منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل


منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل

منتديات السديرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السديرةدخول

descriptionالجلابيه وما احلاها Emptyالجلابيه وما احلاها

more_horiz
تدل الازياء عموما على ثقافة المجتمع ورسوخ تقاليده الاخلاقية والفنية مما يجعله ظاهرة دراسية هامة لكثير من العلوم الاجتماعية ، وقد دلت بعض الرسومات التاريخية ان ازياء الرجال تتكون من قطعة واحدة هي الازار الذي يغطي الجزء الاسفل وحتى الركبتين ويترك باقي الجسم خاليا
، وقد جرت التقاليد على ان يدل الزي على الوضع الاجتماعي والسياسي لمجموعات تلك الحضارات ، ومع دخول القبائل العربية الي السودان ، إنتشرت أنواع من الازياء لم تكن معروفة وتطورت أخرى حسب التقاليد ، وأزياء الرجال في تلك الفترة فقد تأثرت بالهجرة العربية الآتية من الشمال والشرق والغرب ، ذلك أن نرصد أنتشار (السروال) و (العراقي ) و (الطاقية ) والعمامة لقبائل الرحل والبدو وهذا يبدو عمليا بالنظر الي طبيعة حياتهم في التنقل والترحال

[img]الجلابيه وما احلاها Ttpr3i3zbjws_th[/img]

أما المراكز الحضرية فقد تميز فيها الزي بالـ (الجلابية ) و (الملفحة ) ، كل حسب تقاليد لبسه في مجتمعه الصغير ، كما نرصد ايضا تنوع المواد المصنوعة منها الاقمشة التي تحاك منها هذه الازياء لنجد المستورد منها والقطن المحلي ، خاصة في الفترة التي تلت دخول الاستعمار البريطاني وربط اقتصاد السودان ببريطانيا ، وملاحظ ان بعض القبائل في السودان لم تعرف الزي اساسا وبقيت على سجيتها فترات طويلة ، ورغم التأثير القوي للجماليات بما فيها الازياء واقتحامها لتشكيل الذوق الفني السوداني الا اننا لا زلنا نجد هناك تيار قوي يتمسك باصول الجماليات السودانية ويحاول اعادة تطويرها ومما يدل على ذلك تمسك الكثير من السودانيين بالجلابية وملحقاتها

descriptionالجلابيه وما احلاها Emptyرد: الجلابيه وما احلاها

more_horiz
الاخ ودالفكي لك التحية
جلابية هي عمدة الزي القومي السوداني ، وهي ليست الزي الوحيد بالسودان الزاخر بالتنوع الثقافي والمناخي ، وإنّما أصبحت تمثل زي السودان القومي لأنها صارت بمرور الزمان الزيّ الأساسي لغالبية السكان
وإذا كان الزي الإفرنجي الذي غزا العالم بأسره زاحم الجلابية السودانية إلاّ أنها ما زالت تتربع باطمئنان وثقة فوق مكانتها التقليدية وأصبحت فيها رمزية وطنية عميقة بما يجعلها جزءاً لا يتجزأ من الهويّة السودانية والجلابية السودانية هي بالطبع زي رجالي صرف ولها أشكال عدّة ، نتيجة لعوامل تاريخية ودينية ومهنية و جمالية
وتقبل ودي وتحياتي

descriptionالجلابيه وما احلاها Emptyرد: الجلابيه وما احلاها

more_horiz
لك التحيه عمو يس على الاضافه الجميله عن زينا القومى الجلابيه فتقبل ودى واحترامى

descriptionالجلابيه وما احلاها Emptyرد: الجلابيه وما احلاها

more_horiz
لعل///////////
لكل بلد عاداته في اللبس
ولكن السودان
له في ذلك فن وذوق
الجلابيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
ربما يعتبرها البعض مجرد لبس أو زي رسمي
ولكنها
أكبر من ذلك قدرا
فإنها في سعتها وحجمها الكبير
تعني الحريه
وفي جيوبها
تعني الكرم
وفي تصميمها
تعني الأصاله
ويشعر كل من يلبسها انه ملك في هذه الأرض

descriptionالجلابيه وما احلاها Emptyرد: الجلابيه وما احلاها

more_horiz
الرائع دوما عمنا ود الفكي
لك اجمل تحية وتجله واحترام
طرقت موضوع من صميم موروثاتنا السمحه

وأستميحك عزرا لكي أضيف هذا المقال الذي أحتفظ به في مكتبتي الالكترونية منذ حوالي العام والنصف
لكي يستفيد منه الاعضاء والزوار لان المنتدي يطلع عليه اناس كثر غير السودانيين
فعزرا مرة اخري والي المقال .. ب

بلدي يا حبوب أبو جلابيه وتوب .... تحيه بقامه الوطن لشاعرها وفنان إفريقيا الاول ...

الجلابية السودانية في مفترق الطرق
* غابت بفضل التغيرات الاقتصادية والثقافية والفضائيات الملامح التراثية للجلابية السودانية واختلطت الخامات والالوان واشكال التصميمات في عالم متغير متسارع الايقاع، هوس الموضة والتغيير حملنا اوراقنا وذهبنا الى احد حراس المزاج السوداني التراثي صابر عبد الله عبد الرحمن الشهير بترزي الوصية نسألة عن ملامحها المفقودة والتطورات الحادثة وما عليها.
الأشكال المتوارثة:
* قال صابر عبد الله: الاشكال المعروفة هى نوعان جلابية بزراير وجلابية بدون زراير والجلابية بدون زراير هى الجلابية الانصارية بنوعيها (حربة) وبدون (حربة) والكردفانية او التجارية او المقفولة وهى اتجاه واحد عكس الانصارية التي تلبس باتجاهين، كذلك ارتبطت الجلابية الانصارية بمسميات بعض القبائل (البقارة)،( الرزيقات) على وجه الخصوص مع اختلاف خفيف في تصميم ( الرزيقية) تكون بدون جيوب امامية والقبة رفيعة.. كما تلبس كل القبائل الجلابية الانصارية.
خامات وألوان:
* الخامات المفضلة في الجلابية الانصارية الدمور السوداني المسمى (القنجة) وينسج محلياً (بالنول) وتشتهر به شندي والجبلاب ورفاعة وام درمان ودخلت على المناسج خيوط بولستر ملونة زادته بهاء وجمالاً وعموماً الشباب يفضلون تقليس المقاسات.
استحدثنا في محلات الوصية تبعاً لرؤى وملاحظات الامام الصادق المهدي ان تكون الجلابية الانصارية الحربة ذات اتجاه واحد تحمل كل صفات الجلابية الانصارية من اتساع وشكل الحربة في الامام والخلف مع ملاحظة انها تلبس في الجهة الامامية فقط. وهذا التصميم عملي في حالات الجلوس الطويل أو في الصلاة.
العلا الله:
* هى رديف الجلابية الانصارية وهى من ابتكارات الامام عبد الرحمن - رحمه الله- ومن عبقريات الانسان السوداني فهى عملية جميلة ويمكن ان تصاحب الانسان في كل مناسباته. في البداية كانت زي شباب الانصار وكانت بيضاء قصيرة تحت الركبة تماماً واستحدثت فيها الالوان والخامات المستوردة او المحلية ازدادت طولاً من جهة الارجل حتى صارت منتصف الساق ومنتصف الساعد وفي بداياتها كانت تصاحبها اكسسوارات كالعصاء القصيرة التي عليها شعار حزب الامة لكن المدلول الاساسي في العلا الله ان الاعمدة التي في الظهر مع اليدين تكتب اسم الجلالة (الله) وكان في الماضي يلبس معها شراب ابيض وباتا وهى اقرب للازياء الحربية فيها مسحة الاستعداد والنشاط.
الجلابية بزراير:
* هى نوعان زراير داخلية وزراير خارجية والعمود الذي توضع فيه الزراير يسمى (كرش.........) كلمة تركية تعني شريط فتحة الزراير ولبس في عموم وسط السودان شماله وجنوبه وهى غير مرتبطة بطائفة معينة وانما تعبر عن عموم اهل السودان ويفضل الشباب الزراير الخارجية لأن عموماً الجلابية تكون ضيقة والقبة تكون ضيقة والشباب لا يحبون الجلابية الواسعة ولاحظت ان الجلابية بزراير الالوان فيها تعدد في اختيارات اللون تبعاً للبيئة.
الجلابية الختمية:
* ارتبطت بطائفة الختمية نفس الملمح العادي للجلابية السودانية زائداً الكولا والكولا غالباً لياقة كاملة او (جنز) نصف لياقة دائماً تكون بخامة مقواة لزوم تثبيت الكولا وهى في الحجاز والخليج وغيرها من بلدان الشرق.. وهى اكثر انتشاراً في شرق السودان جهة كسلا والقضارف وبورتسودان وبحري. ويصاحبها الصديري واحياناً تكون عراقي قصير في شكل جلابية والسروال البجاوي (السربا دوق) والعمامة حجمها اصغر مثل كاكولة العلماء أو المتصوفة بينما الجلابية الانصارية طاقية طويلة انصارية اشبه بقبة الامام المهدي عليه السلام والعمامة طويلة تطوى بطريقة مميزة يتعارف عليها الانصار تبتديء بفريه يمكن ان تكون اسفل الرأس في منتصف الظهر أو على جانب الكتف.
التغيرات:
* املتها ضرورات العصر فالبعض يرى أن الالوان والزخارف مكملة للزي وتوضع مقارنة مع الزي الافرنجي كامل الهندام البدلة Full suite او السفاري لكن بدأت تظهر تأثيرات خليجية وهى تتميز باللون الابيض وهى على الجسم تمامآً وفي سعرها معقولة وبعضها ملون أما الجلابية النيجيرية اقرب للسودانية تسمى (الكابتاني) ما يميزها ان خاماتها قطنية جميلة واسعة مقصبة الحواش يضاف اليها ( القرمبوبو) زي اضافي بمثابة عباءة خارجية تعطي هيبة وفيها بُعد يعطي انطباع زي العلماء بجانب اغطية الرأس المزركشة في جانب مهم هو جانب الثوب السوداني فهو يلبس مع العراقي والسروال بمواصفات خاصة تميزت به قبيلة الشكرية والعبدلاب والفقراء رجال الدين ومن المشايخ الذين يلبسون زي الفقرا الشيخ الياقوت والشيخ الجيلي الشيخ محمود اضافة للاستاذ علي الزين.
أزياء الصوفية:
* يميزها اللون الاخضر الغالب على الجماعات الصوفية يضاف اليه اللون الاحمر في الحربة في الاكمام والارجل واحياناً اللون الاسود.. الزي الصوفي الاخضر يدخل فيه كل لون يراه الدرويش يضيفه الى الجلابية ويتميز بالطاقية ( ام قرينات) والالفية تصبح جزءاً من الزي. من ملحقات الزي العمم والشالات واغطية الرأس بدأت تظهر فيها طقوم من التوتال او من الاقمشة العادية المطرزة كل طقم بنفس اللون بأشكال مميزة جميلة تضيف عموماً الى الزي رونقاً وبهاء وجمالا والاحذية ابرزها المركوب (القرفه) من الجنينة ومركوب النمر ومركوب الجزيرة ابا (زلقون) احمر وابيض امير ما يكمل زي الرجل السوداني العصا وهى ضرب من الخيارات واسع يبدأ من خمسة الف الى خمسمائة جنيه وعصا المهوقني أو المطعمة بالسن واسلاك الفضة والنحاس تعتبر الاقيم والاغلى ثمناً.

الجلابيه وما احلاها A1

بس سؤال :
جلابيه وزول بس دا الفرق المميزنا من العالم ولا شنو ...؟

descriptionالجلابيه وما احلاها Emptyرد: الجلابيه وما احلاها

more_horiz
ليس هناك لبسة فىجمال الجلابية لبسة ساترة وذات هيبة وتحمل اناقة ماشوفنها فى لبس اليوم
موضوع جميل يا ودالفكى
وفى انتظار الجديد
ولك شكرى وتقديرى
والله يديك العافية
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد