منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل


منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل

منتديات السديرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السديرةدخول

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
محمد أحمد المهدي:-
محمد المهدي بن عبد الله بن فحل (1843م - 1885)
قائد الدعوة والثورة المهدية بالسودان، التي انتصرت على جيوش الحكم التركي المصري،
والجيوش البريطانية التي ساندته. وقد حققت أول حكم وطني سوداني يستند على الشريعة الإسلامية
كمرجعية أساسية، باجتهادات فقه التنزيل على الواقع السوداني

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
الخليفة عبد الله التعايشي :-

عبدالله بن محمد التقى من قبيلة التعايشة تنسب إلى جهينة، خليفة المهدي السوداني بأم درمان.
ولد في بادية الغرب الجنوبي من دارفور عام 1266 هـ،
وانتقل إلى وادى النيل فاتصل بالمهدى محمد أحمد السوداني. أوصى المهدي بخلافته للتعايشي بخلافته بعد موته.
عند توليه السلطة طمح إلى الاستيلاء على مصر، فجهز جيشًا هزمه الجيش المصري الإنكليزي سنة 1303هـ،
وعم نفوذه السودان كله، ولد في بدار التعايشة في قرية أم دافوق على ضفة رهيد البردي بجنوب دارفور حوالي العام 1846م
وأستشهد في يوم الجمعة 24 نوفمبر 1899م
بأم دبيكرات جنوب غرب مدينة كوستي بالنيل الأبيض.

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
د/ خالدة زاهر :-

أول طبيبة سودانية

خالدة زاهر الساداتي هي البنت البكر لضابط في الجيش السوداني وقائد للفرقة السودانية التي حاربت في حرب فلسطين عام 1948،
أخت لتسعة أخوات وتسع أخوان.
وجدت نفسها فجأة في تحدي مع الذات ومع المجتمع المنغلق في ذلك الوقت عندما شجعها والدها واسع الأفق لمواصلة مشوار تعليمها.
خالدة كانت قدر ذلك التحدي بدخولها كلية غردون الجامعية كأول طالبة سودانية. ي
حكى أن هنالك بعض من أعيان حي الموردة وبعض أعيان أمدرمان كانوا ضد فكرة تعليم المرأة
ناهيك عن مواصلة تعليمها الجامعي و عملها بعض التخرج.
كان ذلك هو التفكير السائد في ذلك الزمن وهو أن تظل البنت حبيسة المنزل
منحت الدكتورة الفخرية من جامعة الخرطوم في احتفالها الماسي في 24/2/2000
زوجة للمرحوم الأستاذ عثمان محجوب الشقيق الأكبر لعبدالخالق محجوب
ما زالت على قيد الحياة حتى كتابة هذه السطور

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
بابكر بدري



بابكر بدري (1856- 4 يوليو 1954) هو رائد تعليم المرأة بالسودان انشأ أول مدارس لتعليم البنات و سماها (مدارس الاحفاد) ، هاجر بابكر بدري بعد معركة كرري 1898 التي شارك فيها الأنصار، هاجر الي مدينة رفاعة و استقر هناك و انشأ مدرسة للاولاد تختلف عن المدارس التقليدية التي كان متعارفا عليها و قتها، والشيخ بابكر بدري كان رجل دين معروف بالتزامه و لكن مع ذلك كانت له نظرة مختلفة لتعليم البنات عما كانت سائدة و قتها، فكان يري أن من حقهن، بل و من الواجب أن ينالن نصيبهن في التعليم و افتتح أول مدرسة لهن عام 1907 في رفاعة، و تطورت الاحفاد لتصبح مؤسسة تعليمية كاملة تشمل مدارسا للاولاد و البنات في مختلف المراحل ، و توج ذلك بكلية الاحفاد الجامعية للبنات و التي تحولت الي جامعة الاحفاد للبنات، و استمرت اسرة بابكر بدري و احفاده في سلك التعليم و اصبح لهم دورهم البارز في ذلك في السودان فاشتهر منهم العميد يوسف بدري(1912 - 1995)، و العميد قاسم بدري (1964 -)

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
مـتـولـي عـيـد


نشأة الإذاعة : بدأت الإذاعة السودانية في أول أبريل 1940
شكل البرنامج : كانت الإذاعة تعمل لمدة نصف ساعة يومياً من الساعة السادسة مساء إلى السادسة والنصف مساء
وكانت تقدم خلالها تلاوة من القرآن الكريم ونشرة خاصة بالحرب واغنية سودانية .
أول مذيع : هو الأستاذ (عبيد عبد النور)
التسجيل على الاسطوانات : لم تكن هناك تسجيلات ولكن كان النقل مباشراً على المايكرفون
وفى عام 1949م تم استخدام نظام التسجيل على الاسطوانات .
الموظفون : بدأت الاذاعة بموظف واحد في ثم بدأ العدد في ازدياد.
الاستديوهات: كانت اربعة استديوهات فقط .
أول مدير سوداني هو : السيد متولي عيد

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
البروفيسور عبد الله الطيب

ولد بروفيسور عبد الله الطيب في يونيو 1921م التميراب غرب الدامر "ولاية نهر النيل"
تخرج من مدرسة الآداب 1942م وعين مدرساً في بخت الرضا ولكنه لم يلبث أن استقال
وعمل في المدرسة الأهلية أمدرمان منذ عام 1943م وحتى 1944م ثم عاد إلى مدرسة المعارف
فعمل بمدرسة التجارة 1944م وبالمدرسة الثانوية بأمدرمان 1945م وبمعهد التربية 1946م.

أرسل في عام 1948م بعثة إلى جامعة لندن حيث وصل علي شهادة المعادلة في البكالوريوس
ثم حصل على الدكتوراه في 1950م إلى 1951م ثم تزوج بإنجليزية
وقد عاد إلى السودان وعمل مرة أخرى في بخت الرضا 1945م
ثم اختير أخيراً للتدريس في جامعة الخرطوم تنقل في التعليم الجامعي
إلى أن وصل إلى عميد كلية الآداب بجامعة الخرطوم.

والبروفيسور عبد الله الطيب شاعر وناقد ومفكر فقد كتب شعراً فصيحاً
وهو من القلائل الذين تستشف في نظمهم ملامح القصيدة العربية القديمة بقوة جرسها
و سلاسة نظمها وعذوبة موسيقاها وقدم عدداً من الدواوين أصداء النيل "أغاني الأصيل" "سقط الزند"

وهو صاحب السفر الذي يراهن على متعة السفر بين دفتيه واستلهام المضمون الأصيل كتاب المرشد لفهم أ شعار العرب "
لعبد الله الطيب عدة محاضرات في أجهزة الإعلام المحلية والعالمية
وندوات يفسر فيها القرآن الكريم في الإذاعة السودانية وقد قدم له التلفزيون برنامج "سير وأخبار"

توفي في 2003م

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
عبد القادر محمد امام ود حبوبة


قامت ثورة عبد القادر ودحبوبة في عام 1908م الذي شارك في معظم معارك الثورة المهدية خاصة مع ود النجومي
وشارك في ثورة الشريف أحمد ود طه وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات
ثم نفي إلى مصر ليعود قائداً لثورته في عام 1908م.
وله أبناء وحفدة في مصر. - وفي ثورته قام عبد القادر ود حبوبة بقتل المأمور المصرى والمفتش الانجليزى في قرية التقر
عندما أرسلتهما الحكومة الإنجليزية للتفاوض معه ، فتم القبض عليه وتمت محاكمته في الكاملين
ثم أعدم في سوق الحلاوين(سوق حلة مصطفى انذاك) ودفن في قرية مصطفى قرشى حيث يوجد قبره الان
تم التقاط الصورة في صبيحة يوم الأحد السابع عشر من مايو 1908م بسوق حلة مصطفى (وهو سوق الحلاوين آنذاك ) -
مركز المسلمية - مدينة الكاملين
كثيرون هم الذين رووا هذه الأرض بدمائهم

شاقولي يوم كتبو التواريخ بالدم العباسي
وا مأساتي أكتب في التواريخ بالمداد

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
المشير عبد الرحمن محمد الحسن سوار الدهب

المشير عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب - من مواليد السودان عام 1935
و الرئيس السابق للجمهورية السودانية، ورئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الاسلامية.
استلم السلطةاثناء انتفاضة ابريل 1985 بصفته اعلى قادة الجيش وبتنسيق مع قادة الانتفاضة
من احزاب ونقابات ثم قام بعمل غير مسبوق في العالم العربي إذ قام بتسليم السلطة
للحكومة المنتخبة في العام التالي. إعتزل العمل السياسي وعكف على عمل الدعوة الاسلامية.
كان يشغل منصب رئيس هيئه اركان الجيش السودانى ، ثم وزير الدفاع
وذلك في عهد الرئيس الاسبق جعفر نميري ، رفض تسليم حاميه مدينه الابيض العسكريه
عندما كان قائدا للحاميه عند انقلاب الرائد / هاشم العطا عام 1971، حتى استعاد النميرى مقاليد الحكومه
بعد ثلاثه ايام.
نشأته
تلقى المشير سوار الذهب تعليمه العسكري في الكلية الحربية في السودان وتخرج منها عام 1955.
تقلد عدّة مناصب في الجيش السوداني حتى وصل به المطاف إلى وزارة الدفاع كوزير معين.
وفي ابريل من عام 1985، قاد المشير انقلابا عسكريا في السودان وتقلد رئاسة المجلس الانتقالي
إلى حين قيام حكومة منتخبة. وفي بادرة لم يعهدها التاريخ العربي المعاصر،
سلم المشير سوار الذهب مقاليد السلطة للحكومة الجديدة المنتخبة واعتزل العمل السياسي
ليتفرغ لأعمال الدعوة الإسلامية.
انجازاته
يشغل حاليا منصب رئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الاسلامية في السودان،
ويعود الفضل إلى تلك المؤسسة في تشييد المساجد، المستشفيات،
ملاجئ الإيتام ومراكز رعاية الطفولة. حاز على جائزة الملك فيصل لخدمة الاسلام عام 2004

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
إسماعيل الأزهري

إسماعيل الأزهري (1900-1969م) رئيس وزراء السودان في الفترة 1954 - 1956 م ورئيس مجلس السيادة في الفترة 1965 - 1969 م رافع علم استقلال السودان.


إسماعيل السيد أحمد بن السيد إسماعيل بن السيد أحمد الأزهري بن الشيخ إسماعيل الولي الكردفاني البديري الدهمشي (1901-1969م) ينتهي نسبه بالشيخ إسماعيل الولي وله صلة وثيقة بالسيد مصطفىالبكري بن الشيخ إسماعيل أول من دفن بمقابر السيد البكري بأم درمان و بالسيد محمد المكي أحد رجال الحركة الصوفية بالسودان . شغر منصب رئيس وزراء السودان في الفترة 1954 - 1956 م ورئيس مجلس السيادة في الفترة 1965 - 1969 م رافع علم استقلال السودان.

ولد في بيت علم ودين، تعهده جده لأبيه السيد إسماعيل بن السيد أحمدالأزهري. تلقى تعليمه الأوسط بواد مدني، كان نابهاً متفوقاً، التحق بكلية غردون عام 1917م ولم يكمل تعليمه بها. عمل بالتدريس في مدرسة عطبرة الوسطي وأم درمان، ثم ابتعث للدراسة بالجامعة الأمريكية في بيروت وعاد منها عام 1930م. عين بكلية غردون وأسس بها جمعية الآداب والمناظرة. و عندما تكون مؤتمر الخريجين انتخب أميناً عاماً له في 1937 م. تزعم حزب الأشقاء الذي كان يدعو للاتحاد مع مصر في مواجهة الدعوة لاستقلال السودان التي ينادي بها حزب الأمة. عارض تكوين المجلس الاستشاري لشمال السودان والجمعية التشريعية. تولى رئاسة الحزب الوطني الاتحادي ( الحزب الإتحادي الديمقراطي حالياً ) عندما توحدت الأحزاب الاتحادية تحته. في عام 1954م. انتخب رئيساً للوزراء من داخل البرلمان وتحت تأثير الشعور المتنامي بضرورة استقلال السودان أولا وقبل مناقشة الاتحاد مع مصر، و بمساندة الحركة الاستقلالية تقدم باقتراح إعلان الاستقلال من داخل البرلمان فكان ذلك بالإجماع.

تولى منصب رئاسة مجلس السيادة بعد قيام ثورة أكتوبر 1964 م إبان الديمقراطية الثانية.

اعتقل عند قيام انقلاب مايو 1969 م بسجن كوبر وعند اشتداد مرضه نقل إلى المستشفى إلى أن توفي بها.

كان متروجاً من السيدة الفضلى مريم مصطفى سلامة (حفظها الله)

له من البنات خمس وولد واحد :-

1) آمال متزوجة من الدكتور معتصم حبيب الله. 2) سامية كانت متزوجة من العميد مهندس عثمان أمين ثم الكابتن بحري حسن شريف. 3) سمية متزوجة من الأستاذ الشاعر الفاتح حمدتو. 4) سناء متزوجة من الصيرفي كمال حسون. 5) جلاء متزوجة من البروفيسور عبد الرحيم كرار. 6) محمد لم يتزوج وتوفي إثر حادث مروري عام 2006م.

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
محمد أحمد المحجوب.. ظلمته السياسة وأنصفه الأدب!


نشأ محمد أحمد محجوب كغيره من أبناء ذلك الزمان في مطلع القرن العشرين والبلاد قد ودعت الحكم الوطني بعد غروب شمس الدولة المهدية وخضوع السودان لسيطرة الحكم الثنائي "الانجليزي.. المصري". وتغيب عن مصادر الدراسات السودانية تفاصيل حياته الأولى، وحتى النشرة التعريفية التي قام بإعدادها الدكتور محمد الواثق الذي ترأس قسم اللغة العربية بجامعة الخرطوم خلت صفحاتها من ذكر مراحل تعليم محمد أحمد المحجوب الدنيا.



والثابت أنه (ولد في مدينة الدويم عام 1908م، وتخرج في قسم الهندسة بكلية غردون عام 1929م، والتحق بمدرسة الحقوق حيث تخرج فيها سنة 1938م).





ومن الواضح أن سيرة حياته منذ ميلاده بالدويم وحتى دخوله كلية غردون بالخرطوم، لم تشهد احداثاً غير عادية، فلم نجد في سيرة حياته ما يشير الى هذه الفترة من عمره، ولم يبدأ الاهتمام بشخصية محمد احمد محجوب إلا بعد دخوله كلية غردون التي كانت تمثل غاية الطموح لكل شاب في ذلك العصر.



وبعد ان تخرج المحجوب في قسم "الهندسة بكلة غردون عمل مهندساً بمصلحة الاشغال العامة مدة قصيرة"، غير أنه ما لبث ان عاد للكلية مرة اخرى لدراسة القانون، وقد جمع بين الهندسة والقانون، اي بين لغة القياس الدقيق، ولغة القانون التي تخلص الى الحقائق والنتائج بناءً على المعطيات الموجودة الامر الذي اثر على شخصيته كثيراً، مما جعل افقه واسعاً وثقافته خصبة تتسم بالمرونة والانفتاح.



وقد كان لهذا الاتجاه اثر كبير في توجيه فكره وسلوكه، حيث اتصف بالدقة والانضباط.



أما حياته العلمية فقد تقلبت بين العمل في سلك القضاء، والتفرغ للعمل السياسي من أجل استقلال البلاد. فبعد أن تخرج في مدرسة الحقوق عام 1938م (عمل في القضاء في نفس العام وحدث أن عرضت عليه رئاسة تحرير جريدة (الأمة) عندما انشئ حزب الامة بمرتب قدره ثمانون جنيهاً، وهو اكبر مرتب عُرض لصحافي في ذلك الوقت، ولكنه اشترط لقبول المنصب ان يمنح ترخيصاً بمزاولة المحاماة فلما لم يُجب الى طلبه رفض المنصب ورشح زميله الاستاذ يوسف التني).



ولعل هذا الموقف يؤكد رغبة محمد احمد محجوب في ممارسة مهنة المحاماة ويبدو أن عمله في مجال القضاء لم يتح له اشباع رغبته وطموحه في العمل الحر.



فالمحجوب الذي لم يرض بالعمل مهندساً في مصلحة الاشغال، عاد ليسأم من مهنة القضاء ويقدم استقالته ليتفرغ للعمل السياسي العام والبلاد في ذلك الوقت تموج بحركة سياسية صاخبة، اذ بدأت ملامح الوعي تتكون، وكان على الخريجين ان يقودوا رسن النضال. فلم يتردد المحجوب في التخلي عن وظيفة محدودة التأثير ويدخل في رحاب العمل العام من أجل الوطن.



ولم يكن في حاجة لمن يزكيه، فقد كانت الأحزاب في ذلك الوقت -العقد الرابع من القرن الماضي- في أشد الحاجة لمثقفين ممتلئين بالحس الوطني، والشعور القومي. وذلك من أجل الوقوف في وجه الاستعمار والتصدي للأحداث الجسيمة، وليعلموا على اذكاء جذوة النضال في وجدان الجماهير.



فاتخذ المحجوب حزب الأمة ليعمل من خلاله لتحقيق أهداف البلاد (فلم يلبث ان اختير سكرتيراً للجبهة الاستقلالية، ثم سافر الى انجلترا في صحبة السيد المهدي ليعمل على معارضة بروتوكول صدقي بيغن).



وفي خضم هذا العمل السياسي، كانت روح الأديب متقدة في داخله، فبجانب الكتابة الادبية في الثقافة والنقد والادب من خلال الصحف والدوريات، كانت قصائد المحجوب تسير في خط مواز لنضوجه السياسي، وبدأت الأوساط الأدبية تتعرف على شاعرية مجيدة، ونثر رفيع (وكان من أولئك الخطباء الذين يهزون المنابر، ويثيرون حماسة الجماهير).



لكن محمد أحمد محجوب رغم هذا النشاط الدافق في مختلف المجالات الادبية والسياسية والاجتماعية، كانت نفسه تتوق لممارسة مهنة المحاماة ليصقل من خلالها موهبته، ويستغل مهارته، وبعد سفره الى انجلترا في مهمة سياسية (عاد الى السودان في اوائل عام 1947م ليمارس مهنة المحاماة بعد ان منح ترخيصاً بمزاولتها، ثم يسافر عضواً في وفد الجبهة الاستقلالية تحت رئاسة السيد الصديق المهدي لعرض القضية المصرية على مجلس الأمن).



وأغلب الظن أن هذا التسفار الى بلاد الانجليز جعل المحجوب يعايش الحياة في انجلترا على الطبيعة ومن خلال الواقع بعد أن شكلت له الدراسة في كلية غردون وهي كلية انشئت لصقل صفوة من السودانيين على الطراز الانجليزي ملامح نظرية لطبيعة حياة الانجليز وثقافتهم ونظرتهم الى الحياة.



وقد تأثر بذلك في بشتى مناحي تفكيره وفي اسلوبه الادبي، لذلك لم يكن غريباً ان يعد من رواد الشعر الحديث ليس على مستوى السودان فحسب بل على مستوى العالم العربي.



وللمحجوب مواقف كثيرة في المسرح السياسي، لعل أشهرها –قبل أن ينال السودان استقلاله- استقالته من الجمعية التشريعية مرتين- وقد كان من ضمن الأعضاء الذين عينهم الحاكم العام وجاءت استقالته الاولى احتجاجاً على استخدام الحكومة طرقاً غير مشروعة لاجازة قرار يقضي بزيادة رواتب الموظفين البريطانيين بعد أن نجح هو وزملاؤه من أفراد المعارضة في اسقاط هذا المشروع.



أما استقالته الثانية فقد جاءت بسبب الغاء مصر لمعاهد الحكم الثنائي وكانت استقالة من لجنة الدستور فقد كان يرى وعود بريطانيا لا يمكن الوثوق بها.



وهذان الحدثان يؤكدان مدى اعتداد المحجوب برأيه واقتناعه بوجهة نظره، ودفاعه عن مواقفه متى ما رأى انه على حق، وهذا ناتج عن ايمانه المطلق بمصلحة البلاد العليا.



واستمر المحجوب في نضاله مع رفقائه من اجل استقلال البلاد حتى تحقق ذلك الحلم (فاختير وزيراً للخارجية لأول مرة في يوليو 1956م، ومرة اخرى بعد ثورة اكتوبر 1914م التي أطاحت بالحكم العسكري الاول).



ومن المحطات المهمة في حياته السياسية أنه (رشَّح نفسه لرئاسة الأمم المتحدة منافساً للدكتور شارلي مالك عام 1958م)، وكانت الدول العربية تسانده ولم يكن الفارق كبيراً بينه وبين شارل مالك الذي ساندته أمريكا.



كما كان له دور كبير في انجاح القمة العربية بالخرطوم عام1967م وهي القمة التي اشتهرت بقمة اللاءات الثلاثة.



لا شك في أن المتابع لحياة المحجوب يجد أن هذا الرجل ظلمته السياسة كثيراً على الرغم من تقلده فيها ارفع المناصب التنفيذية، حيث تعرض للكثير من المتاعب والصعاب، وذلك لتقلب احوال السياسة وعدم استقرارها على حال، كما ان الصيت والشهرة اللذين وجدهما في دروب السياسة غيبا محمد احمد محجوب الاديب البارع عن اذهان الكثيرين.



لكن لان الادب باق على مر الاجيال والدهور فقد انصف التاريخ المحجوب الاديب، وبقيت أشعاره التي جمعها في ديوانين (مسبحتي ودني)، وقبله (قصة قلب) الذي أصبح (تجارب قلب)، شاهداً على مكانة شاعر يعد من رواد الشعر السوداني المعاصرين ومن المجددين فيه.



وقد أصبحت مقالاته الأدبية التي كان ينشرها في مجلتي النهضة والفجر- ثم جمعها في كتاب واحد عام1939م بعنوان (نحو الغد)- اضاءة للحركة الأدبية في ذلك الوقت وخير دليل وشاهد على اسهاماته في المشهد الثقافي ورؤيته المتطلعة للغد الزاهر للفنون والآداب ببلادنا كما جاء في كتاب (موت دنيا) الذي اشترك في تأليفه مع رفيقه الدكتور عبدالحليم محمد ليقدم (صوراً واضحة من حياة اثنين من ابناء هذا الجيل، عاشا في دار واحدة، ونهلا الثقافة من مورد واحد، وخفق قلبهما بالحب ونبضا بأدق الأحاسيس، وفكرا في امر بلادهما تفكيراً خالصاً غير مغرض).



وامتد نشاط المحجوب الى النثر فكتب بحثا اخرجه في كتاب تحت عنوان: (الحركة الفكرية في السودان الى اين يجب ان تتجه وله كتاب تحت عنوان (الديمقراطية في الميزان) ومؤلف عن الحكم المحلي.



وقد تقيد محمد أحمد محجوب في كل كتاباته بروح الباحث المجتهد، الذي يبحث عن فائدة شعبه ويعمل على رفعة وطنه، وكان يصوغ عباراته بدقة وتصوير ساعده على ذلك تكوينه الثقافي المتميز فخلد اسمه في عالم الثقافة والأدب والدليل على ذلك الرسائل الجامعية التي اعدت عنه داخل وخارج البلاد.




فى يوم 21 يونيو 1976 لبى نداء ربه طائعا مختارا

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
مبارك بابكر زروق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


مبارك بابكر زروق : من أوائل المحامين السودانيين وكبار القادة السياسيين. تخرج من كلية غردون. عمل بالسكة حديد ثم التحق بمدرسة الحقوق وزاول مهنة المحاماة وأصبح محاميا مرموقا. ساهم مع الرعيل الأول من المحامين: محجوب محمد أحمد وأحمد خيروزيادة أرباب وغيرهم في إرساء قيم وأخلاقيات مهنة المحاماة في السودان. عرف بالاتزان والموضوعية وسعة الأفق القومي، وكان أحد قادة الحزب الوطني الاتحادي. انتخب في عام 1953م عضوا في مجلس النواب عن دوائر الخريجين حيث نال أكبر عدد من الأصوات. عين وزيرا للمواصلات وزعيما لمجلس النواب في أول حكومة شكلها إسماعيل الأزهري.

بعد الاستقلال في 1956 عين أول وزير للخارجية. كان عضوا في برلمان 1958م عن دائرة ريفي الخرطوم، كما كان زعيما للمعارضة في مجلس النواب. بعد قيام الحكم العسكري الأول، واشتداد المعارضة السياسية له اعتقل في يوليو 1961م ونفي في جوبا مع عدد كبير من قادة الجبهة الوطنية المعارضة لنظام إبراهيم عبود وظلوا بها الى أن أفرج عنهم بعد ثورة 21 أكتوبر 1964م عين وزيرا للمالية في الحكومة الانتقالية. توفي بشكل مفاجئ في 1965م.

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
خليل فرح


ولد خليل فرح بقرية دبروسة مركز حلفا وكان عام 1894م نشأ وترعرع فيها وكانت حلفا معبرا لدخول العلماء والمهندسين وجميع المهن المختلفه وكان يقف على مدخلها آنذاك خليل فرح يشاهد بعينى رأسه تلك الحشود الوافدة من المثقفين فنال من كل نبع قطرة وأخذ من الثقافات المختلفة التى كانت بمثابة الخميرة .

هاجر خليل فرح إلى أمدرمان حيث أسرة أبيه فدخل كلية غردون التذكارية قسم البرادة الميكانيكية فوجد صفوة من الطليعة القادمين من الأقاليم الذين التحقوا بالكليات المختلفة فاختلط بهم وتعرف على ثقافاتهم فكانت له إضافات جديدة ثم واصل خليل إطلاعه فى الأدب الجاهلى ووعى إبداعات أدباء مصر أمثال طه حسين – العقاد – حسن أحمد الزيات وقرأ مجلاتهم وصحفهم وحفظ من عيون الشعر العربى الكثير ومما لفت نظره قصيدة عمر بن أبى ربيعه ( أعبدة ما ينسى ) التى لحنها وسجلها مع قصيدة (عزة فى هواك ) فى مصر فى أواخر أيامه بصوته فكان حدثا هام فى ذلك الوقت الذى كانت الأغانى فيه ممجوجة فأدخل اللحن المميز والموسيقى والمقدمة التى نسمعها الآن فى (عزة ) ولا أبالغ لو قلت أنها كانت قليلة فى تلك الفترة فترة الثلاثينيات حتى فى الدول العربية المجاورة.

أشتهر خليل فرح داخل الكلية بعمل الشعر فعلم به شعراء أمدرمان مما حدا بحضور الشاعر محمد على عثمان بدرى إبن عمه وسلطان العاشقين يوسف حسب الله ومعهم المبتدىء (مركز ) ليختبرا خليل فرح فى هذا المجال.

بدأ المبتدىء مركز والحكمان يراقبان الموقف بدأ ببيت شعر فرد عليه خليل فرح ثم كانت الثانية والثالثة والرابعة حتى أقتنع الحكمان فأوقفا المعركة واعترفا له بالشاعرية ومنحاه الشهادة بذلك . ومنذ ذلك الوقت سمى بشاعر الحديقة نسبة للميدان المنجل نمرة واحد الذى يقع فى الجزء الشرقى من الجامعة الى الآن . وصار خليل فرح يواصلهم ويجتمع بهم حتى استفاد منهم الكثير.

توسع خليل فرح فى علاقاته مع الأدباء والشعراء وتمكن من ارتياد المنتديات ، كمنتدى أبر روف ومنتدى الهاشماب ومنتدى الموردة ثم منتدى (دارفور) لتخرج جل أناشيدة وأغانيه الوطنية منها تباعا ، وجاءت من ثم جمعية إتحاد الأدباء التى تكونت لجنتها من دار خليل فرح بالخرطوم . وفى بداية العشرينات اشتد ساعد المناضلين والتحم الشعب بهم وظهرت الأناشيد تغنى فى كل موقع. ثم كانت المظاهرات العنيفة ومن ثم جاءت جمعية اللواء الأبيض بكوادرها المدنية والعسكرية ومؤسسها وصانع إسمها الباشمهندس محى الدين جمال أبو سيف وصحبه.

قامت ثورة 1924 م وخرجت الكلية الحربية بمظاهرة قوية ثم تبعها الثوار بقيادة المناضل الباشمهندس محمد سر الختم الملقب ( بالصائغ ) وهو من اولاد حلفا وهو أول ثائر يدخل السجن . طالبت الجماهير بوحدة وادى النيل وعلى رأسهم خليل فرح الذى تغنى وقال

من تبينا قمـنــا ربينــا ** ما اتفاسلنا قط فى قليل
دا ود عمى ودا ضريب دمى ** إنت شنو طفيلى دخيل

وقد واجه خليل المستعمر والقصيدة طويلة : ((نحن ونحن الشرف البازخ)) وأردفها ماك غلطان دا هوى الأوطان ثم انفرط زمام الأمن وانزعج له المسؤولون فبثوا عيونهم بالجواسيس خلف خليل فرح

عاش خليل فرح فترة وجيزة لا تزيد عن التسع عشرة سنة منذ تخرجه عام 1913 م من الكلية إلى وفاته فى 30/يونيو 1932 م عاش عيشة الكفاف لا يملك فى هذه الدنيا الا شبرا واحدا فقط فى مقابر أحمد شرفى ولكنه وجد الكثير من هذا الشعب الوفى وهو من الأوائل الذين كرموا حينما أقاموا له حفل تأبين بنادى الخريجين والمستعمر قابع بكل قوته وجبروته وعلى رأسهم إسماعيل الأزهرى ، وقد طبع ابن عمه الأستاذ / حسن عثمان بدرى كتيبا جمع فيه كل الكلمات والمقالات والأشعار التى قيلت فى تلك الليلة ، وما زال التكريم مستمرا . وقد جاء تكريم جامعة الخرطوم وطلبة جامعة القاهرة فى عهد الرئيس نميرى كرم بنيشان العلم الذهبى وأيضا مع ثوار 1924

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
حسن خليفة العطبراوي
هو حسن خليفة محمد الفضل ولد في مدينة عطبرة ودرس المرحلة الابتدائية بمدرسة عطبرة الشرقية.
بدأ حياته الفنية في مدينة عطبرة عام 1935م بترديد اغاني الحقيبة .
وأول اغنية خاصة به كانت أغنية ..الشادن المحجور – 1942.
له حوالي مائتي أغنية واناشيد وطنية اشهرها اناشيد لوطن العزيز 1945م – غريب بلدك 1945م – لن يفلح المستعمرون 1946م – انا سوداني 1946م – لن أحيد 1950م .
واشتهرت له من الاغاني العاطفية الخفيفة ( ضاعت سنيني – مامنظور ينسانا – يازاهي ماتزورنا – القلوب مرتاحة – مالك مااعتيادي – عتاب
عضو اتحاد الفنانين ومعروف عنه انه شاعر كتب العديد من القصائد الفنية .
ولد حسن خليفة محمد الفضل بمدينة عطبرة عام 1919م، والدته زينب الشايقية التي
تنحدر من منطقة تنقاسي ووالده من منطقة البركل بمحافظة مروي.. نشأ بمدينة عطبرة.
* تزوج من فاطمة محمد إسماعيل ورزق منها بإبنه خليفة. وبعد ان توفاها الله تزوج من أم الحسن عطية ورزق منها بابنتين..
* عمل في بداية حياته في مهنة التمريض ثم مصنع الزاير بعطبرة ، ثم سافر الى مصر في عام 1938م وعاد في عام 1940م ليمتهن مهنة الجزارة وهي المهنة التي طالما اعتز بها..
* غنى في بداية حياته في ثنائية فنية مع عبدالعزيز محمد داؤد ورغم سفر عبدالعزيز الى الخرطوم فإن اواصر الصداقة بينهما امتدت حتى وفاة أبوداؤد فقد كان من أعز اصدقائه.
* عاش العطبراوي في مدينة عطبرة وهناك في أرض النضال تشرب بمبادئ الوطنية
ونما في دواخله عشق السودان وأصبحت عطبرة تشكل له كل حياته حتى انه يقول «اذا عاشت الاسماك خارج المياه سأعيش خارج عطبرة»..
*حمل لواء الأغنية الوطنية الصريحة متخطياً بها جدار الرمزية الذي كان يسورها به المستعمر وأصبح يجهر بالقول أمامهم وأصبح يردد انا سوداني.. لا لن يكون.. لن يفلح المستعمرون.
* عشق عطبرة وأهلها وبادلوه حباً بحب حتى ان كل سكان مدينة عطبرة يعرفون أين يوجد منزل العطبراوي.. خالط جميع أهلها وانحاز للطبقة البسيطة حتى ان علاقاته في سوق عطبرة أعمق ما تكون مع الجزارة وزنك الخضار..
* لا غرابة في برنامجه اليومي فهو يصحو صباحاً ويتجه الى سوق عطبرة على صهوة دراجته الهوائية ليتجه الى دكان صديقه العزيز «أحمد القوصي» ليجد انهم قد اخرجوا له كرسيه المعهود امام الدكان فيقضي معظم يومه هناك.. ويعود مساءً الى داره.. اما الغريب فإن كرسي العطبراوي هذا يخرج كل صباح ولا يجلس عليه غير العطبراوي حتى وان كان العطبراوي مسافراً فإن الكرسي يخرج أمام الدكان ولا يجلس عليه أحد.
* كل أبناء عطبرة أبناؤه وكل رجالها اخوانه للدرجة التي يصعب معها ان تعلم من يمت اليه بصلة الرحم فيهم لدرجة ان ابناءه يقولون انهم لا يجدون فرصة لخدمته فما ان يطلب شيئاً الا وتجد اكثر من فرد هبّ لتلبية الأم
ر.
* قومية العطبراوي تظهر بجلاء واضح في كل أغانيه ووطنيته تظهر من خلال تناوله لكافة قضايا الوطن والمشاركة في كل المناسبات.
* غنى العطبراوي للموردة وللتحرير وللمريخ عندما حصل على كأس مانديلا وكتب أغنية لمريخ عطبرة ولم يمنعه ميوله للهلال من اظهار حبه للكل وساوى حتى في اهتماماته الرياضية وكتب أروع قصيدة مغناة للهلال
.
* يحب الاطلاع وكانت سلسلة الهلال تجبره على الغوص فيها بأعماقه وكان يبحث عن كل ما هو جديد إذ انه قام بتلحين أغنيات من عيون الشعر العربي لشعراء عدة أمثال الأمير عبدالله الفيصل والشاعر السوري عمر ابو ريشة بل وجد قصيدة انا سوداني منشورة في الصحف وهي للشاعر عمر عبدالرحيم وهو من رفاعة.. فقام بتحلينها وغناها قبل ان يرى شاعرها،
عرف قيمة الحرية مبكراً فكانت كل أفعاله وأقواله تدعو للحرية فقد حمل لواءه ليكون قائداً للرأي من خلال أغانيه فغنى للحرية وللاستقلال وللوطن وللزراع والصناع وغنى للجيش بل غنى للسلام من زمن بعيد ودعا له.
ظلت أغانيه خالدة تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل فحتى أطفال اليوم يرددون.. ياوطني العزيز.. انا سوداني انا .. لن يفلح المستعمرون.. مرحبتين بلدنا حبابا.. ويكفي ان أغنية يا غريب يلا لي بلدك ظلت شعاراً للاستقلال..
* قاد النضال في مدينة عطبرة ضد المستعمر وشارك في ثورة النقابات وغنى يا غريب يلا لي بلدك أمام المفتش الانجليزي بالدامر فكانت سبباً وراء محاكمته والحكم عليه بالسجن لسنوات ولكن تحولت بعد تدخل أعيان عطبرة الى عدة شهور قضاها بسجن عطبرة وخرج بعدها لمواصلة ركب الكفاح ضد المستعمر.
* لم تخلُ مناسبة رسمية في مدينة عطبرة من وجود العطبراوي وظل قاسماً مشتركاً لكل ما يفرح الوطن بل وتعدى الأمر عطبرة ليكون حضوراً في العديد من المناسبات الوطنية في جميع أنحاء السودان.
* ظل دائماً يرفض التكريم وظل يرفض كل الاغراءات التي قدمت له لمغادرة عطبرة والهجرة الى العاصمة فقد رفض عرض الرئيس الأسبق نميري بالهجرة الى الخرطوم.
حاولنا ان نلقي بصيص ضوء على حياة هذا المبدع علنا ننير جزءاً من تاريخه الثر ونعلم ان حياة العطبراوي تمثل موسوعة فنية وطنية تحمل في دواخلها الكثير..
رحل عن دنيانا الفانية في مساء يوم السبت 5/5/2007م بمستشفى الأطباء بالخرطوم الفنان الكبير حسن خليفة العطبراوي ( مؤسس الحركة الوطنية الغنائية ) الذي رحل وخلف راءه إرثاً وطنياً يعتز به كل سوداني بدءا من أيام الكفاح ضد المستعمر وكلما ادلهمت خطوب الوطن فزعنا إلى أغانيه الوطنية التي كانت تحرك الوجدان وما زالت ... فمن منا ينسى :
السوداني أنا .....
يا غريب يلا يلا لي بلدك 1945
لن يفلح المستعمرون 1946
يا وطني العزيز .....
لا لن أحيد 1950
بالاضافة لأغانيه العاطفية الصادقة والقوية
وله 155عملاً فنياً محفوظاً بالاذاعة السودانية
كرم بوسام النيلين ونال العديد من الدرجات الفخرية من المؤسسات السودانية وغيرها
إنا لله وإنا إليه راجعون

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
الدكتور التجاني الماحي


ولد بقرية الكوة في منطقة النيل الأبيض في أبريل 1911 م.
توفي في الساعات الأولى من صباح الخميس 8 يناير 1970 م.

التعليم
تخرج من مدرسة كتشنر الطبية في 1935، التابعة لكلية غردون آنذاك، جامعة الخرطوم الآن.
حصل على دبلوم عالي في الطب النفسي من إنجلترا في يوليو 1949 م، كأول سوداني وأول أفريقي يتخصص في الطب النفسي.

الحياة العملية
انضم للخدمة الطبية السودانية وعمل في أم درمان، الخرطوم، وادي حلفا وكوستي.
بعد عودته أنشأ عيادة للأمراض العصبية بالخرطوم بحري. إضافة لذلك فقد اهتم بالخدمات الريفية.
عمل في الفترة ما بين 1959 إلى 1969 كمستشار إقليمي في منظمة الصحة العالمية حول الصحة النفسية.
بعد ثورة 21 أكتوبر 1964م أختير كعضو ورئيس بالتناوب في مجلس رأس الدولة. شغل منصب رئيس المجلس وبالتالي رأس الدولة في 1965 م.
في عام 1969م تقلد منصب رئيس قسم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة الخرطوم، وقد شغل ذلك المنصب حتى وفاته.


عن التجاني الماحي
كان هنالك اتجاه من بعض قيادات جبهة الهيئات التي شكلت وزارة ثورة أكتوبر الانتقالية بتأجيل الانتخابات العامة، ولكنه لعب دورا هاما في التأكيد على إجراء الانتخابات في وقتها المحدد وتسليم السلطة للقوى المدنية المنتخبة.
التجاني من مؤسسي جمعية الطب النفسي الأفريقية. ويعتبر أبو الطب النفسي الأفريقي. وله دراسات رائدة حول السحر والزار وغيرها وعلاقتها بالصحة النفسية. وفي بحوثه حول الثقافة الأفريقية كان يدرس الآثار والحضارات الأفريقية القديمة وله معرفة باللغة الهيروغليفية.
وكان يعزف البيانو وله اهتمام بالفنون بأشكالهاالمختلفة.
كان موسوعة في العلوم والثقافة، وله مقالات متعمقة حول الطب النفسي والثقافة. وقد عبرت ملكة إنجلترا الزائرة للسودان إبان رئاسته للدولة "الملكة إليزابث الثانية" عام 1965م عن ذهولها بحصيلته الثقافية والمعرفية. نفس الشيء أشار له صديقه وزميله في الطب النفسي الدكتور طه بعشر، إذ ذكر أن الدكتور بروك تشيشولم قدم التجاني لدى انعقاد الاجتماع حول "أفريقيا: التغيير الاجتماعي والصحة العقلية" في نيو يورك عام 1959، قدم الدكتور التجاني الماحي بقوله: "دكتور التجاني طبيب نفسي مميز. لقد رأيته في مناسبات عديدة مختلفة، وسط جماعات مختلفة من الناس المؤهلين في جوانب تقنية متعددة. وفي كل حالة كان دكتور التجاني الماحي
مدهشا، سواء أكان في اجتماع يناقش قضايا افريقية أو حتى البلاد الأخرى ايضا. إن خبرته عريضة ولكن كيف جعلها مركزة ومتعمقة في ذات الآن بحيث تكون بهذا القدر شاملة فهو الشيء الذي لم يمكنني فهمه بعد. ربما أن عقله الباحث، ودافعه الاستثنائي، واهتمامه اللامحدود بالسلوك الإنساني وشجاعته واخلاصه هي الشياء التي خلقت شخصية التجاني الفريدة".
بعد وفاته خلف مكتبة ضخمة هي الآن جزء من مكتبة جامعة الخرطوم، لتستفيد منها الأجيال من بعده.
وقد أطلق اسمه على أول مستشفى ينشأ للصحة النفسية والعصبية في السودان وقد أقيم بأم درمان: "مستشفى التجاني الماحي".
يعد التجاني الماحي علما في الطب النفسي، وفي الثقافة في السودان، كما أنه كان رجل دولة نزيه.

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
عبد الله خليل




عبد الله بك خليل ولد بأم درمان عام 1892م

تخرج من كلية غردون قسم المهندسين وألحق بالمدرسة الحربية.وحصل على رتبة أمير آلاي. كان من أعضاء جمعية اللواء الأبيض منفذة ثورة 1924م التي كان المثقفون (الأفندية) في طليعتها. بعد فشل الثورة والموقف المتخاذل الذي وقفته الأورطة المصرية والحكومة المصرية منها تحول عبد الله خليل للفكرة الاستقلالية. وكان من أبرز المؤسسين لـ حزب الأمة كحزب يقود الشعار الاستقلالي وقد انتخب عبد الله خليل كأول سكرتير عام للحزب. كان رئيسا للوزراء في أول حكومة بعد الاستقلال وقد سلم السلطة لقيادة القوات المسلحة ممثلة في الفريق عبود في 17 نوفمبر 1958م وذلك وفق رؤية معينة نكصت عنها قيادة الجيش وبطشت به وبحزب الأمة على وجه الخصوص وبكل القوى السياسية السودانية عموما. توفي عام 1971م

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
سر الختم الخليفة



سر الختم الخليفة الحسن (1919 - 18 فبراير 2006) رئيس وزراء لحكومة أكتوبر بعد قيام ثورة أكتوبر الشعبية في السودان عام 1964م.

ولد بمدينة الدويم بولاية النيل الأبيض عام 1919م وتوفي الي رحمة مولاه في يوم السبت 18 فبراير 2006م. والده الخليفة الحسن أحمد ووالدته نفيسة الفكي العبيد. تلقي تعليمه الأولي والمرحلة المتوسطة بمدارس الدويم وببخت الرضا ثم تخرج في كلية غردون التذكارية مدرسة المعلمين عام 1937 ثم كلية اكستر جامعة أوكسفورد (1944-1946) .

عمل مدرسا بمعهد تدريب المعلمين بخت الرضا (1938 – 1944م) . وترقى لوظيفة باشمفتش تعليم محافظة الاستوائية جوبا في الفترة (1950 – 1957) ثم عمل مســاعدا لـمدير التعليم في المديريات الجنوبية (1957 – 1960)، ليقوم بنشر اللغة العربية بالجنوب . ثم عمــيدا للمعـهد الفني بالخرطوم (1960 – 1964).

اختير رئيسا لحكومة أكتوبر الانتقالية الاولى والثانية (1964 –1965)، ثم سفيرا للسودان في إيطاليا( 1966-1968) وفي بريطانيا (1968-1969) ، ونال لقب (سير ) من ملكة بريطانيا.

تقلد منصب مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي (1972 – 1973) ثم منصب وزير التربية والتعليم العالي (1973 –1975). ثم مستشارا لرئيس الجمهورية للتعليم خلال الفترة (1982 – 1985م) . ومنذ عام 1986 كان من المؤسسين لمؤسسة حجار الخيرية وتولي رئيس مجلس إدارتها إلي أن توفاه الله في 18 فبراير 2006م

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz


سيد عبد العزيز (1900-1976م )




ولد بحى العرب بأمدرمان عام 1900م ذلك الحى الذى كان يعج بالشعر والفن والأدب فقد كان به عبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح وأحمد عبد الرحيم العمرى ، وهو صاحب مدرسة متميزة فى الشعر الجزل الرقيق فقد قال الشعر صبياً وأكمل تعليمه الأولى ثم عمل مع الأعراب فى البيع والشراء بزريبة البهائم ، ثم هجر الزريبة وسوق العرب وتعلم صنعة الحديد حتى أصًبح ميكانيكاً ماهراً وكان يستقبل دراجته ليتعلم اللغة الانجليزية فى المساء مما أهله ليشق طريقه فى مصلحة النقل الميكانيكي بنجاح وأقتدار وكان يغشى مجالس العلم واللغة العربية فى حلقات المعهد العلمي وكان كثير الإطلاع وحاد الذكاء فجاء شعره لوحات بارعة من الإتقان اللفظى والمعنوى وتتجلى ثقافته وإطلاعه على التراث فى قوله :


ما بهم كلام ناس زيد
قلبي الهلالي أبزيد


ومن إطلاعه علم أن ملكة جمال انجلتره فى ذلك الزمان كان أسمها مات ريد فصاغ رائعته :


سيدة وجماله فريد
خلقوها زى ما ت ريد


وهو لا يعنى هنا المعنى القريب الذي يتبادر الى الذهن إنها خلقت كما تريد ولكن يعنى أنها خلقت كملكة جمال انجلتره ولست أدرى كيف علم أن مياه البسفور تتدفق على الشاطي ان زادت السفن فى سرعتها ليقول:




فريد حسنك ودلك موفور
وأنا دمعى يجرى مجرى البسفور


ويتجلى إطلاعه على التراث فى قوله :


لحاظها تخيف قائد المليون
وترهب عنتر ونابليون


والأمثلة على سعة إطلاعه كثيرة ولحلاوة شعره وطلاوته فقد تبارى عباقرة الفنانين فى تلحينه وأدائه أمثال عميد الفن السودانى الحاج محمد أحمد سرور ، وكروان السودان كرومه والفنان الكبير أبراهيم الكاشف وغيرهم من المبدعين ولأنه كان مطبوع الشاعرية فقد كان خفيف الظل سريع البديهة فقد روى بصوته بحلقه مع مبارك ابراهيم – رحمهما الله- أنه وصديقه الشاعر أحمد عبد الرحيم العمرى قد قاما بزيارة بعض أقرباء من جيرانهم بالحى ولفت نظره منظر فتاة نائمة وهى مفتوحة العينين واتفقا على ان ذلك شىء مألوف ويعرف بنوم الغزلان وقال على الفور:


يجلى النظر يا صاحي منظر الانسان
الطرفه نائم وصاحى ، صاحى كالنعسان


وبرغم أن سيد عبد العزيز كان فى الجناح المناوىء لصلاح عبد السيد عندما انقسم شعراء وفنانوا الحقيبة الى معسكرين الا أن شعر سيد عبد العزيز هو الأقرب الى شعر صالح عزارة فى الانتاج وجودة فى الصنعة وروعة فى التعبير.


وقد إنتقل سيد الى جوار ربه فى أغسطس 1976م فسكت هزار صداح.

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
الشيخ عبد الرحيم البرعي


ولد الشيخ عبدالرحيم البرعى بقرية الزريبة فى العام 1923م
من اب ينتمى لقبيلة الكواهلة القاطنة فى ضواحى المناقل بقرية الشيخ عبود النصيح .
وامه من قبيلة الجعليين تنحدر من سلالة الشيخ سلمان العوضى
بضواحى شندى .قرأ القران على يد الشيخ ميرغنى عبدالله من ابناء الجعليين ،
بعدها جلس لدراسة العلم على يد والده الشيخ محمد وقيع الله .
كان والده عالماً بارعاً حفظ القران وقرأ على يد كبار علماء عصره وكانت تاتيه امهات الكتب
من كبرى دور النشر بالقاهرة وبيروت ودمشق وكان وقتها يطبع اسم الشخص
المرسل اليه الكتاب على ظهره بماء الذهب .
بعد وفاة والده فى العام 1944م ، ولى الخلافة وعمره احدى وعشرون عاماً .
فى الستينات انشأ المعهد العلمى بالاضافة الى لخلوة القران .
فى العام 1970م افتتح المعهد العلمى بالزريبة رسمياً وبدأ فى تدريس الطلبة .
ابونا البرعى يعرض الشعر فى شتى ابوابه وفنونه ، وشعره فى مدح الرسول (ص)
و الوعظ والارشاد ومحاربة نزوح الشباب الى المدن وشتى نواحى الحياة ،
وقد اشتهر ابونا الشيخ البرعي بغزارة انتاجه من المدائح النبوية الشريفة
التي وجدت اقبالاً واستحساناً في السودان والوطن العربي .
اول دواوينه بهجة الليالى والايام فى مدح خير الانام ،
ثم ديوانه الثانى رياض الجنة نور الدجنة
الذى صدرت منه الطبعة الاولى عام 1967م وصدر الجزء الثانى 1991م .
ولشيخنا الجليل كتاب اخر منظوم بعنوان بعنوان هداية المجيد فى علوم الفقه والتوحيد .
اقام اول زواج جماعى بالزريبة فى عام 1963م بواقع 163 زيجة ،
وكان المهر وقتها عشرة جنيهات للبكر وخمسة للثيب ، ومن ثم توالي قيام برامج الزواج الجماعي
الذي رعاه الشيخ وامتدت لتشمل كافة مناطق السودان ،
ووصلت عدد 5000 الف زيجة في اخر زواج جماعي اقامه الشيخ رحمة الله عليه .
نال ابونا البرعى الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزيرة ، ومن جامعة امدرمان الاسلامية عام 1992م
لشيخنا البرعى مشاركات خارجية اذا كانت على المستوى العربى او العالم فى المؤتمرات او المناسبات الدينية .
توفي في فبراير 2005م

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
الشيخ عبد الرحيم البرعي




ولد الشيخ عبدالرحيم البرعى بقرية الزريبة فى العام 1923م
من اب ينتمى لقبيلة الكواهلة القاطنة فى ضواحى المناقل بقرية الشيخ عبود النصيح .
وامه من قبيلة الجعليين تنحدر من سلالة الشيخ سلمان العوضى
بضواحى شندى .قرأ القران على يد الشيخ ميرغنى عبدالله من ابناء الجعليين ،
بعدها جلس لدراسة العلم على يد والده الشيخ محمد وقيع الله .
كان والده عالماً بارعاً حفظ القران وقرأ على يد كبار علماء عصره وكانت تاتيه امهات الكتب
من كبرى دور النشر بالقاهرة وبيروت ودمشق وكان وقتها يطبع اسم الشخص
المرسل اليه الكتاب على ظهره بماء الذهب .
بعد وفاة والده فى العام 1944م ، ولى الخلافة وعمره احدى وعشرون عاماً .
فى الستينات انشأ المعهد العلمى بالاضافة الى لخلوة القران .
فى العام 1970م افتتح المعهد العلمى بالزريبة رسمياً وبدأ فى تدريس الطلبة .
ابونا البرعى يعرض الشعر فى شتى ابوابه وفنونه ، وشعره فى مدح الرسول (ص)
و الوعظ والارشاد ومحاربة نزوح الشباب الى المدن وشتى نواحى الحياة ،
وقد اشتهر ابونا الشيخ البرعي بغزارة انتاجه من المدائح النبوية الشريفة
التي وجدت اقبالاً واستحساناً في السودان والوطن العربي .
اول دواوينه بهجة الليالى والايام فى مدح خير الانام ،
ثم ديوانه الثانى رياض الجنة نور الدجنة
الذى صدرت منه الطبعة الاولى عام 1967م وصدر الجزء الثانى 1991م .
ولشيخنا الجليل كتاب اخر منظوم بعنوان بعنوان هداية المجيد فى علوم الفقه والتوحيد .
اقام اول زواج جماعى بالزريبة فى عام 1963م بواقع 163 زيجة ،
وكان المهر وقتها عشرة جنيهات للبكر وخمسة للثيب ، ومن ثم توالي قيام برامج الزواج الجماعي
الذي رعاه الشيخ وامتدت لتشمل كافة مناطق السودان ،
ووصلت عدد 5000 الف زيجة في اخر زواج جماعي اقامه الشيخ رحمة الله عليه .
نال ابونا البرعى الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزيرة ، ومن جامعة امدرمان الاسلامية عام 1992م
لشيخنا البرعى مشاركات خارجية اذا كانت على المستوى العربى او العالم فى المؤتمرات او المناسبات الدينية .
توفي في فبراير 2005م

descriptionملامح لشخصيات سودانية Emptyرد: ملامح لشخصيات سودانية

more_horiz
الرئيس عمر حسن البشير

ملامح لشخصيات سودانية 630X700


ولد المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان بقرية حوش بانقا ريفي شندي، في 1 يناير 1944 (1944-01-01) (العمر 64 سنة الآن)

* ينتمي للبديرية الدهمشية وهي إحدى القبائل العربية التي تستوطن شمال السودان، وإقليم كردفان.

* متزوج من ابنة عمه: فاطمة خالد البشير

* ثم تزوج من السيدة وداد بابكر، أرملة صديقه وزميله في مجلس الثورة الشهيد إبراهيم شمس الدين.

* درس مراحله التعليمية الأساسية في مدارس منطقة شندي،شمال السودان.

* درس المرحلة الثانوية بالخرطوم، حيث تلتقى بنائبه الآن الأستاذ علي عثمان محمد طه.

* تخرج في الكلية الحربية السودانية في عام 1967م (الدفعة 18)

* نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981 م

* ونال أيضاً ماجستير العلوم العسكرية بماليزيا 1983 م.

* حصل على زمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987 م.

* شارك في حرب العبور ضمن الجيش العربي المصري ضد العدوان جيش دولة الكيان الصهيوني في 1973 .

* عمل بالقيادة الغربية من عام 1967 وحتى 1969 م، ثم القوات المحمولة جوا من 1969 إلى 1987 م، إلى أن عين قائداً للواء الثامن مشاة مستقل خلال الفترة من 1987 إلى 30 يونيو 1989م.

* وهو برتبة عميد.أصبح رئيساً لجمهورية السودان في 30 يونيو 1989م، عبر انقلاب عسكري ، قام به بالتعاون مع الجبهة الإسلامية القومية بقيادة حسن الترابي.

* ظل في منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الانقاذ الوطني من 30 يونيو 1989 إلى 16 أكتوبر 1993م. ثم انتخب رئيساً للجمهورية.

* يتولى رئاسة حزب المؤتمر الوطني، الحزب الحاكم.

* وقع اتفاقا للسلام عام 1996 مع مجموعة الدكتور رياك مشار- نائب رئيس حكومة الجنوب- بعد انشقاقها عن قرنق عام 1991.

* وصلت حكومته لاتفاق سلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة في جنوب السودان، اقتضى قسمة الثروة والسلطة وإعادة بناء المؤسسة العسكرية، في العام 2005م.

* ينتمي الرئيس البشير للحركة الإسلامية السودانية منذ أن كان طالباً بالمرحلة الثانوية.

* استشهد اخوه المجاهد الطبيب: عثمان البشير ، في أحراش جنوب السودان.

* يحظى البشير بحب وتقدير داخل السودان وخارجه، لتأييده المعلن للقضايا الإسلامية




privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد