منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل


منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل

منتديات السديرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السديرةدخول

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
احتفظ بثلاثه ومزق ثلاثه
________________________________________


احتفظ بثلاث ومزق ثلاث

(1)
ورقة الصدق

ورقة لآغنى عنَهآ لِكسب رضآ آلناس .., ومودتهم واحترآمهم ..

فالصدق يجلب آلخَير .. وينفي آلشر ,, ويبعد كـ ل مكروه عَنك ..

يجعلك محبوباً عند أصحآب العقول آلراجحة .. وأنا أرى أنه سِرآجك آلذي لا غنى عنه ..,

(2)
ورقة الحب

ورقة تفتح لكـ الحيآة بشكل ترى سعآدتك فيهآ .., يكون قلبك فرحاً ..

تصبح جسد .. مليء بالسعادة والهنآء ,, ترى بعينك عآلم مضيء ..

تتمنى أن لايمشي آلوقت بسرعه حتى تعيش اللحظة الجمآلية بزيادة ..,

(3)
ورقة التوآضع

أرى أنهآ يدك اللتي تبطش بهآ .. فهي عادتي دآئماً ..,

أتواضع للكبير ,, وأصغي للصغير .. وأشفق على اليتيم ..

(( من توآضع لله رفعه )) كتبتها في أعلى الورقة ,,

التواضع شيء جميل يحسسك بالإنسانية .. وتشعر بحيآتك فعلاً.

ومزقت ثلآثة

(1)
ورقة الكذب

تلك الورقة المشؤمه المشوهه .. كلها أحرف من نسج رخيص

الكذب شيء فظيع .. في حياة النآس ,, تراهم يمشون معه .,

قبيحه هذه الفعلة لاتبعدك كثيراً .. فسوف ترميك قريباً ,,

في بئر االعصيآن .. ولا يخرجك منهآ غير الصدق ..,

آلكذب يفقدك نآس من خيرة النآس .. ولن تجد معك غير البؤساء ..,
(2)
ورقة الظلم

ورقة لونها أسود .. اتعبتني بآلنظر إليهآ ,, اكره ورقة عندي ..

تستآهل التمزيق .. فالظلم عدوانية في قلبك شيطآنية ..

مع فعلتك الظلم .. رن جرس البؤس ,, ودخلت مدينة الشقآء ..

لن تبلغ شيئاً بظلمك .. فكن أميراً لا مأموراً ,,,,

(3)
ورقة الحسد

تلك الورقة الضعيفة .. والقوية بسطورهآ ,, ورقة لم أملك نفسي حتى مزقتهآ ,,

بؤس وشقآء وهوآن وذلة في حيآتك مع الحسد .., الحسد وخطورته على قلبك..

يظلم عليك القلب .. تنسى نفسك ,, ولا تفكر إلا بغيرك ..

ذليل للشيطآن .., لايهمك سواء الغوص معه .. حتى بالنهاية ترى نفسك غريقاً.

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyرد: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz
مبروك ومشكورررررررررررررررررر مبروك

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyرد: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
الصدق


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن سار على نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين ..... أمابعد

إخواني الكرام :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


يعد الصدق من أفضل خصال الإنسان ، وأوضح دلائل الإيمان ، وأجل مواهب الإحسان ، وأكمل نعم الملك الديان ، وهو دال على جلالة القدر ، ونزاهة النفوس ، وعلو الهمة ، وصلاح الشيم ، وعلو الشمائل ، وبه تمام المكارم والفضائل ، وما زال يحجب عن المكاره صاحبه ، ويثبت في الصالحات مآثره ومناقبه ، ويحسن في جميع أحوال الدنيا والدين عواقبه.

وهو علامة صادقة لأولياء الله المتقين ، وحبل من حبال العصمة متين ، وبرهان واضح لعباده الصالحين ، وقد أضافه سبحانه إلى ذاته ، فقال جل ثناؤه وتقدست أسماؤه ( وإنا لصادقون ) [ الأنعام 146 ] وقال سبحانه وتعالى ( ومن أصدق من الله قيلا ) [ النساء 122 ] ، وقال تبارك اسمه ( قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا ) [ آل عمران 95 ].

وقد أثنى سبحانه وتعالى على نبيه إسماعيل عليه السلام ، فقال ( إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا ) [ مريم 54 ] ووصف الله بالصدق نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال جل شأنه ( وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ ) [ الزمر 33 ].

وقد جعل الباري سبحانه الصدق من سمات أصحاب رسول رب العالمين ، فقال سبحانه وتعالى (مِنْ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ) [ الأحزاب 23 ] .

وأمر تبارك وتعالى به المؤمنين ، فقال جل ثناؤه ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ) [ التوبة 119 ]

وبين تبارك وتعالى أن الصدق والكذب مقياس النجاح في دار الابتلاء والامتحان ، فقال ( وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ) [ العنكبوت 3 ]

بل وبين الله سبحانه وتعالى فضل الصدق ، وعظم منزلته ، وأن الصادقين يوم القيامة ، سينفعهم صدقهم ، وسيكون جزاؤهم الفوز العظيم ، المتمثل في رضوان الله تعالى عنهم ، والفوز بخلود أبدي في جنات الخلد والنعيم ، يقول سبحانه وتعالى ( قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) [ المائدة 119 ]

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyرد: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz
ولقد أوضح لنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ، منزلة الصدق من الدين ، وأثره عند رب العالمين ، وبين كذلك أن عواقب الكذب ذميمة ، ونتائجه وخيمة ، فقال في الحديث الذي رواه عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ( عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق ، حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب ، حتى يكتب عند الله كذابا )[1]

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما ، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :( يا رسول الله ما عمل الجنة ، قال : الصدق ، وإذا صدق العبد بر ، وإذا بر آمن ، وإذا آمن دخل الجنة ، قال : يا رسول الله ما عمل النار ، قال : الكذب ، إذا كذب العبد فجر ، وإذا فجر كفر ، وإذا كفر دخل يعني النار)[2]

عود لسانك قول الخير تحظ به ******* إن اللسان لما عودت معتاد

موكل بتقاضي ما سننت له ******* فاختر لنفسك وانظر كيف ترتاد

أخي المسلم :

وكما أن الصدق أس الفضائل ، فإن الكذب رأس الرذائل ، فبالكذب يتصدع بناء المجتمع ، ويختل نظامه ، ويسقط صاحبه من العيون ، وتدور حوله الظنون ، فلا يصدقونه في قول ، ولا يثقون به في عمل ، ولا يحبون له مجلسا ، أحاديثه منبوذة ، وشهادته مردودة .

( إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَاذِبُونَ ) [ النحل 105 ]

وعن أبي الحوراء السعدي ، قال : قلت للحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما ، ما حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، فإن الصدق طمأنينة ، وإن الكذب ريبة )[3]

أيها المربون الكرام :

اعلموا أن من أحسن ما تنشأ عليه الأجيال ، وتربى عليه النفوس ، تعويد اللسان على الصدق ، وردعه عن الكذب ، فإن الصدق علامة الأمانة ، والكذب دليل الخيانة ، فإذا تربى الناس على الصدق في عباداتهم ، وفي معاملاتهم ، وفي سلوكهم وأخلاقهم ، فأبشروا بأمة تقود الأمم إلى الرخاء والأمان ، ونعمة الإيمان ، ورضى الرحمن .

أدبت نفسي فما وجدت لها ******* من بعد تقوى الإله من أدب

في كل حالاتها وإن قصرت ******* أفضل من صمتها عن الكذب

وغيبة الناس إن غبتهم ******* حرمها ذو الجلال في الكتب

إن كان من فضة كلامك يا ******* نفس فإن السكوت من ذهب

أيها العزيز :

لقد سار سلفنا الصالح على المنهج الرباني العظيم ، الذي يدعو إلى تطهير المجتمع المسلم من الكذب

فهذا عمر بن عبد العزيز رحمه الله يقول ( ما كذبت منذ علمت أن الكذب يضر أهله ) أما علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه ، فبقول ( أعظم الخطايا عند الله اللسان الكذوب ) وقال أحد السلف ( ما كذبت كذبة منذ شددت علي إزاري )

وسئل خالد بن صبيح ، أيسمى الرجل كاذباً بكذبة واحدة ؟ قال : نعم .

أما الأحنف بن قيس فيقول : ما كذبت منذ أسلمت إلا مرة واحدة ، فإن عمر سألني عن ثوب : بكم أخذته ؟ فأسقطت ثلثي الثمن .

لا يكذب المرء إلا من مهانته ******* أو فعله السوء أو من قلة الأدب

لبعض جيفة كلب خير رائحة ******* من كذبة المرء في جد وفي لعب

أخي الأخ الكريم :

قال سفيان الثوري لبعض أصحابه ( يا أخي ، عليك بتقوى الله وصدق اللسان ، فإنه ما أوتي العبد شيئاً في الدنيا أحسن من لسان صادق ) .

وقال أحد الحكماء ( عليك بالصدق ، فما السيف القاطع في كف الرجل الشجاع بأعز من الصدق ، والصدق عز وإن كان فيه ما تكره ، والكذب ذل وإن كان فيه ما تحب ، ومن عرف بالكذب اتهم في الصدق ) .


[1] رواه مسلم


[2] رواه الإمام أحمد


[3] رواه الترمذي

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyرد: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz
وقيل للأحنف بن قيس : ما المروءة ؟ فقال : ( صدق اللسان ، ومواساة الإخوان ، وذكر الله في كل مكان ) .

وما شيء إذا فكرت فيه ******** بأذهب للمروءة والجمال

من الكذب الذي لا خير فيه ******** وأبعد بالبهاء من الرجال

أخي العزيز :

في ظلال الصدق الراحة والأمان ، وفي مهاوي الكذب الذلة والهوان ، فمن صدق نجا ، ولو طال عليه المدى ، ومن كذب هلك ولو بعد حين ، يقول أكثم بن صيفي : الصدق منجاة ، والكذب مهواة .

روي أن الحجاج بن يوسف الثقفي جلس يوماً ليقتل من ثار عليه من أصحاب عبد الرحمن بن الأشعث فقدم إليه رجل منهم فقال : أصلح الله الأمير ، إن لي عليك حقاً قال : وما هو ؟ قال : سبك عبد الرحمن يوماً فقمت دونك . فقال الحجاج : ومن يعلم ذلك ؟ فقام الرجل عند أصحابه وقال : أناشد الله رجلاً سمع ذلك مني ، فشهد لي ، فقام رجل منهم وقال : قد كان ذلك أيها الأمير.فقال : خلوا عنه ، ثم قال للشاهد : فما منعك أن تفعل مثل ما فعل ؟ قال : بغضي فيك . فقال الحجاج : وخلوا عن هذا لصدقه ، فنجا من حيث لم يتوهم ، وتخلص من حيث لم يعلم .

وكان الحجاج على ما كان منه من شدة وقسوة وظلم ، يعجبه الصدق ، ويؤثره ، ويطفئ غضبه ، ويكسره .

فمن ذلك أن ربعي بن خراش عرف عنه عدم الكذب ، فأقبل ابناه من خراسان ، وكان الحجاج يجدُ عليهما ، ويجدّ في طلبهما ، فأعلمه بعض العرفاء بوصولهما ، فبعث الحجاج إلى ابن خراش ليختبر حقيقة ما وصف به ، فلما جاءه ، قال له : أيها الشيخ ! قال : ما تريد ؟ قال : ما فعل ابناك ؟ قال : الله المستعان ، هما في البيت . قال الحجاج : لا جرم ، والله لا أسوءك فيهما أبدا ، وهما لك .
وصدق الشاعر حيث يقول :


بالصدق ينجو الفتى من كل معضلة ******* والكذب يزري بأقوام وإن سادوا



أخي الكريم :

وقبل أن الختام ، أحب أن أذكرك بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي بين فيه أن الكذب من خصال المنافقين ، وصفات المرائين ، حيث قال عليه السلام ( أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ، حتى يدعها إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر)[1]

فإياك إياك والكذب .

وصلى الله وسلم على نبينا ورسولنا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .

والسلام عليك ورحمة الله وبركاته .


[1] رواه البخاري

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyالحب

more_horiz
ما هو الحب ؟
· هل الحب شيء محسوس ؟
· هل الحب شيء ملموس ؟
· هل الحب شيء تدركه الأبصار ؟
· هل الحب فعلاً يغير خارطة الأزمان ؟
· هل الحب يولد من رحم الأحزان ؟
· هل الحب شيء من المستحيل أم المستحيل شيء من الحب ؟
· هل الحب يأتي أولاً أم الاحترام ؟
هنالك أسئلة كثيرة جداً ولكن أقول :
· لولا الحب ما خلق البشر .
· لولا الحب ما نبت الشجر .
· لولا الحب ما اختلفت ألوان الزهر .
· لولا الحب ما غرد الطير على أغصان الشجر .
· لولا الحب ما كان هنالك المبتدأ والخبر .
· لولا الحب ما وجدة لذة للسهر .
· لولا الحب م نظر أحد إلى وجه القمر .
· لولا الحب لانكسر آلاف البشر .
· لولا الحب لعثر على الأسرار في قاع البحر .
· لولا الحب ما أبدع الفنانون في رسم أروع الصور .
· لولا الحب ما كتب الشعراء أجمل الدرر .
· لولا الحب لقلبت موازين البشر .
· لولا الحب لاستسلم الناس للقدر .
· لولا الحب لدامت آلام وآهات البشر .
· لولا الحب لعاش الناس في كدر .
· لولا الحب ما كُتب على سطر الدهر (( أحبك،أحبك،أحبك)).
لولا ،لولا ،لولا ....................................ز
أقول لكي يا روحي :
· لولاك لما عشت ثانيه .
· لولاك لما عشقت ثانيه .
· لولاك لما أحببت ثانيه .
· لولاك لما انقشعت الغيوم من سمائي .
· لولاك لعشت في ظلماتي .
· لولاك لنسيت الحب وجميع كلماته .
· لولاك لما رأيت شمسي .
· لولاك لما سر مجدداً في دربي .
إن حياتي وعمري وروحي وقلبي وعيوني وكل شيء امتلكه أضعه تحت تصرفك يا حياتي ونوري في هذه الدنيا يا ((..........))
[/size][/b][/center]

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyرد: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz
التواضع
يحكى أن ضيفًا نزل يومًا على الخليفة عمر بن عبد العزيز، وأثناء جلوسهما انطفأ المصباح، فقام الخليفة عمر بنفسه فأصلحه، فقال له الضيف: يا أمير المؤمنين، لِمَ لَمْ تأمرني بذلك، أو دعوت من يصلحه من الخدم، فقال الخليفة له: قمتُ وأنا عمر، ورجعتُ وأنا عمر ما نقص مني شيء، وخير الناس عند الله من كان متواضعًا.
*يحكى أن أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- كان يحلب الغنم لبعض فتيات المدينة، فلما تولى الخلافة قالت الفتيات: لقد أصبح الآن خليفة، ولن يحلب لنا، لكنه استمر على مساعدته لهن، ولم يتغير بسبب منصبه الجديد. وكان أبو بكر
-رضي الله عنه- يذهب إلى كوخ امرأة عجوز فقيرة، فيكنس لها كوخها، وينظفه، ويعد لها طعامها، ويقضي حاجتها.
وقد خرج -رضي الله عنه- يودع جيش المسلمين الذي سيحارب الروم بقيادة أسامة بن زيد -رضي الله عنه- وكان أسامة راكبًا، والخليفة أبو بكر يمشي، فقال له أسامة: يا خليفة رسول الله، لَتَرْكَبَنَّ أو لأنزلنَّ، فقال أبو بكر: والله لا أركبن ولا تنزلن، وما على أن أُغَبِّرَ قدمي ساعة في سبيل الله.
*وقد حمل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الدقيق على ظهره، وذهب به إلى بيت امرأة لا تجد طعامًا لأطفالها اليتامى، وأشعل النار،وظل ينفخ حتى نضج الطعام، ولم ينصرف حتى أكل الأطفال وشبعوا.
*ويحكى أن رجلا من بلاد الفرس جاء برسالة من كسرى ملك الفرس إلى الخليفة عمر، وحينما دخل المدينة سأل عن قصر الخليفة، فأخبروه بأنه ليس له قصر فتعجب الرجل من ذلك، وخرج معه أحد المسلمين ليرشده إلى مكانه. وبينما هما يبحثان عنه في ضواحي المدينة، وجدا رجلا نائمًا تحت شجرة، فقال المسلم لرسول كسرى: هذا هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. فازداد تعجب الرجل من خليفة المسلمين الذي خضعت له ملوك الفرس والروم، ثم قال الرجل: حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.
*جلست قريش تتفاخر يومًا في حضور سلمان الفارسي، وكان أميرًا على المدائن، فأخذ كل رجل منهم يذكر ما عنده من أموال أو حسب أو نسب أو جاه، فقال لهم سلمان: أما أنا فأوَّلي نطفة قذرة، ثم أصير جيفة منتَنة، ثم آتي الميزان، فإن ثَقُل فأنا كريم، وإن خَفَّ فأنا لئيم.
*ما هو التواضع؟
التواضع هو عدم التعالي والتكبر على أحد من الناس، بل على المسلم أن يحترم الجميع مهما كانوا فقراء أو ضعفاء أو أقل منزلة منه. وقد أمرنا الله -تعالى- بالتواضع، فقال: {واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين} [الشعراء: 215]، أي تواضع للناس جميعًا. وقال تعالى: {تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوًا في الأرض ولا فسادًا والعاقبة للمتقين} [القصص: 83].
وسئل الفضيل بن عياض عن التواضع، فقال: أن تخضع للحق وتنقاد إليه، ولو سمعته من صبي قبلتَه، ولو سمعتَه من أجهل الناس قبلته. وقد قال أبو بكر -رضي الله عنه-: لا يحْقِرَنَّ أحدٌ أحدًا من المسلمين، فإن صغير المسلمين عند الله كبير.
وكما قيل: تاج المرء التواضع.
تواضع الرسول صلى الله عليه وسلم:
خير الله -سبحانه- نبيه صلى الله عليه وسلم بين أن يكون عبدًا رسولا، أو ملكًا رسولا، فاختار النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون عبدًا رسولا؛ تواضعًا
لله -عز وجل-.
والتواضع من أبرز أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، والنماذج التي تدل على تواضعه صلى الله عليه وسلم كثيرة، منها:
أن السيدة عائشة -رضي الله عنها- سُئِلَتْ: ما كان النبي يصنع في أهله؟ فقالت: كان في مهنة أهله (يساعدهم)، فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة. [البخاري].
وكان يحلب الشاة، ويخيط النعل، ويُرَقِّع الثوب، ويأكل مع خادمه، ويشتري الشيء من السوق بنفسه، ويحمله بيديه، ويبدأ من يقابله بالسلام ويصافحه، ولا يفرق في ذلك بين صغير وكبير أو أسود وأحمر أو حر وعبد، وكان صلى الله عليه وسلم لا يتميز على أصحابه، بل يشاركهم العمل ما قل منه وما كثر.
وعندما فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة، دخلها صلى الله عليه وسلم خافضًا رأسه تواضعًا لله رب العالمين، حتى إن رأسه صلى الله عليه وسلم كادت أن تمس ظهر ناقته. ثم عفا صلى الله عليه وسلم عن أهل مكة وسامحهم وقال لهم: (اذهبوا فأنتم الطلقاء) [سيرة ابن هشام].
أنواع التواضع:
والتواضع يكون مع الله ومع رسوله ومع الخلق أجمعين؛ فالمسلم يتواضع مع الله بأن يتقبل دينه، ويخضع له سبحانه، ولا يجادل ولا يعترض على أوامر الله برأيه أو هواه، ويتواضع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يتمسك بسنته وهديه، فيقتدي به في أدب وطاعة، ودون مخالفة لأوامره ونواهيه.
والمسلم يتواضع مع الخلق بألا يتكبر عليهم، وأن يعرف حقوقهم، ويؤديها إليهم مهما كانت درجتهم، وأن يعود إلى الحق ويرضى به مهما كان مصدره.
فضل التواضع:
التواضع صفة محمودة تدل على طهارة النفس، وتدعو إلى المودة والمحبة والمساواة بين الناس، وينشر الترابط بينهم، ويمحو الحسد والبغض والكراهية من قلوب الناس، وفوق هذا كله فإن التواضع يؤدي إلى رضا المولى -سبحانه-.
قال الله صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله) [مسلم]، وقال الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تواضع لله رفعه الله) [أبو نعيم]. وقال الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد) [مسلم].
وقال الشاعر:
إذا شــِئْتَ أن تَـزْدَادَ قَـدْرًا ورِفْـــعَــةً
فَلِنْ وتواضعْ واتْرُكِ الْكِبْـرَ والْعُجْـــبَا
التكبر:
لا يجوز لإنسان أن يتكبر أبدًا؛ لأن الكبرياء لله وحده، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: (قال الله -عز وجل-: الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدًا منهما قذفته في النار) [مسلم وأبو داود والترمذي].
فالإنسان المتكبر يشعر بأن منزلته ومكانته أعلى من منزلة غيره؛ مما يجعل الناس يكرهونه ويبغضونه وينصرفون عنه، كما أن الكبر يكسب صاحبه كثيرًا من الرذائل، فلا يُصْغِي لنصح، ولا يقبل رأيا، ويصير من المنبوذين.
قال الله -تعالى-: {ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحًا إن الله لا يحب كل مختال فخور} [لقمان: 18]، وتوعد الله المتكبرين بالعذاب الشديد، فقال: {سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير حق}
[الأعراف: 146]، وقال تعالى: {كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار} [غافر: 35].
والله -تعالى- يبغض المتكبرين ولا يحبهم، ويجعل النار مثواهم وجزاءهم، يقول تعالى: {إن الله لا يحب المستكبرين} [النحل: 23]، ويقول تعالى: {أليس في جهنم مثوى للمتكبرين} [الزمر: 60].
صور التكبر:
ومن الناس من يتكبر بعلمه، ويحتقر غيره، ويغضب إذا رده أحد أو نصحه، فيهلك نفسه، ولا ينفعه علمه، ومنهم من يتكبر بحسبه ونسبه، فيفتخر بمنزلة آبائه وأجداده، ويرى الناس جميعًا أقل منزلة منه؛ فيكتسب بذلك الذل والهوان من الله.
ومن الناس من يتكبر بالسلطان والجاه والقوة فيعجب بقوته، ويغتر بها، ويعتدي ويظلم، فيكون في ذلك هلاكه ووباله.
ومنهم من يتكبر بكثرة ماله، فيبذِّر ويسرف ويتعالى على الناس؛ فيكتسب بذلك الإثم من الله ولا ينفعه ماله.
جزاء المتكبر:
حذَّرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الكبر، وأمرنا بالابتعاد عنه؛ حتى لا نُحْرَمَ من الجنة فقال: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)
[مسلم وأبو داود والترمذي]. وقد خسف الله الأرض برجل لتكبره، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (بينما رجل يمشي في حُلَّة (ثوب) تعجبه نفسه، مُرَجِّل جُمَّتَه (صفف شعر رأسه ودهنه)، إذ خسف الله به، فهو يتجلجل إلى يوم القيامة) [متفق عليه].
ويقول صلى الله عليه وسلم: (يُحْشَرُ المتكبرون يـوم القيامة أمثـال الذَّرِّ (النمل الصغير) في صور الرجال، يغشاهم الذل من كل مكان، فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بُولُس، تعلوهم نار الأنيار، يُسقَون عصارة أهل النار طِينَةَ الخبال) [الترمذي]، ويقول صلى الله عليه وسلم : (حق على الله أن لا يرتفع شيء من الدنيا إلا وضعه) [البخاري].
فليحرص كل منا أن يكون متواضعًا في معاملته للناس، ولا يتكبر على أحد مهما بلـغ منـصبه أو مالـه أو جاهه؛ فإن التواضع من أخلاق الكرام، والكبر من أخلاق اللئام، يقول الشاعر:
تَوَاضَعْ تَكُنْ كالنَّجْمِ لاح لِنَاظـِـــرِ
على صفحـات المــاء وَهْوَ رَفِيــعُ
ولا تَكُ كالدُّخَانِ يَعْلُـــو بَنَفْسـِـــهِ
على طبقــات الجـوِّ وَهْوَ وَضِيــعُ.

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyرد: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz

احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. W56

* الأصل في الكذب عدم الجواز ، ولكن توجد حالات يجوز فيها الكذب تحقيقاً لمصلحة هي أعظم مما في الكذب من مضرة أو دفعاً لضرر هو أشد مما في الكذب من ضرر.



- روى الترمذي عن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس ما يحملكم أن تتابعوا على الكذب كتتابع الفراش في النار ، الكذب كله على ابن آدم حرام إلا في ثلاث خصال : رجل كذب على امرأته ليرضيها ، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة ، ورجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما ".



* فمن الحالات التي يجوز فيها الكذب :

- الكذب على العدو في حالة حربه للمسلمين لتضليله ولإيقاعه في فخ من فخاخ الخداع الحربي ، ولكن لا يدخل في هذا جواز الكذب عليه بتأمينه أو معاهدته ثم الغدر به فهذا غير جائز قطعاً.



- وأما الحالة الثانية التي يجوز فيها الكذب أن يتوسط إنسان للإصلاح بين فريقين متخاصمين ثم لا يجد وسيلة للإصلاح بينهما أنجع من أن يركب مركب الكذب على مقدار الضرورة ، أما إذا تسنى له أن يوري بأقواله دون أن يكذب فهو خير له وهو الأمر الذي يحبه الله ورسوله.

روى البخاري ومسلم عن أم كلثوم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً ".



- وأما الحالة الثالثة التي يجوز الكذب فيها حديث الرجل لامرأته وحديث المرأة لزوجها في الأمور التي تشد أواصر الوفاق والمودة بينهما فهذه حالة يتسامح فيها بشيء من الكذب لتوثيق روابط الأسرة.

احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. W32 احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. W32 احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. W32

وقانا الله تعالى واياكم آفة الكذب

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyرد: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz

الصدق والحب والتواضع ما اجمل هذه الكلمات وما اجمل ما اسعد من ويتصف به ونعوذ بالله من الحسد والكذب والظلم ويا ريت يتخلص المجتمع منها .
وتقبل ودي وتحياتي

احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Thpix

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyرد: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فإن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة، إما على سبيل الذم، أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها.
إنها ظاهرة الظلم، وما أدراك ما الظلم، الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس، فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم].
وعن جابر احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_ratheya أن رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla قال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم } [رواه مسلم].
والظلم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.
وهو ثلاثة أنواع:


النوع الأول: ظلم الإنسان لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [البقرة:254]. ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى، قال عز وجل: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [لقمان:13].
النوع الثاني: ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويث نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [النحل:33].
النوع الثالث: ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار.
صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:
غصب الأرض: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla قال: { من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق عليه].
مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرة احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_ratheya قال: قال رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla: { مطل الغني ظلم } [متفق عليه].
منع أجر الأجير: عن أبي هريرة احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_ratheya عن النبي احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla قال: { قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره } [رواه البخاري].
وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة، قال: ( كان رجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث، وهو يتردد إليه ويلح وأنه في حاجة إلى النقود، وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجة ماسة، فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر، والعياذ بالله. فقال له المظلوم: حسبي الله؛ بيني وبينك، والله سأدعو عليك، فقال له: أذهب وأدعوعلي عند الكعبة (انظر هذه الجرأة) وشتمه وطرده. وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة، على حسب طلبه، وبريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [الشعراء:227]، ومرت الأيام، فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن. فعلم المظلوم بما حصل له، وذهب يعاوده مع الناس. فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي المكان الذي طلبته مني. فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه، وطلب منه السماح وأن يدعو له بالشفاء ).
الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_ratheya أن رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla قال: { من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة }، فقال رجل: وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟ فقال: { وإن قضيباً من أراك } [رداه مسلم].
السحر بجميع أنواعه: وأخص سحر التفريق بين الزوجين، قال تعالى: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [البقرة:102]. وعن أبي هريرة احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_ratheya عن النبي احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla قال: { اجتنبوا السبع الموبقات }، قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: { ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } [رواه البخاري ومسلم].
عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال:{ نحلني أبى نحلاً فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla، فجاءه ليشهده على صدقتى فقال: "أكل ولدك نحلت مثله" قال: لا، فقال: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال: "إني لا أشهد على جور"، قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة } [متفق عليه].
حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla قال: { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار} [رواه البخاري ومسلم]. حبستها: أي بدون طعام.
شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم، فعن انس احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_ratheya قال: ذكر رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla الكبائر فقال: { الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور، أو قال: "شهادة الزور" } [متفق عليه].
وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم.. والسرقة ظلم.. وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم... والغش ظلم... وكتمان الشهادة ظلم... والتعريض للآخرين ظلم، وطمس الحقائق ظلم، والغيبة ظلم، ومس الكرامة ظلم، والنميمة ظلم، وخداع الغافل ظلم، ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم، والمعاكسات ظلم، والسكوت عن قول الحق ظلم، وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفيى.
فيا أيها الظالم لغيره:


اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً، ففي حديث أنس احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_ratheya قال: قال رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla: { اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً؛ فإنه ليس دونها حجاب }. فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى، وقد أجاد من قال:
لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً *** فالظلم آخره يأتيك بالندم

نامت عيونك والمظلوم منتبه *** يدعو عليك وعين الله لم تنم

فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [ابراهيم:43،42]. وقوله سبحانه: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [القيامة:36]. وقوله تعالى: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [القلم:45،44]. وقوله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla: { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته }، ثم قرأ: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [هود:102]، وقوله تعالى: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_r وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Braket_l [الشعراء:227].
وتذكر أيها الظالم: الموت وسكرته وشدته، والقبر وظلمته وضيقه، والميزان ودقته، والصراط وزلته، والحشر وأحواله، والنشر وأهواله. تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك، وإذا استدعاك للحساب ربك، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.
وتذكر أيها الظالم: قول الرسول احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla: { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء } [رواه مسلم]. والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_ratheya عن النبي احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla قال: { من كانت عنده مظلمة لأخيه؛ من عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه } [رواه البخاري]. وعن أبي هريرة احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_ratheya أن رسول الله احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla قال: { أتدرون ما المفلس، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم].
ولكن أبشر أيها الظالم:


فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح، قال احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Article_salla: { إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه مسلم]. وفي رواية للترمذي وحسنه: { إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر }. ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:
1- الإقلاع عن الذنب.
2- الندم على ما فات.
3- العزم على أن لا يعود.
4- إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره.

descriptionاحتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة .. Emptyرد: احتفظ بثلاثة ...ومزق ثلاثة ..

more_horiz




الحسد : تعريفه ، حكمه ، آثاره ، أسبابه ، علاجه

<BLOCKQUOTE>الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :-
فقد جعل الله المحبة الخالصة بين المسلمين هي أوثق عرى المحبة في الله ، وجمع المتحابين تحت ظلال عرشه ، ووثق الإسلام بذلك بوجوب المحافظة على مال المسلم وعرضه ونفسه ، بأن لا يصيبه أذى ولا يُمس بسوء .
ولكن تبحر بعض النفوس في مياه آسنة تتشفى ممن أنعم الله عليهم ورزقهم من خيره بالحقد والحسد فيثمر ثمراً خبيثاً غيبةً ونميمةً واستهزاء وغيرها . ولا يخلو مجتمع من تلك النفوس الدنيئة .
لذلك كان لزاماً علينا معشر الدعاة أن نطرح مثل هذه المواضيع التي انتشرت في المجتمع الإسلامي بل في الأوساط الشبابية وحلق التحفيظ فقد يحسد الشاب أخاه على حسن صوته أو لحفظه الجيد أو لعبادته .
وسيكون عرض هذا الموضوع على طريقة السؤال والجواب لأنها أسرع للفهم والحفظ .

تعريف الحسد :
هو تمني زوال النعمة عن المحسود وإن لم يصر للحاسد مثلها.
أنواعه :
1- كراهه للنعمة على المحسود مطلقاً وهذا هو الحسد المذموم .
أن يكره فضل ذلك الشخص عليه فيحب أن يكون مثله أو أفضل منه وهذا الغبطة .

مراتب الحسد :
يتمني زوال النعمة عن الغير .
يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه .
أن يتمنى زوال النعمة عن الغير بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي كأن يكون ظالماً .
ألا يتمنى زوال النعمة عن المحسود ولكن يتمنى لنفسه مثلها ، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالها عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه .
أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله وهذا لا بأس به.

حكم الحسد :
حرام.
( عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) رواه مسلم .
الأسباب التي تؤدي إلى الحسد :
يمكن تقسيم الأسباب إلى أسباب من الحاسد أو من المحسود أو قد يشترك فيها الإثنان .
العدواة والبغضاء والحقد ( هذا السبب من الحاسد ) .
التعزز والترفع ( هذا السبب من الحاسد ) .
حب الرئاسة وطلب الجاه لنفسه ( هذا السبب من الحاسد ) .
ظهور الفضل والنعمة على المحسود .
حب الدنيا ( هذا السبب من الحاسد ) .
الكبر ( هذا السبب من المحسود ).
شدة البغي وكثرة التطاول على العباد ( هذا السبب من المحسود ) .
8- المجاورة والمخالطة ( هذا السبب يشترك فيه الحاسد والمحسود ) .

بعض آثار الحاسد وأضراره على الفرد والمجتمع
حلق الدين ( دبّ إليكم داء الأمم قبلكم البغضاء والحسد هي الحالقة حالقة الدين لا حالقة الشعر ) .
2- إنتفاء الإيمان الكامل ( لا يجتمع في جوف عبد غبار في سبيل الله وفيح جهنم ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد ) .
3- رفع الخير وانتشار البغضاء في المجتمع ( لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا ) .
4- اسخاط الله وجني الأوزار ( الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) .
5- مقت الناس للحاسد وعداوتهم له ( شر الناس من يبغض الناس ويبغضونه ) .
6-لحاسد يتكلم في المحسود بما لا يحل له من كذب وغيبة وإفشاء سر .

الموقف الذي يجب أن يقفه المحسود من الحاسد
1- الرجوع إلى الله وتجديد التوبة مع الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه .
2- التوكل على الله .
3- الاستعاذه بالله وقراءة الأذكار والأوراد الشرعية .
4- دعاء الله بأن يقيك من الحساد .
5- العدل مع الحاسد وعدم الإساءة إليه بالمثل .
6- الإحسان إلى الحاسد .
7- الرقية .
8- عدم إخبار الحاسد بنعمة الله عليك .

لو قال قائل أنا أبتليت بالحسد ! فكيف أزيل الحسد من قلبي ؟
1-
التقوى والصبر .
2- القيام بحقوق المحسود .
3- عدم البغض .
4- العلم بأن الحسد ضرر على الحاسد في الدنيا والآخرة .
5- الثناء على المحسود وبرّه .
6- إفشاء السلام .
7- قمع أسباب الحسد من كبر وعزة نفس .
8- الإخلاص .
9- قراءة القرآن .
10- تذكر الحساب والعقاب .
11- الدعاء والصدقه .

تأمل في الأدلة التالية واستنتج منها مظاهر قبح الحسد ؟
1- قال تعالى ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه ) .
مظهر قبح الحسد أنه أول ذنب عصي الله به في السماء .


2- قال تعالى ( واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين ) .
مظهر قبح الحسد أنه أول ذنب عصي الله به في الأرض .


3- قال تعالى ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ) .
مظهر قبح الحسد أنه من صفات الكفار من اليهود والنصارى .


4- قال صلى الله عليه وسلم ( لا يجتمع في جوف عبد غبار في سبيل الله وفيح جهنم ، ولا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد ) .
مظهر قبح الحسد أنه يضاد الإيمان بالله تعالى .
5- قال صلى الله عليه وسلم ( دبّ إليكم داء الأمم من قبلكم الحسد والبغضاء ) .
مظهر قبح الحسد أنه داء وقع فيه جميع الأمم من قبلنا .
</BLOCKQUOTE>

[/size][/b]
[/right]
[/size]
[/right][/size]
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد