 300 غرفة ومركز متطور للمؤتمرات اضافة الى مركز لرجال الاعمال بمساحة 13 ألف متر ويسع 15 غرفة مساحة الغرفة من 50- 100 متر مربع فى ظل وجود مركز تجارى بمساحة 8 آلاف متر مربع ومركز تموين بمعدل 300 وجبة فى اليوم وتشغيل 450 عاملا وبه مركز لصيانة الطائرات بموقف 65 ألف متر مربع و300 عامل فى ورديات ، وبالمطار 18 بوابة بهدف ان تتم كل اجراءات دخول المطار خلال 20 دقيقة وتستوعب 200 راكب فى الساعة ، كل هذه من الحقائق والارقام التى سوف تكون واقعا عما قريب اذا تمت بنفس المواصفات والمقاييس وحتما ستشكل اضافة حقيقية للسودان ، وحتما فإن مشروع مطار الخرطوم الدولى الجديد من المشروعات الحيوية ذات الابعاد العمرانية والاستراتيجية فى اطار السياسات التنموية ، كما ان التحولات الاقتصادية والعمرانية المرتقبة تمثل دافعا قويا لانجاز مهمة تنفيذ المشروع وفق مقاييس ومعايير دولية فى التصميم والتنفيذ ونظم التمويل والتشغيل ، الامر الذى يجعل منه مرفقا ذا جدوى اقتصادية فى المستقبل .
صور المطار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بناء مطار الخرطوم الدولى الجديد على احدث طراز وفى المواعيد المحددة ليسع حركة الطيران لمدة 25 سنة ، ويكون قابلا لمواكبة اى توسع مرتقب ، هذا من الاهداف المحورية لقيام المطار ، وكما قال الدكتور سيف الدين صادق مستشار وحدة المطار الجديد بأن انشاء المطار سوف يحدث نقلة نوعية فى شكل العاصمة الجديد من حيث التمدد الحضرى فى كافة اشكاله وصوره ، هذا بالاضافة الى التغيير التام لمعالم تلك المنطقة وتصبح الثانية من حيث العمران وتوفر الخدمات الاساسية فى العاصمة ، وبذلك تكون اضافة ثانية من حيث العمران والشكل والموقع .
واذا لاحظنا ان المطار الجديد يبعد عن مركز الخرطوم 40 كلم ، فإن تلك المساحة ليست بالبعيدة مقارنة بالمساحات الاخرى المتوفرة ، كما ان مساحته تبلغ 77 كلم مما يجعله قابلا للتوسع فى مدارجه ، حيث يبدأ حاليا بمدرجين على الاقل بطول 4000 متر وعرض 60 مترا لكل مدرج وتباعد 2 كلم ،وعلى حسب التصميمات التى وضعت من قبل شركة دورش الالمانية التى شاهدناها فى الصورة ابان توقيع العقودات المحلية لتنفيذ الانشاءات المكملة لعمل المطار ، لاحظنا انها صممت على احدث متطلبات المطارات العالمية التى تستوعب الطائرات العملاقة ، كما ان سعته 7,4 مليون راكب فى السنة ويتدرج ليصل الى 10 ملايين فى السنة .
ومن الاشياء الجيدة فى التصميم ، ان المطار ملحق به فندق عالمى بسعة 300 غرفة ومركز متطور للمؤتمرات اضافة الى مركز لرجال الاعمال بمساحة 13 ألف متر ويسع 15 غرفة مساحة الغرفة من 50- 100 متر مربع فى ظل وجود مركز تجارى بمساحة 8 آلاف متر مربع ومركز تموين بمعدل 300 وجبة فى اليوم وتشغيل 450 عاملا وبه مركز لصيانة الطائرات بموقف 65 ألف متر مربع و300 عامل فى ورديات ، وبالمطار 18 بوابة بهدف ان تتم كل اجراءات دخول المطار خلال 20 دقيقة وتستوعب 200 راكب فى الساعة ، كل هذه من الحقائق والارقام التى سوف تكون واقعا عما قريب اذا تمت بنفس المواصفات والمقاييس وحتما ستشكل اضافة حقيقية للسودان ، وحتما فإن مشروع مطار الخرطوم الدولى الجديد من المشروعات الحيوية ذات الابعاد العمرانية والاستراتيجية فى اطار السياسات التنموية ، كما ان التحولات الاقتصادية والعمرانية المرتقبة تمثل دافعا قويا لانجاز مهمة تنفيذ المشروع وفق مقاييس ومعايير دولية فى التصميم والتنفيذ ونظم التمويل والتشغيل ، الامر الذى يجعل منه مرفقا ذا جدوى اقتصادية فى المستقبل .
صور المطار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]