منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل


منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل

منتديات السديرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السديرةدخول

descriptionإدريس عليه السلام Emptyإدريس عليه السلام

more_horiz
قال الله تعالى بشأنه: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا} [مريم: 56-57].

وقد جاء في صحيحي (البخاري ومسلم) في حديث المعراج:

"ثم صعد بي - أي جبريل – حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أُرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به فنعم المجيء جاء. ففُتح. فلما خلصتُ فإذا إدريس، فقال: هذا إدريس فسلِّم عليه، فسلّمت عليه، فردّ ثم قال: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح".



*نسب إدريس:

ويذكر النسّابون أنه: إدريس عليه السلام بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن (شيث عليه السلام) بن (آدم عليه السلام). والله أعلم.

وإدريس عند العبرانيين: (حنوخ) أو (خنوخ)، وعُرِّب: (أخنوخ).

* أقوال المؤرِّخين في ديانته ومن ينتسب إليها:

يقول المؤرخون: إن أمة السريان أقدم الأمم، وملتهم هي ملة الصابئين - نسبة إلى صابي أحد أولاد شيث -، ويذكر الصابئون أنهم أخذوا دينهم عن شيث وإدريس، وأن لهم كتاباً يعزونه إلى شيث ويسمونه: "صحف شيث"، ويتضمن هذا الكتاب على ما يذكرون الأمرَ بمحاسن الأخلاق، والنهي عن الرذائل.

وأصل دينهم التوحيد وعبادة الخالق جل وعلا، وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة بالعمل الصالح في الدنيا، والحض على الزهد في الدنيا، والعمل بالعدل، وبعد ذلك أحدثوا ما أحدثوا في دين الله وحرفوا.

وكانت مدة إقامة إدريس عليه السلام في الأرض(82) سنة ثم رفعه الله إليه.

descriptionإدريس عليه السلام Emptyرد: إدريس عليه السلام

more_horiz
سؤال : ما هي آية الكرسي ؟

جواب : تُسمى الآية ( 255 ) من سورة البقرة بآية الكُرسي لإشتمالها على كلمة " كُرْسِيُّهُ " و الآية هي :

{ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }

descriptionإدريس عليه السلام Emptyرد: إدريس عليه السلام

more_horiz
جزاك الله عنا الف خير اخى وعزيزى علاوى

descriptionإدريس عليه السلام Emptyرد: إدريس عليه السلام

more_horiz
[1] .

لكن هناك قول آخر يقول بأن آية الكرسي هي مجموع هذه الآية مع الآيتين التي تليها ، و هما :

{ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

[2] .

و قال العلامة المجلسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) : " و الأشهر في آية الكرسي إلى { الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } ، و قيل إلى { خالِدُونَ } "

[3] .

و ذكر الطوسي في كتابه الأمالي : " أخبرنا جماعة ، عن أبي المفضل ، قال حدثنا عبد الله بن أبي سفيان أبو محمد القرشي الشعراني إملاء من أصل كتابه بالموصل ، قال حدثنا إبراهيم بن عمرو بن بكر السكسكي ، قال حدثنا محمد بن شعيب بن شابور القرشي ، قال حدثنا عثمان بن أبي العاتكة الهلالي ، عن علي بن يزيد أنه أخبره أن أبا عبد الرحمن القاسم بن عبد الرحمن أخبره عن صدي أبي أمامة الباهلي أنه سمع علي بن أبي طالب (صلوات الله عليه ) يقول ما أرى رجلا أدرك عقله الإسلام و ولد في الإسلام يبيت ليلة سوادها ـ قلت و ما سوادها يا أبا أمامة ؟ قال جميعها ـ حتى يقرأ هذه الآية : { اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ... } فقرأ الآية إلى قوله { الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } .

ثم قال : فلو تعلمون ما هي ـ أو قال ما فيها ـ لما تركتموها على حال ، إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أخبرني قال أعطيت آية الكرسي من كنز تحت العرش و لم يؤتها نبي كان قبلي ، قال علي ( عليه السَّلام ) فما بتُ ليلة قط منذ سمعتها من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حتى أقرأها ، ثم قال يا أبا أمامة ، إني أقرؤها ثلاث مرات في ثلاثة أحايين من كل ليلة ، فقلت و كيف تصنع في قراءتك لها يا ابن عم محمد ( صلى الله عليه وآله ) قال أقرؤها قبل الركعتين بعد صلاة عشاء الآخرة ، فو الله ما تركتها مذ سمعت هذا الخبر عن نبيكم ( عليه السَّلام ) حتى أخبرتك به ، قال أبو أمامة و والله ما تركت قراءتها مذ سمعت هذا الخبر من علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) حتى حدثتك أو قال أخبرتك به ، قال القاسم و أنا ما تركت قراءتها كل ليلة منذ حدثني أبو أمامة بفضلها حتى الآن ، قال علي بن يزيد و أخبرك أني ما تركت قراءتها كل ليلة مذ حدثني القاسم في فضلها ، قال ابن أبي العاتكة فما تركت قراءتها في كل ليلة مذ بلغني في فضل قراءتها ما بلغني ، قال ابن شابور و أنا ما تركت قراءتها في كل ليلة منذ بلغني عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قوله في فضل قراءتها ، قال إبراهيم بن عمرو بن بكر و أنا فما تركت قراءتها منذ بلغني هذا الحديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال أبو محمد عبد الله بن أبي سفيان و أنا فما تركت قراءتها منذ كتبت هذا " .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد