منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل
منتديات السديرة


 
الرئيسيةالرئيسية  المنتدياتالمنتديات  مكتبة الصورمكتبة الصور  الفيديو  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 عمر عدلان يكتب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسبو العوض
مشرف المنتدى العام
avatar

عدد المشاركات : 918
العمر : 22
الجنــس :
الدولـــة :
المهنــة :
الهوايـة :
مزاجي :
نقاط : 7318
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: عمر عدلان يكتب   الجمعة أغسطس 13, 2010 5:08 am

[size=18]الأخوة الكرام-لكم التحية والتجلة ورمضان كريم..

استميحكم عذراً لعدم المشاركة والتي كان فارق الزمن بينها وبين دخولي ضيفا عليكم كان كبيراً وذلك للظروف الماسويه التي مررت بها في هذه الفترة وهي فقدي وفقدكم لاعز مانملك في هذا العام المشئوم بداية بالوالد والصديق الشيخ عمر ومرورا برفيق العمر الاستاذ نور الدائم الصادق وابن امي وابي (الشريف) ووالاخ الخلوق أزهري عباس والاخ ود اللمين وقبلهم العم امحمد والحمودي وقبلههم الاعمام علي ود ابوحميد وعمي وجاري حاج العبد وعمنا الزعيم العوض ودابراهيم واخرهم اليوم العمه كلتوم ، لهم الرحمه جميعا ولجميع موتانا واموات المسلمين..ولاحول ولاقوة الا بالله..
،،..واليوم هذه مشاركتي واتمني ان تكون بجمالك وجمال منتداكم الانيق لقناعتي بانه ليس هنالك مجالاً للحزن في صفحات بيضاءكبياض متصفحيها.
هذا الموضوع قصدت به ربط جيل هذا اليوم بالفترة السابقة والتي لم يكن الكثيرين منهم حضوراً وقتها، لذلك احسب أن الاخوة ، الشمالي-ابو طلعت- الريح- حسبو-ود الشيخ-ود العبد وغيرهم لن يستوعبوا مفرداته، يعني بمعني انهم لسه حناكيش، أما ااستاذنا وأبونا السني وود قاسم وياسين أكل الدهر وشرب عليهم يحفظون من المفردات احسبهم..
الحلة أيام زمان :-
أذكر جيدا ونحن صبية ،منا من قضي نحبه ومنا من ينتظر، أذكر تلك الايام الجميلة والليالي الحلوة عندما نصحو الصباح ونلتف حول الكانون المولع ( بالهبلة )لتناول الشاي وتتعب الوالده عشان تبرد لكل زول كبايتو ، هذا طبعا بعد مانجيب اللقيمات من صافي النيه أو ست النفور أو طيبة بت العواك أو الشريفية بنت حاج علي ،والمتعب في بداية هذا المشوارلازم تاخد طاقية ابوك عشان نجيب نص رطل سكر ونص وقية شاي وكبريت من الشريف ودعلي ولزوم الطاقية لان الشراء بالدين ولازم يكون رسلك ابوك، هما تجد الوالده ربنا يديها الصحه حلبت الغنم ونلتف كلنا حول الكانون واهم حاجه لازم يدوك كبايتين ولازم تاكل اللقيمات بمفردك خوفا من الظلم ،نخلي باقي اليوم ونمشي للفترة المسائية واهم مافيها العشاء والذي يبدأبعد المغرب مباشرة عنما نسمع نسمع صوت الغنم وهي جايا من الخلاء والغبار يصل قدامها والعشا يالشمالي((مابيرقر)) ولاحتي فول، هو كسرة بملاح لبنأو ويكاب لان القصب متوفر، المهم في الامرعواسة الكسرة (الملود) المستخمه في الفريق واحده وعند عشه بت فاطنه زوجة الضريس، خالتك يالسني وبالحجز وأنا بمجر ما اسمع صوت الطش وقف أتلب الحوش واجيب الملود وفي مرات كثيرة أتاخر عشان اسمع صوت عبد الله ود الضريس له الرحمة يعزف الربابه ويغني( عشة بت منصور تعالي اركبي البابور تعالي) وهذه والله كانت أجمل من رائعة حمد الريح والله ياطير الرهو قسما عديل مافيهو لو) ونحنا راجعين في المغيرب للديار لاحد يشوفنا لانشوفوا ولايشوفنا)..
نكتفي بهذا القدر والمرة القادمة سنتحدث عن خُدرة الخلاء المتواجدة وراء الحله وتحديدا وراء بيت الوالده فاطمه بنت احمد عبد الله لها الرحمة وكذلك سنتحدث عن عن شرك الطير مع سعد ود سالم.
الي ذلك الحين تصوموا وتفطروا علي خير.
حاشية
ستكون هنالك اسئلة بعد نهاية الحلقات.

ملحوظة
الاخ عمر عدلان طلب مني انزل هذا المقال ..بعد ان تعذر عليه الدخول بحسابه..وكل ماورد في المقال لم اغير فيه حرفا..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد قسم السيد حمد
مشرف
avatar

عدد المشاركات : 804
العمر : 61
الجنــس :
الدولـــة :
المهنــة :
الهوايـة :
نقاط : 7229
السٌّمعَة : 12

مُساهمةموضوع: رد: عمر عدلان يكتب   الجمعة أغسطس 13, 2010 10:15 pm

الاخ عمر عدلان الحمد لله والبركة فى البقية ولسع الدنيا بخير ياعمر عدلان تقول الحلة زمان زمان بشوف الحلة محدودة منتهى العالم عند الترعة والمكتب وابعشرين 11 والعوجة والفلاتة حلة وجامعها ما بيصلى الجمعة و و و و و الحمد لله انك خرجت وابنت ويانس البيرغر شمالى ابوطلعت الريح شدوا حيلكم الزول ده قصدكم عديل الماشاف حبوبتنا العديلة وغناها برجاك برجاك ياجنى ونلتقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wallidabed


avatar

عدد المشاركات : 178
العمر : 32
الجنــس :
الدولـــة :
المهنــة :
الهوايـة :
مزاجي :
نقاط : 5374
السٌّمعَة : 7

مُساهمةموضوع: رد: عمر عدلان يكتب   السبت أغسطس 14, 2010 1:33 am

تشكر الاخ العزيز عمر عدلان
والله غيابك طال ومشتهين نسمعك
او نقراء لك حتى ولو كانت زكرياتكم
الجميلة في القرية
ومشتاقيين لي شاي المغرب (شاي بت الحاج المابشبه شاي)ا
ولك ودي
وليدالعبد
بكين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسبو العوض
مشرف المنتدى العام
avatar

عدد المشاركات : 918
العمر : 22
الجنــس :
الدولـــة :
المهنــة :
الهوايـة :
مزاجي :
نقاط : 7318
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: عمر عدلان يكتب   السبت أغسطس 14, 2010 2:23 am

سلام ياناس المنتدي...

أولا نرحب بعودة الاخ عمر عدلان للمنتدي ونتمني ان نري منه المزيد والمزيد..
بخصوص انو الجماعه قصدونا يامحمد قسم السيد...في دي معاك حق ولكن كان يجب ان يكون هناك تواصل اجيال..ربما اخطأ الاخ عمر عدلان فكل الذين خصهم بالذكر من ابناء جيلي يعرف هذه المفردات ولنقل امعظمها ان لم يكن كلها ربما كان يقصد الجيل التالي..ناس قريعتي راحت..
في الحقيقه المقال جميل وعجبني شديد لانو افسح لنا المجال للتعرف علي فتره اظن شكلت هوية الكثيرين من الحاضرين اليوم ونتمني من الله ان يمد في اعمارهم..
وحقيقة وضحت لنا بساطة الحياة عند اهلنا وكيف كانوا ناس مرتاحين وخاليين البال..واظن ان الاخ عمر عدلان بهذا المقال وثق لفترة تعد من اخصب فترات الحياة علي حسب وجهة نظري..لانها تبين كيف كان الناس بسيطين وعائشين في تسامح والفة ومودة...نتمني ان نري مزيدا من التوثيق لكل الفترات السابقه حتي يتحقق ما كان يصبو اليه الاخ عمر عدلان وهي ربط جيل اليوم بماضيم التليد والمشرق والمتسمح..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Ahmed Eshiekh




عدد المشاركات : 441
الجنــس :
الدولـــة :
الهوايـة :
مزاجي :
نقاط : 6804
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: عمر عدلان يكتب   الإثنين أغسطس 16, 2010 3:25 am

أخي عمر عدلان - مقالك الأكثر من رائع وضعني بين قوسين مختلفين أيما اختلاف , ففي بدايته أحزنني كثرياً على هؤلاء الرائيعين الذين مضوا وتركو لنا هذه القرية (غبشة) وما أن وصلت إلى منتصف المقال إلى خواتيمه حتى طربتُ , وطربت حتى ضحكت , وضحكت حتى اكتفيتُ , المقال يا أخي كان سرداً صادقاً من شخص عارف لم تغب عن ذاكرته الحاضرة تلك التفاصيل التي سالت بالحياة مع مداد يراعه الدافئ
أما زعمك بأننا (حناكيش) ولا نعلم عن تلك الحياة شيئاً - يعني جيلنا كما قال حسبو , فليس صحيحاً , ولكن الصحيح أنَّ تفاصيل الحياة الحديثة والمزعجة قد صرفتنا عن الخوض فيها , فلا يغيب عن ذاكرتي ابداً (الجري) في صباحٍ شاتي للقيمات من طيبة بت العواك .. وهي تتداخل مع أمورٍ أخرى تجعلها راسخةً في الذهن وهو شقيق الكرعين الملان بالودك حيث تجري (ضالعاً) .. كلب ود العديل (الشَّعيت) .. أو ربما تتأخر بسبب اللقيمات أحيناً عن المدرسة فتجد أستاذ السني بالمرصاد :بمبقة ولى عصى , وفي الحالين سوف تلقى نصيباً من ردعات على الضهر نحن طبعاً حضرنا جلد أستاذ ياسين مع بمبقة استاذ السني , واذكر أنَّ معمر الخليل كان يبكي لمجرد رؤيته (هو كان خواف بطبعه) فيقول له الأستاذ ياسين : مالك .. هبشتك ؟ سألتك .. وصلتك ؟
ههههههه كانت أيام لذيذة وطاعمة ونشكر كثيراً أساتذتنا الأجلاء : أستاذ السنى وأستاذ ياسين ونترَحَّم على استاذ نور الدايم ربنا يرحمه ويغفر له
شكراً أخي عمر على المساحة .. وشكراً الأخ حسيب على أمانة العرض .. ودايما نوافذك جميلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسبو العوض
مشرف المنتدى العام
avatar

عدد المشاركات : 918
العمر : 22
الجنــس :
الدولـــة :
المهنــة :
الهوايـة :
مزاجي :
نقاط : 7318
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: عمر عدلان يكتب   السبت سبتمبر 04, 2010 1:30 am

اهلا ومرحبا بكم في الحلة ايام زمان كما وعدناكم..
وماوصفتهم في الحلقة السابقة بالحناكيش ربما كان من باب الاثارة والتشويق،،من يزعمون انهم لسه في المهد صبايا...المهم ود الشيخ لقي ليه شقيق كرعين وودك وزاغ بيهم والشمالي اذكر انه تحدث مسبقاً عن روب بت الخليفه يعني برضو اتخارج ، اما حسبو قاعد ينطط من مكانو وما ادانا مايثبت العكس ..
في الحلقة السابقة تركنا الفترة الصباحية واهم مافيها احضار اللحمه من الجزاره والبيع ليس بالميزان وانما تقسم في شكل كيمان واسمها الكرامة ومن محاسنها الكل ياخذ لحمة متشابهة في كل شي لانها مقسمة بالتساوي ويمكن ان تاخذ كوم أو نص كوم أو ربع كوم / وليس بالرورة تجيب كيس او صحن ممكن تشيل في منديل أو طاقيه وهذه الكرامه كانت تذبح في ضل حمد ود الدرويش. وبعد الفطور نتنظر المزارعين يرجعوا من الحواشات اي من الضحوه، وبعد ان تقوم بتنزيل الخُرج المليان بالقش من الحمار تجد تحت القش العجور والتبش. وعند الاصيل نذهب وراء الحلة عشان نجيب الحُدرة وقلنا متواجدة غرب منزل عمنا البخيت ود موسي له الرحمة.
وطبعا لاننا صغار لانتجاوز هذه المنطقة وخدرة الخلاء هذه لها نكهة خاصة وخصوصا لو كانت بايتة وتوجد بها قشرة من أعلي.
في وقت الظهيرة وهذه هي الفترة الاهم نتجمع عشان نشرك للطير ، وكر جيدا كان من بيننا الاخ سعد ود سالم وكان يكبرنا سناً وكان لما كل واحد يضع قلابته للشرك ، واي قلابقبضت ليها طيرة كان سعد ود سالم يسبقنا ويقول دي قلابتي ، لذلك كنا دائماً نرجع الي بيوتنا بخفي حنين. وهل تصدق سبعة زرزورات في الملاح تساوي كرتوة ماجي.
في الحلقة القادمة سنتحدث عن التجارة البكماء في العافاي والعيش جوار خلوة ياباكبير ، وأيضاً عن مقولة عبد الوهاب السماكي الشهيرة..يارب موية نار تحرقني وتحرق جاري مختار..
الي ذلكم الموعد أترككم في امان الله وتصوموا وتفطروا علي خير..
عن عمر عدلان بدون زيادة او نقص حرف.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الريح قدوم
مشرف
avatar

عدد المشاركات : 905
الجنــس :
مزاجي :
نقاط : 7005
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: عمر عدلان يكتب   الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 3:31 pm

الأخ الفاروق عمر.. البركه فيكم فيمن فقدنا و ربنا يكتب لهم الرحمه جميعا...
حقيقة رجعني هذا المقال الجميل لتواجد بين صفحات المنتدي بعد غياب طويل و ذلك لظروف العمل فقط
وحقيقة السرد حلق بي عائدا للوراء مصحيا فينا ذكريات جميلة همدت بمرور الزمن و لا اخفيك سرا بأننا عشنا تلات ارباع هذه الأحداث و بنفس الصوره و الجوده (ياخي نحن صغار؟؟ كدي اسأل حسبو؟)
عموما وجودكم روعه يا ابو عمير كروعة وجودكم في الميادين و التي لا تزال مكانتكم شاغره
وفي انتظار باقي المسلسل خصوصا شرك سعد ود سالم لأنه هذا الانسان مصيبة زمانه.....
تحياتي











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمالي
مشرف الاغاني والفيديو
مشرف  الاغاني والفيديو
avatar

عدد المشاركات : 1556
العمر : 38
الجنــس :
الدولـــة :
المهنــة :
الهوايـة :
مزاجي :
نقاط : 7479
السٌّمعَة : 12

مُساهمةموضوع: رد: عمر عدلان يكتب   الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 8:45 pm


اخي العزيز عمر عدلان اولا ان شاء الله البركة فينا وفيكم في موتانا ونسأل الله ان يجعل الجنة مثواهم , وكالعادة سبحنا مي دنيا قلمك المبدع وجعلتنا نجتر هذه الزكريات الجميلة التي سوف تظل في دواخلنا نبراسا يضي في حيواتنا ليذكرنا باصولنا ان حاولنا ان (نتحنكش) نحن جزء من ذاك الماضي الجميل وكان لنا لقيمة من قدح بت الخليفة وملاح ام تكشو وياما تحلقنا حول الكانون وكباياتك ( البرطمان) في يدك عاضاً عليها بالنواجز حتي لا يتجني عليها غيرك , في انتظار التتمة وكل الشكر علي السرد الجميل والخاطرة

بضرا الباب حمد الله علي رجوع الكوكبة الجميلة للمنتدي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمر عدلان يكتب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السديرة :: الأقسام العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: