منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل


منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل

منتديات السديرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السديرةدخول

descriptionسعادة عظيمة Emptyسعادة عظيمة

more_horiz
بسم الله الرّحمن الرّحيم ..

واللهِ إنّها لسعادةٌ عظيمة، تُجلجِلُ أنحاءَ القلبِ، حينما أبلغتني أنّها تفكّر بارتداء النّقاب بطريقةٍ جديّة، وقد وافق نفس الوقت الذي كنت أفكّر فيه بنفسِ الموضوع ولكن قدّر اللهُ وما شاء فعلْ ..

نعم ستنتقب وستكون أجملَ وردةٍ في الدّنيا، ستكون قمراً في ليلةٍ صافيةٍ، وشمساً في نهارٍ دافئٍ ..

أختي في الله، دعيني أهنّئكِ بل وأهنّئ نفسي عليكِ، دعيني أحمدُ اللهَ عليكِ .. كنتِ ولا زلتِ خيرَ أختٍ وخير صديقةٍ بارك اللهُ فيكِ وباركَ لكِ وباركَ عليكِ وثبّتكِ وأعانكِ ..

*****


.. دموعٌ صامتة !! ..

في هذا الزّمن انقلبتِ الموازين، فأُهينَ الكريم وأُعِزّ الذليل ..
أصبحَ السّتر جريمة، وحسن الأخلاق مشكلة تحتاجُ إلى حلّ، العُرْي صارَ عاديّاً، والنّقاب أضحى بدعةً بل وَحراماً !!

في هذا الزّمن .. القابضُ على دينِهِ كالقابضِ على الجمر، في هذا الزّمن .. العيوب توجد فقط في الملتزمين، في المنتقبة وفي الملتحي، أمّا العارية فتكادُ أن تكونَ ملاكاً يمشي على الأرضِ يلهثُ وراءها كلّ ذليلٍ، والمتشبّه باليهود والنّصارى هو القدوة التي على الجميع أن يقتدي بها فهو إنسان معصوم لا يخطئ !!

عُذراً .. حبيبتي في اللهِ .. هذا عندَ من انقلبت الموازين لديهم .. وفي زمن انقلابِ الموازين ..
قد يكون قراركِ صعباً وتطبيقه أصعب، والاستمرار فيه سيكون أصعب من ذلك كلّه، ولكنّ الله معكِ في كلّ وقتٍ، أعانكِ على اتّخاذ القرار وتطبيقه، وسيعينك بإذن الله على الاستمرار فيه .. وبإذن الله سيكتبُ لكِ أجرَ كلّ مشقّةٍ تواجهيها أو تتكبّدي عناء مواجهتها ..

هذا هو يوم ولادتكِ الحقيقيّ، هذه خطوة تخطينها في طريقكِ إلى الجنّة – إن شاء الله – ..

نعم .. أنا فخورةٌ بكِ ، وفخورةٌ بحُسنِ صنيعكِ .. ثبّتكِ اللهُ عليه ..

*****

.. دُعاء من القلب ..

اللهم اجمعني مع حبيبتي في الله في ظلك يوم لا ظلّ إلا ظلّك واجمعني بها في الجنان، اللهم ارحمها وارحم ضعفها، اللهمّ اغفر لها واعفُ عنها، اللهم اهدِها ونوّر دربها، اللهمّ قوّي إيمانها وثبّت قلبها ، اللهم أرح بالها وأصلح حالها، اللهم وارفع شأنها، اللهمّ أسعد فؤادها وفرّج كربها، اللهمّ أعنها وأزِل همّها، اللهمّ بارك في عمرها، اللهمّ اجمعني بها، اللهمّ لا تفرّقني عنها ولا تحرمني منها، اللهمّ ارزقني اللقاء بها في جنّاتك يا الله، اللهمّ اسقها من أنهار الجنّة شربةً لا تظمأ بعدها .. اللهمّ لا تنزع الحبّ فيكَ من قلبي ولا من قلبها، فإنّي فيكَ أحبّها ..

*****

.. حالٌ مقلوب !! ..

الغالبيّة الآن تسير على مبدأ [ إن لم أستطع أن أكونَ مثلك فكن أنتَ مثلي ]، فهم لا يكتفون بالرّفض التّام لارتدائهم النّقاب بل ويتعدّون ذلك إلى رفضهم التّام لرؤيته، فكلٌّ يجري على هواه، ويغنّي على ليلاه !!

مُفتي إحدى الدّول يحكم على النّقاب بأنّه حرام، وأنّه بدعة مستحدثة، وأحد الشّيوخ ينصح إحدى المنقّبات بخلعه، والزّوج يريد أن " يتفشخر " بجمالِ زوجتِه، والأمّ لا تستسيغ أن تمشي بجانب ابنتها المنقّبة وهي كاشفة عن وجهها أو شعرها، والبقيّة الباقية هذه فلانة كاشفة وجهها أفأنتِ أفضل منها ؟!!

أمّنا عائشة رضي الله عنها، زوج رسول الله صلى الله عليه وسلّم كانت تغطّي وجهها وكذا حال نساء رسولنا الحبيب وأكثر نساء الصّحابة ألسن هنّ أفضل منّا ومن غيرنا ؟؟ فلِمَ لا يُقتدي بهنّ إذن !!

المسألة الآن ليست مسألة هي الأفضل إذن هي القدوة، بل أصبحت مسألة فلان مثل أبي وفلان مثل أخي وفلان سيكون زوجي وفلان ابن عمّي وفلان اعتدتُ أن أكلّمه وفلان اعتدتُ أن أرافقه .. فأصبحت القدوة الآن هي من تستطيع أن تواكب التطوّر، ولو كان أكثر جسمها ظاهراً !! فأمّنا عائشة رضي الله عنها لم تَعِش في زمانٍ كزماننا، وكأنّ الفتنة كانت في زمان الصّحابة أمّا زماننا هذا فهو زمان الطّهرِ والعفّة !!

*****

.. فلتبكِ يا عيْن !! ..

عُرِفَ عن أحد الشّباب في إحدى الدّول العربيّة كثرة الصّلاة في بيوت الله، حيث كان يحافظ عليها في أوّلِ وقتها جماعة في صفوف المصلّين، فلاحقته مخابرات تلك الدولة، فما عادَ يستطيع التنقّل بحريّة لا ذهاباً ولا إياباً إلى المساجد، ففي كلّ الوقت هو مراقب ..

نصحه أحد الإخوة أن يمشي في المسجد وهو يدّعي ضياع عقله وبيده زجاجة خمر، فحمل هذا الشّاب زجاجة وملأها شاياً ومشى في المساجد يتخبّط في هذا وذاك، حتّى رفع أحد الضبّاط هاتفه وقال: تحسّنت أخلاقه فاتركوه ، وفعلاً تركوه !!

*****

.. حججٌ واهية !! ..

الحجّة الأولى :

تقول قائلة : إذا غطّت المرأة وجهها فلن يُمدح جمالها ولن يُرى، وهذا يناقض أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه حيث يقول { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ } [ الضحى11 ] !!!

يا سبحان الله أوكأنّها نسيت أمرَ الله سبحانه وتعالى حيثُ قال { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } [ النور31 ]

الحجّة الثانية :

تقول أخرى : إنّ على النّقاب اختلافٌ كبير بين العلماء والفقهاء، وحبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال " إنّ في اختلاف أمّتي رحمة " !!

وهل حبّ الرّسول صلى الله عليه وسلّم يدفعكِ أيا أختنا إلى الإستشهاد بحديثٍ موضوع !! [ انظري الأسرار المرفوعة" (506) ، و"تنزيه الشريعة" (2/402) ، و"السلسلة الضعيفة" (11) ]

أما سمعتِ قوله عليه الصلاة والسّلام إذ قال " من كذبَ عليّ متعمّداً فليتبوّأ مقعده من النّار " [ صحيح ابن ماجه ]

[color="navy"]أمّا عن الإختلاف الحاصل على النّقاب، فلا يُخرِجه من كونِهِ فريضةً أوسنّةً ، والأوْلى لكِ إن كنتِ تحبّين الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أن تطيعي أمرَهُ إن كانَ النّقاب سنّةً !!

الحجّة الثّالثة :

تقول إحداهنّ : أخشى أنّني إذا انتقبتُ ضاعت فرصتي في الزّواج !!

وهل يا أختنا هذا النّقاب سيمنع القدر ويغيّره ؟!! أما قرأتِ قولَ الله عزّ وجلّ { فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } [ يس83 ]

*****

.. كلمة أخيرة ..

نحنُ لا نستطيع أن نجبر أحداً على النّقاب أو السّتر أو الحشمة أو الحياء، ولن نفعل !!

لذا فنرجو من الجميع أن يتّقي الله في قوله وفي فعله، ولا ننسى جميعنا أنّنا محاسبون على كلامنا، فإن كان النّقاب فرضاً فهو طاعةٌ لله، وإن كان سنّةً فهو امتثالٌ لأمر الله بطاعةِ رسوله محمّد عليه الصلاة والسلام ..

قال تعالى { مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً } [ النساء80 ]

فإن لم تعجبك الطّاعة فالزم الصّمت، وإن لم يعجبك الصّمت فإيّاكَ وإيّاكِ أن تنطق ألسنتكم ما تندمون عليه غداً ..

قال تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } [ ق18 ]

*****

.. وأخيراً ..

محاضرة طيّبة بعنوان [ فصل الخطاب في حكم النّقاب ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

للشيخ : مسعد أنور

*****

نشيد [ الحجاب ]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

للشّيخ : أحمد العجمي

descriptionسعادة عظيمة Emptyرد: سعادة عظيمة

more_horiz
المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب



بقلم صاحب الفضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر


القرءان يحرم الاختلاط غير المشروع بين الذكر والأنثى ففي سورة الإسراء قول الله سبحانه: {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً} [الإسراء/ 32] .

كما حرم كل ما يفضي إلى الزنا من وسائل ومقدمات باستثارة الغرائز وفتح منافذ الفتنة بين الرجل والمرأة ويغري بالفاحشة أو يقرب منها سداً للذريعة ودرءاً للمفسدة ..

ومن ثم حرم الإسلام الخلوة بين رجل و امرأة لم يربط بينهما زواج أو محرمية .

ففي الحديث المروي في الصحيحين عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:›› لا يخلوَنَّ رجل بامرأة إلاَّ مع ذي محرم ‹‹ وفي رواية أحمد عن عامر بن ربيعه ›› من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخْلّوَنَّ بامرأة ليس معها ذو محرم منها،فان ثالثهما الشيطان ‹‹ .

الغريزة التي تشد كلاً من الرجل والمرأة إلى الآخر هي التي تثير الفتنة في المرأة بالنسبة للرجل وفيه بالنسبة لها، ففي الحديث المروي في الصحيحين ›› ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء‹‹.

وكان من علاج الإسلام ووصاياه لدرء هذه الفتنة ما جاء في القرءان من أوامر واقية ودافعة لهذه الفتنة لاسيما الآيات التي وردت في سورتي النور والأحزاب حيث بينت الآداب الواجبة في دخول البيوت وغض البصر وستر الجسد، ومن يباح لهم الخلوة بالمرأة والنظر إليها أو الدخول عليها عملاً على الاستقرار الداخلي والخارج في نفس المرأة والرجل على حد سواء ومنعاً من تحكم الأهواء والشهوات، وصوناً للمرأة بوجه خاص عن التبذل، وعوامل الإغراء والفتنة حتى تكون زوجاً صالحة تبني أسرة مستقيمة.

وكانت ءايات الحجاب ستراً واقياً من الوقوع في شرور الفتنة.

ولقد جاءت مادة الحجاب في ثمانية مواضع في القرءان الكريم وكلها تشير إلى أن معناه المنع والستر، أي ما يمنع الفتنة ويدفع وقوعها بين الرجال والنساء.

الثياب والنقاب


ولقد نبهت ءاياتان في القرءان الكريم على ما يجب أن تكون عليه ثياب المرأة إحداهما قول الله سبحانه في سورة النور: {وَقُل للمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ ما ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيوبِهِنَّ ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ لِبُعولَتِهِنَّ، أوْ ءابائهِنَّ أو ءاباءِ بُعُولَتِهِنَّ أو ءابْنائهِنَّ أو ءابْناءِ بُعولَتِهِنَّ أو إخْوانِهِنَّ أو بَني إخْوانِهِنَّ أو بَني أخَواتِهِنَّ أو نِسائهِنَّ أو مَا مَلَكَتْ أيْمانُهُنَّ أو التَّابِعينَ غيرِ أُوْلِى الإرْبَةِ مِنَ الرِّجالِ أو الطِّفْلِ الذينَ لَمْ يَظْهَروا على عَوْراتِ النِّسَاءِ ولا يَضْرِبْنَ بإرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وتوبوا إلى اللَّهِ جَميعاً أيُّهَ المُؤمٍنونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحونَ} [النور/ 31 ] .

والآية الأخرى قول الله سبحانه:

{يا أيُّها النَّبِيُّ قُلْ لأزْواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أدْنَى أنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤذَيْنَ وكانَ اللَّهُ غَفوراً رَحِيما}. [ الأحزاب/59].

فهاتان الآيتان متكاملتان، حيث حددتا ما يجب أن ترتديه المرأة المسلمة بحيث يحجب جسدها له، فلا ينكشف منه إلا ما قضت به حاجة التعامل وهو الوجه والكفان عملاً بقول الله : {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور /31 ] وحد الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن وما بين وَتِدَي الأذنين بحيث لا يظهر شئ من الشعر ولا القرط (الحلق ولا الأذن ) ولا شئ من العنق ولا يكون الثوب مظهراً لما تحته.

فالمطلوب من المرأة المسلمة – بمقتضى هاتين الآيتين – أن تستر رأسها ورقبتها وصدرها {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} وأن يكون ثوبها ساتراً لجميع جسدها، فلا يرى الغير منها إلا الوجه والكفين {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاََبِيِبِهِنَّ} .

بذلك فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله سبحانه في ءاية سورة النور السابقة {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَر مِنْهَا} .

فقد روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في لباس دقيق يشف عن جسدها، فأعرض عنها النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ›› يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه‹‹

وهذا الحديث رواه أيضاً ابن مردويه و البيهقي عن خالد بن دريك وذكره المنذري في الترغيب والترهيب .

وإن قال القرطبي في تفسيره إنه منقطع لم يتصل سنده. وقال أبو داود إنه مرسل حيث لم يدرك خالد عائشة وفي إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن البصري نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد، إن كان ذلك في هذا الحديث لكن أحاديث أخرى صحاحاً تقويه وردت في إباحة كشف الوجه والكفين لحاجة التعامل.

ويؤيد هذا أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة وكذلك في الإحرام بالحج وفي العمرة ولو كان الوجه والكفان عورة لما أبيح لها كشفهما، لأن ستر العورة واجب، إذ لا تصح صلاة الإنسان إذا كان مكشوف العورة، كما يؤيده حديث الخثعمية الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما وفيه: ›› أن النبي صلى الله عليه وسلم أردف الفضل ابن العباس يوم النحر خلفه وكان رجلاً حسن الشعر أبيض وسيماً فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر، فعاد الفضل ينظر إليها ثلاث مرات، والرسول صلى الله عليه وسلم يحول وجهه فقال العباس (أبو الفضل) لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم لويت عنق ابن عمك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ›› رأيت شاباً وشابة فلم ءامن الشيطان عليهما ‹‹ .

قال ابن حزم : ولو كان الوجه عورة يجب سترها لما أقر النبي صلى الله عليه وسلم هذه المرأة على كشفه بحضرة الناس ثم قال:

›› ولو كان وجهها مغطى ما عرف الفضل أحسناء هي أم شوهاء ‹‹ .

وقال ابن بطال: ›› وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضاً لإجماعهم على أن للمرأة أن تبدي وجهها في الصلاة ولو رءاها الغرباء ‹‹ .

وفي الصحيحين ›› أن سبيعة بنت الحارث توفي عنها زوجها وكانت حاملاً فوضعت قبل أن تنقضي عدة المتوفى عنها زوجها (أي أربعة أشهر وعشراً ) فرءاها أحد الصحابة ( يقال له أبو السنابل) وقد تجملت، فاكتحلت واختضبت، فلامها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال صلى الله عليه وسلم: ›› قد حللت حين وضعت ‹‹ ولم ينكر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها أظهرت الكحل أو الخضاب حتى رءاها ذلك الرجل وغيره.

وحديث صدقات النساء بعد أن دعاهن الرسول للتصدق الذي رواه البخاري وأحمد والنسائي وأبو داود، ومحصله أن ابن عباس شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الرسول الرجال ثم ذهب فخطب النساء وأمرهن بالصدقة، فبسط بلال ثوبه .. قال ابن عباس ›› فرأيتهن يهوين بأيديهن ‹‹ يعني يلقين صَدَقَاتهن في ثوب بلال .

وتلك رواية صدق في أن أيديهن كانت مكشوفة بلا نكير من رسول الله ولا من أحد من الأصحاب الحاضرين.

وقال القرطبي عند تفسير قول الله {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة في الصلاة والحج صلح أن يكون الإستثناء راجعاً إليهما.

وقد صرح بهذا جماعة من الصحابة والتابعين، وهو اختبار الطبري والرازي وغيرهما من المفسرين.

لما كان ذلك كان لزاماً على المرأة المسلمة بمقتضى هاتين الآيتين أن تستر جسمها من قمة رأسها إلى ظاهر قدميها، وليس لزاماً أن تخفي وجهها وكفيها بنقاب أو قفاز وما أشبههما، باعتبار أنه لم يقم دليل صريح من القرءان ولا من السنة بوجوب إخفاء الوجه والكفين، بل جاءت الأخبار الصحيحة بغير ذلك.

ومن ثم يكون استعمال النقاب والقفاز عملاً شخصياً محضاً لا يساند الوجوب فيه دليل ظاهر.

أما أن بعض النساء كن يخفين الوجوه والأكف على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن ذلك كان من باب الحياء والإعتياد، لا على سبيل الإلزام بحكم تشريعي يدل لهذا ما رواه الحاكم عن أسماء رضي الله عنها قالت: ›› كنا نغطّي وجوهنا من الرجال حياء ‹‹ أي حياء منهن وخجلاً لا تشدداً ولا تغالياً في الدين ..

وهو أيضاً ما رواه أحمد وأبو داود و البيهقي قالت عائشة: ›› كان الربان يمرون بنا ونحن محرمات، فإذا حاذونا أسبلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه ‹‹ .

فتغطية الوجه والكفين عمل اختياري موقوت بظروفه غير واجب إلا على نساء النبي وهذا حكم خاص بهن ويكون خيراً، إذا ترجحت الفتنة وتعين درء المفسدة.

الاخ هيثم حسن جزاك الله الف خير
نتمني ان تكون مساهمتنا اضافه حقيقيه لما اوردت
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد