منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل


منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل

منتديات السديرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السديرةدخول

descriptionالتهذيب في المناهج والكتب المدرسية Emptyالتهذيب في المناهج والكتب المدرسية

more_horiz
التهذيب في المناهج والكتب المدرسية
من خلال التربية الاسلامية


إن تهذيب النفوس والسلوك الإنساني والتربية الخلقية السليمة هي من أهم أهداف التربية والتعليم، وتحت هذا العنوان وضعت مادة دراسية في مناهج وكتب تعليم الدين والتربية الإسلامية في جميع المراحل التعليمية، ولأهمية هذا الأمر في الحياة العملية التطبيقية للناشئة بشكل خاص أردت إلقاء الأضواء على أهمية هذا الموضوع وأهدافه ومحتوياته، والإشارة إلى المشكلات التي قد تعترض طريق تطبيقه في الحياة العملية، وتنبيه المربين إلى أهمية دورهم وتأثير أسلوبهم وشخصيتهم كقدوة صالحة في هذا الموضوع خاصة وفي سائر فروع التربية عامة، آملا المساهمة في تصحيح المسار الأخلاقي نحو الأفضل، وذلك باستعراض عناوين المنهاج في هذه المرحلة – الإعدادية – كنموذج لمراحل أخرى مكملا لما سبق وممهدا للمرحلة الثانوية والحياة المستقبلية عسى أن نتدارك الخلل ونقوم الاعوجاج بالاستفادة من الخبرات العملية والنصيحة الصادقة من كل مرب يسعى للصلاح والإصلاح.



تمهيد

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونتوب إليه، وأشهد أن لا إله إلا الله الهادي إلى الصراط المستقيم، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله دعا إلى مكارم الأخلاق فكان رحمة للعالمين، ومخرجاً لهم من الظلمات إلى النور بما دعاهم به إلى دين الله الذي وصفه في كتابه العزيز (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) (الجمعة:2).

ومن هنا يعتبر التهذيب من أهم الفصول في المناهج والكتب المدرسية التي تعنى بالتربية الإسلامية إلى جانب القرآن الكريم والسنة النبوية والعقائد والعبادات والسيرة النبوية، فجميع هذه الأقسام والفصول تهدف إلى تعزيز هذا الجانب بما تحويه من إرشادات وتوجيهات ومعارف وأخلاق هدفها وغايتها تزكية الإنسان لينال رضى الله في الدنيا والآخرة.

ومن هنا جاء هذا الفصل الخاص في المناهج والكتب المدرسية تحت أسماء مختلفة – الأخلاق ، السلوكيات ، التزكية ، الآداب الإسلامية وهكذا.

وقد اخترت أن أستعرض مواضيع هذا الباب في المنهج المدرسي للمرحلة الإعدادية حيث تعتبر مرحلة انتقالية هامة في حياة الطلبة وهي فترة البلوغ والمراهقة الحساسة التي يحتاج فيها النشء إلى عناية خاصة لا توجد إلا في نظام تربية متكامل ألا وهو – درس الدين الإسلامي – الذي يستمد التهذيب من القرآن والسنة وهما المصدران الأساسيان للدين الإسلامي، حيث يحتاج الشباب خاصة إلى هذا النوع من التربية ليكون صالحاً.

معنى التهذيب :

لغة: التهذيب كالتنقية، هذب الشيء يهذبه هذبا، وهذبه نقاه، وأخلصه، وقيل: أصلحه.

والمهذب من الرجال: المخلص النقي من العيوب.

ورجل مهذب أي مطهر الأخلاق (لسان العرب 1/782).

واصطلاحا: مشتق من معناه اللغوي – تنقية سلوك الإنسان من العيوب، ومعالجة عاداته غير الحسنة لتحل محلها عادات حسنة تظهر مكارم الأخلاق التي تنظم علاقة المرء مع نفسه ومع غيره في النواحي المادية أو المعنوية.

وتهدف دروس التهذيب إلى إظهار المرء المسلم بأحسن مظهر كما تُهَذَّب النخلة ويُنَقَّى عنها الليف ليجمل مظهرها، فالهدف من دروس التهذيب يبقى تنقية سلوكيات الفرد الظاهرة والباطنة من الشوائب لينال سعادة الدارين: الدنيا والآخرة.

ويؤكد علماء التصوف الإسلامي على هذا الجانب الروحي في الإنسان في تربية المريدين ويسمونه "التخلية والتحلية" بحيث يتخلى المسلم عن الرذائل ويتحلى بالفضائل، وهذا هو غاية التهذيب، تزكية النفوس والنهوض بها نحو الفلاح والسعادة، قال تعالى:(قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دساها) الشمس/9-10، بعد ذكر النفس الإنسانية.



ميزات الأخلاق الإسلامية :

الأخلاق في الإسلام نظام دقيق وشامل لسلوك الإنسان ومنظم لما وراءه من دوافع وغايات (الهاشمي، عابد ، طرق تدريس التربية الإسلامية، ص224).

والإيمان والأخلاق قرناء، فمن لا خلق له لا إيمان له، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم :"البر: حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس" رواه مسلم ج16/347 رقم 2553 والترمذي ج7/54 رقم 239 ، وقال:"إن من أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وألطفهم بأهله" الترمذي ج7/357 رقم 2615، فالأخلاق ثمرة الإيمان الصحيح، ولا شك أنها الغاية القصوى من العملية التربوية.



ومن مميزات الخلق في الإسلام أنه:

1) عقيدة إلهية مستمدة من مصادر واضحة.

2) فطري "والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس" (سبق تخريجه).

3) قيم ثابتة لا تتغير بالأهواء.

4) إيجابي وإلزامي – لأن وراءه قوة وازعة من تقوى الله.

5) واقعي غير خيالي – قابل للتطبيق في الواقع بيسر وسهولة.



أهداف تدريس التهذيب الخاصة[1]:

1- أن يتعرف المتعلم على نصوص مختارة تتعلق بأصول التعامل اليومي مع الآخرين (آداب السلام، والزيارات، والمجالس ...) .

2- أن يتأثر المتعلم بما يتعلمه من محاسن الأخلاق والعادات ويسعى إلى تطبيقها (بر الوالدين، المجالس، اختيار الأصدقاء، الصدق ...).

3- أن يحسن اختيار صحبته من ذوي الصفات الحميدة.

4- أن يكون المتعلم بما يكتسب من صفات عضوا فعالا نافعا في مجتمعه (الإنسان مدني بالطبع اجتماعي إيجابي غير سلبي).

5- أن يعرف المتعلم معنى المساواة والعمل الجماعي والعطاء واحترام الغير (التواضع، مساعدة الغير، البر، الإيثار، الثواب).

وعند الاطلاع الدقيق على الكتب المدرسية التي تغطي مادة هذا المنهاج يمكن أن نرى تحقيقاً لكثير من هذه الأهداف المرجوة، وفي بعضها لا تعتبر المادة كافية لتغطية جميع الأهداف وقد يرجع ذلك إما إلى ضيق الوقت أو لقلة الساعات المخصصة لتعلم هذه المواد في المدارس أو عدم التناسق الكامل في أقسام المنهاج.

أثر التهذيب في حياة الفرد والجماعة

1. تدور دروس التهذيب حول المبادئ الخلقية السامية والصفات الفاضلة بغرض غرس تلك الصفات في نفوس التلاميذ، وتزويدهم بالقيم والمبادئ العليا منذ أول حياتهم فالأمم لا تحيا إلا بالأخلاق.

2. غرس الفضائل الدينية في نفوس التلاميذ منذ الصغر، وأخذهم بالآداب الاسلامية السامية إلى جانب معرفة الأحكام الدينية، ويصل المعلم إلى هذا الهدف عن طريق تشويق التلاميذ بدرس التهذيب مستعينا بالقصص الديني النابع من القرآن الكريم ومن سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.

3. تعليم التلاميذ آداب الطعام والمحادثة، آداب الزيارة وغيرها من الآداب العامة .. وهي عادات لا بد منها للمتعلم كي يعيش سعيدا في مجتمعه.

4. ربط دروس التهذيب بين المدرسة والحياة العملية من خلال الاعتماد على المواقف العملية التي يمر فيها التلاميذ داخل المدرسة وخارجها مثل احترام النظام، إتقان العمل، وكرامة العامل المخلص، وحقوق المواطن، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر...

فالتهذيب يهدف إلى صقل شخصية المسلم بما يزوده من معارف ومهارات تطبيقية في الحياة العملية للفرد والجماعة بحيث يقوم المتعلم بتطبيق ما يكتسبه من سلوكيات وأخلاقيات من خلال دروس التهذيب اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم، وإحياء لسنته الشريفة بحيث يكون السلوك مميزا ومقيدا بأحكام الدين ومصادره الأساسية: الكتاب والسنة النبوية، يقول الله تعالى :(إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيرا) (الإسراء:9).

ويقول صلى الله عليه وسلم :"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" الترمذي ج3/ رقم 9217، ويقول عنه ربه عز وجل :(وإنك لعلى خلق عظيم) (القلم:4).



الأهداف العامة لتدريس الأخلاق[2]

1) غرس حب الله عز وجل والرسول صلى الله عليه وسلم وآله وأصحابه - رضوان الله عليهم – في نفوس الطلبة وابتغاء مرضاة الله سبحانه لأنه الوازع الرئيس في خلق المسلم ومنه تسمو جميع الأخلاق في مدارج الكمال.

2) صياغة النفس الكريمة العزيزة التي تأنف الإسفاف وتعشق التسامي، فمن عزت عليه نفسه صانها عن الانحراف وعن كلام الناس وعن مواطن الشبهات، وبذا تكون عزة النفس وازعاً آخر يسمو بخلق المسلم في مدارج الخير.

3) التأكيد على معاني (الحب) كأبرز صفة في الخلق الإسلامي، إذ هو رباط القلوب بين الأفراد والجماعات وبدونه لا يكون خلق ولا إيمان، ففي الحديث الشريف "لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم" رواه مسلم ج2/ ص395 رقم 93، الحب لله والحب في الله.

4) شرح النظام الخلقي في الإسلام ليكون ميزانا يميز به الطالب الغث من السمين، فيأخذ النافع ويترك الضار ولا يقلد تقليداً أعمى للشرق أو الغرب.

5) تعديل سلوك الطلبة الفردي والجماعي عن طريقين: أ. الإصلاح المباشر بالتوجيه والنصيحة الصادقة المباشرة. ب. الإصلاح غير المباشر ويكون بالقدوة الحسنة في التعامل بين المعلم وطلابه فالدين المعاملة.

6) الحياة الدنيا دار امتحان – فلا يغتر المسلم بشهواتها وزخارفها المحرمة – التحذير من المعوقات وسبيل الشيطان.

إذا أبقت الدنيا على المرء دينه فما فاتـه منها فليس بضائر

7) السعادة القلبية والاطمئنان النفسي، وبعد النظر والحكمة في التصرف، وضمان الآخرة بنعيمها المقيم كل ذلك لا يتحقق إلا بالخلق الإسلامي الصحيح .

8) بيان أن الخلق الإسلامي قائم على قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) أي أن القواعد الخلقية في الإسلام تدور على عدم السماح للمسلم أن يضر نفسه أو أن يصدر عنه الإضرار بالغير إضافة إلى كونها مصدر خير عميم للفرد والجماعة، فعلى المدرس أن يعي هذا ويوضحه للطلاب في كل خلق يتناوله بالنقد أو القدح ويـأتي لهم بالبديل من الأخلاق الفاضلة في الإسلام، وبهذا يكون قد حقق ما يصبو إليه من تهذيب.

وقد قيل عن التربية الإسلامية بمفهومها الشامل: هي تربية تكاملية متوازية موجهة نحو الخير، وهي تربية سلوكية عملية وفردية اجتماعية، كما أنها تربية لضمير الإنسان وفطرته وإعلاء غرائزه والسمو بها، وهي أيضاً تربية متدرجة متجددة وإنسانية عالمية (ربابنة، ميشيل، سيكولوجية الطفولة ص115).



مادة التهذيب في الكتب المدرسية

فيما يلي استعراض لعناوين مادة التهذيب كما جاءت في منهاج المرحلة الإعدادية (الصفوف السابع، الثامن، التاسع) حسب المنهاج الجديد لوزارة المعارف ط1989، الصادر من قسم المناهج – القدس، وقد صدرت هذه الكتب المدرسية في السنوات بين 1991-1993.

الصف السابع: (4 ساعات) خلال السنة الدراسية، ويتضح أنها غير كافية إطلاقاً لتغطية مثل هذه المواد المقترحة، فضلاً عن قلة هذه المواد:

1. من آداب الإسلام: أدب السلام، الحديث، دخول المساجد، الاستئذان، أدب الطعام والشراب.

2. أداء الحقوق: حق الوالدين، الأخوة، المعلم، الرفيق، الجار.

الصف الثامن (4 ساعات) فقط ؟!

1. من آداب الإسلام.

أ‌. زيارة المساجد الثلاثة: الحرام، النبوي الشريف والأقصى المبارك.

ب‌. آداب الطريق.

ت‌. عيادة المريض.

ث‌. آداب المزاح.

2. الدعاء.

الاستيقاظ وبعض أذكار الصباح، دعاء الخروج من المنـزل والدخول إليه.

الصف التاسع: (4 ساعات) ؟!

1. من آداب الإسلام.

الحلال والحرام، وجوب الصدق، تحريم الكذب، تحريم السرقة، تحريم الشتائم.

2. آداب العطاس والتثاؤب، التهنئة، التعزية.

3. الأمانة وإتقان العمل في الإسلام.



طرق تدريس مقترحة لمادة التهذيب

يستعمل المعلم إحدى الطرق التي يراها مناسبة لتحقيق الأهداف العامة والخاصة لأي درس من دروس التهذيب، ويمكن أن يجمع بين عدة طرق إذا رأى ذلك مناسبا، ومن هذه الطرق مثلا:

1) طريقة السرد في الحديث: بواسطة الشرح للموضوع المقرر مظهراً للأخلاق الفاضلة التي جاءت في النص، ثم يبدأ بتوجيه الأسئلة والمناقشة للإجابات، ويسجل الأهداف والقيم المستنتجة من الإجابات على السبورة، ويفضل عدم الاكتفاء بهذا السرد.

2) طريقة المناقشة والقراءة: يعلن المدرس عنوان الدرس ويطلب من الطلاب بعد التمهيد قراءة الدرس ثم يبدأ بالمناقشة والحوار ليصل إلى أهداف الدرس وأفكاره ومعانيه من أفواه التلاميذ بما يتناسب مع مستوى الطلاب العلمي، ويؤكد كل قيمة أخلاقية ويعمل على ترديدها وترسيخها في الأذهان، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تعد أفضل من طريقة السرد إلا أن طريقة القصة أفضل.



خطوات الدرس[3]

1. التمهيد: ويمكن أن يكون بإحدى الطرق التالية:

一. مناقشة الطلاب بما له علاقة بموضوع الدرس.

二. سبب نزول آية – يتلوها – ينتقل إلى جوهر الدرس.

三. بيان أهمية بعض الأعمال – صدق، بر، عطف .. فضلها وقيمتها عند الله وعند الناس، توجيه الاهتمام.

四. عرض بواسطة بعض الوسائل التعليمية المناسبة ... ونحو ذلك.

2. عرض الموضوع: بمشاركة الطلاب، وعرض قصة، آية وحديث، مثل، حكمة، مناسبة.

3. فتح باب المناقشة وإتاحة الفرصة لإبداء الآراء والمواقف.

4. مساعدة التلاميذ بسرد ما عندهم من قصص أو مواقف ملائمة، استغلال خبرات الطلاب بأسلوب يتناسب مع مستواهم العقلي.

5. التقويم، ويكون بما يلي:

أ‌. توجيه أسئلة تدور حول الدرس.

ب‌. بيان ما يترتب على مثل هذا الخلق من آثار.

ت‌. قد يكون بتمثيل بعض القصص بشكل عملي إن أمكن.



نموذج لدرس في التهذيب:

وذلك من خلال تدريس الحديث الشريف، موضوعه: الصدق، التاجر الأمين.

نص الحديث: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"التاجر الأمين الصدوق مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين" أخرجه الترمذي ج4/ رقم 9217.

1. تمهيد: يتميز المال بأنه حبيب إلى أكثر الناس، تهفو إليه النفوس وتَنْبَهُ أمامه العقول، وتتعب في سبيله الأجساد، والتعامل معه بكثرة في أمور البيع والشراء، والأخذ والعطاء يمكن أن يغـري ضعاف النفوس فيصبح المرء غشاشا أو كذابا أو مخادعا.

2. مشتملات الحديث: أ- مفهوم التاجر الأمين. ب- منـزلته عند الله.

3. معاني المفردات:

الصدوق: المتمسك بالصدق، لا يحيد عنه.

الصدّيقين: الذين صَدّقوا كل ما جاء به الأنبياء عليهم السلام.

الشهداء: الذين قتلوا في سبيل إعلاء كلمة الله عز وجل.

4. ما يرشد إليه الحديث من الأخلاق:

1- أن الأمانة والصدق ضروريتان لكل إنسان وللتاجر آكد.

2- منـزلة التاجر الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

3- مغالبة شهوات النفس ترفع من قيمة صاحبها عند الله وعند الناس.

4- إن المعية الحقيقية مع من يرضى الله عنهم ويحبهم.

5- أن المكسب الدنيوي أمر موقوت، والربح الحقيقي هو مكسب الآخرة.

6- أن التمسك بالقيم الإسلامية الرفيعة هي التي تميز بين إنسان وآخر وبين تاجر وتاجر على المدى الطويل.

5. المناقشة:

1- ما سر وصف التاجر بـ "الأمين الصدوق"؟

2- بين معاني المفردات التالية: أ. الصدوق. ب. الصديقين. ج. الشهداء – الصالحين.
3- من لُقّب بالصِّديق؟ من هو سيد الشهداء؟

4- اشرح حالة جماعة من الناس اتسم تجارها بالخيانة والكذب.

5- ما الأحكام المتضمنة في هذا الحديث؟[4]

ويمكن تمثيل قصة لتاجر أمين صادق وآخر مخادع وذكر قصص بعض الصالحين الذين تعاملوا بالتجارة كقصة أبي حنيفة مع غلامه الذي كان يبيع الثياب ويبين ما فيها من عيوب، وهكذا ...



المراجع



1. الهاشمي، عابد توفيق، طرق تدريس التربية الإسلامية، مؤسسة الرسالة – بيروت، 1985.

2. طه، تيسير؛ الأشقر، جمال؛ المصري، محمد؛ حمودة، محمود؛ محفوظ، نبيل؛ وفاسوافطة، أساليب تدريس التربية الإسلامية، دار الفكر – عمان، 1992.

3. عطا، ابراهيم محمد، طرق تدريس التربية الإسلامية، ط1988 – القاهرة.

4. دبابنة، د. ميشيل، سيكولوجية الطفل، شركة الشرق الأوسط – عمان.

5. وزارة المعارف والثقافة، منهاج تدريس الدين الإسلامي للمدارس الإعدادية العربية (الصفوف السابعة حتى التاسعة)، قسم المناهج التعليمية، ط1989 القدس – اسرائيل.

6. الحمادي، يوسف، التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، دار المريخ ط 1987م ، الرياض

7. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، "لسان العرب"، دار صادر ودار بيروت، بيروت، 1968م.

8. الهندي، علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، مؤسسة الرسالة، ط1993م.

descriptionالتهذيب في المناهج والكتب المدرسية Emptyرد: التهذيب في المناهج والكتب المدرسية

more_horiz
ماء شاء الله تبارك الله

ربنا يجزيك الف خير
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد