وبالوالدين احسانا...........(ثم امربصلة الأرحام في الآية التي تليها(وآت ذا القربي حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا)
مفهوم صلة الأرحام:
صلة الأرحام تعني :الإحسان إلي الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم
قال النووي رحمه الله :صلة الرحم هي الإحسان الي الأقارب حسب حال الواصل والموصول .فالمسلم يصل رحمه ولو لم يصلوه فالواصل لرحمه من يستمر علي صلته لرحمه وإن رأي منهم صدودا وإعراضا أوتقصيرا في حقه فهو يبتغي رضوان الله عزوجل والفوز بجناته فمقابلة الإحسان بالإحسان مكافأة ومجازة , فعن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قالليس الواصل بالمكافئ .ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)رواه البخاري
قال ابن حجر رحمه الله في _ليس الواصل بالمكافئ :أي الذي يعطي لغيره ,نظير ما أعطاه ذلك الغير.
من هم الأرحام ؟
يقول الشيخ بن باز رحمه الله : الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك وهم المعنيون في قوله تعالي(وأولوا الأرحام بعضهم أولي ببعض في كتاب الله )الاحزاب الآيه 6
عن المقداد بن معد يكرب رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن الله يوصيكم بأمهاتكم,ثم يوصيكم بأمهاتكم.ثم يوصيكم بآبائكم,ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب)رواه البخاري في الأدب المفرد.
يتبع........
مفهوم صلة الأرحام:
صلة الأرحام تعني :الإحسان إلي الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم
قال النووي رحمه الله :صلة الرحم هي الإحسان الي الأقارب حسب حال الواصل والموصول .فالمسلم يصل رحمه ولو لم يصلوه فالواصل لرحمه من يستمر علي صلته لرحمه وإن رأي منهم صدودا وإعراضا أوتقصيرا في حقه فهو يبتغي رضوان الله عزوجل والفوز بجناته فمقابلة الإحسان بالإحسان مكافأة ومجازة , فعن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قالليس الواصل بالمكافئ .ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)رواه البخاري
قال ابن حجر رحمه الله في _ليس الواصل بالمكافئ :أي الذي يعطي لغيره ,نظير ما أعطاه ذلك الغير.
من هم الأرحام ؟
يقول الشيخ بن باز رحمه الله : الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك وهم المعنيون في قوله تعالي(وأولوا الأرحام بعضهم أولي ببعض في كتاب الله )الاحزاب الآيه 6
عن المقداد بن معد يكرب رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن الله يوصيكم بأمهاتكم,ثم يوصيكم بأمهاتكم.ثم يوصيكم بآبائكم,ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب)رواه البخاري في الأدب المفرد.
يتبع........
عدل سابقا من قبل محمد عمر بشير حميده في الإثنين يوليو 28, 2008 3:39 pm عدل 1 مرات