تبصرة عن التصوف الحق
ليس التصوف أداةولامنارة ِللاطلاع الغيب ولاكشافة لمشاهدةالمستغربات والامنبر للشهرة
بل التصوف ميدان لمحاربة النفس والهوى والشياطين اعداء الرحمن والانسان ومستشفى لعلاج امراض القلب التى يجب على المكلف اتقائها قبل ان يصاب بهاوان يسارع بعلاجها بعد الصابة بها وان يجد كل الجد فى تطهيرها وازالتها كما يجد فى تطهير ثيابة وان يحزر ويتحرزمن: الجهل والرضا بالجهل والريا والحقد والحسد والغل والعجب والكبر والظلم والغش والخديعه والمكر والخيانة والتعدى والبخل والشح والجشع والطمع والكذب والفتراء والغيبه والنميمة والغضب ليغير الله والاعراض عن الحق والتجبر والعناد والمشاحنة والمضاغنة وخوف الفقر واظهار الزهد تحت ستار التكفف والانانية واعتراض كلمة الحق وسخط المقدر الذى لايوافق هو النفس ورؤية الفضل على الغير والطغيان عند الحصول على النعمة والافتخار بالخصال او بالنسب او بالحسب او بالجاة او الهيبة وحب الرأسة فى الدنيا وحب الثنا والمدح والتظيم الهيمنة على الخلق وتعظيم الاغنيا لاجل غناهم والاستهزاء بالفقراء لفقرهم والتنافس والتزين للمخلوقين والمداهنة والنفاق والتملغ والتجسس والتدنس والاشتغال بعيوب الناس عن عيوب النفس والغفلة عن النعمة وعدم شكر الله عليها والتغمس بالدين لنيل الدنيا والتظلل بظل الزعماء لجلب المنافع واغواء الضعفا وتضليلهم بالتزعم عليهم لمصلحة النفس واظهار التقوى مع التستر بالفجور والجهر بالمعاصى والتمادى فى الخصام والمبالغة فى الانتغام واشعال الفتنة بين المسلمين والسعى فى المقاطعة بينهم وسب المسلم ذمة من غير حق شرعى ودفعه للفسق والفجور الحصانة من زوى النفوس المريضة والتخازل عن نصرة اهل الحق والسعى فى تفتيت وتشتيت الاخوان فى الله والتجارة بما يحرم شرعا وصرف النظر عن علم الفقه وأهله والاكتفا والتفرغ للقيل والقال من امور الدنيا وكتم الحق واظهار الباطل والسرور بمصائب الغير والشماته فيما اصابهم والتشجيع على اللعب وعقوق الوالدين
وانتهاك مقدسات الله قولا فعلا والخوض فى اعراض الناس وانتهاك حرمات المسلمين وقذف المحصنات بهتانا وذورا والتنقل من راى االى اخر دون الرجوع الى الكتاب والسنة وسوء الظن بالسلمين وارتكاب الفحشاء والمنكر وتاخير التوبة الى الله والرضاء النفس والهوا والشيطان والخوف من الناس دون الله والابتعاد عن الله بالمعاصى دون الرجوع اليه.....فما دون ذالك ليس تصوفا فسمه ماشاءت