مفهوم صلة الأرحام:
صلة الأرحام تعني :الإحسان إلي الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم
قال النووي رحمه الله :صلة الرحم هي الإحسان الي الأقارب حسب حال الواصل والموصول .فالمسلم يصل رحمه ولو لم يصلوه فالواصل لرحمه من يستمر علي صلته لرحمه وإن رأي منهم صدودا وإعراضا أوتقصيرا في حقه فهو يبتغي رضوان الله عزوجل والفوز بجناته فمقابلة الإحسان بالإحسان مكافأة ومجازة , فعن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قالتربية الابناء علي صلة الارحام Frownليس الواصل بالمكافئ .ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها)رواه البخاري
قال ابن حجر رحمه الله في _ليس الواصل بالمكافئ :أي الذي يعطي لغيره ,نظير ما أعطاه ذلك الغير.
من هم الأرحام ؟
يقول الشيخ بن باز رحمه الله : الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك وهم المعنيون في قوله تعالي(وأولوا الأرحام بعضهم أولي ببعض في كتاب الله )الاحزاب الآيه 6
عن المقداد بن معد يكرب رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم تربية الابناء علي صلة الارحام Frownإن الله يوصيكم بأمهاتكم,ثم يوصيكم بأمهاتكم.ثم يوصيكم بآبائكم,ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب)رواه البخاري في الأدب المفرد
.

صور من حال الرسول صلي الله عليه وسلم واصحابه في صلة الارحام
اهتم المصطفي صلي الله عليه وسلم بصلة الرحم وقد عرف عنه ذالك في الجاهليه وقد نعتته خديجه رضي الله عنها بذالك عند نزول الوحي علي الرسول صلي الله عليه وسلم فقالت مطمئنه له ومهدئه من روعه :(كلا والله لا يخزيك الله ابدا انك لتصل رحمك وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين علي نوائب الحق )رواه البخاري
ولما نزل قوله تعالي :(وانذر عشيرتك الاقربين)الشعراء214)دعا رسول الله صلي الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعن وخص وقال :(يابني كعب بنلؤى انقذو انفسكم من النار يا بنى مره بن كعب انقذو انفسكم من النار يابني عبد شمس انقذو انفسكم من النار يابني عبد مناف انقذو انفسكم من النار يابني هاشم انقذو انفسكم من النار يابني عبد المنطلب انقذو انفسكم من الناريا فاطمه انقذى نفيك من النار 0فاني لا املك لكم من الله شيئا غير ان لكم رحما سابلها )رواه مسلم-يعني اصلها بصلتها فشبه الرحم بالارض تندي بالصله فتثمر الحبه والصفاء 0
وعن عمروالسلمي رضي الله عنه قال : كنت وانا في الجاهليه اظن ان الناس في ضلاله وانهم ليسوا علي شئ وهم يعبدون الاوثان فسمعت برجل بمكه يخبر اخبارا فقعدت علي راحتي فقدمت عليه فاذا رسول الله صلي الله عليه وسلم مستخفيا جرءاءعليه قومه فتلطفت حتي دخلت عليه بمكه فقلت له :من انت قال:(انا نبي )قلت وما نبي :؟(قال:(ارسلني الله)قلت:باي شئ ارسلك الله ؟قالصلي الله عليه وسلم(ارسلني بصلة الارحام وكسر الاوثان وان يوحد الله ولا يشرك به شئ)رواه مسلم
فصلة الرحم من الاخلاقالتي امر بها هذا الدين منذ ان صدع الرسول صلي الله عليه وسلم بالدعوة فعن عبدالله بن سلام رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم اول ما قدم الي المدينه قال:(ياايها الناس افشو السلام واطعمو الطعام وصلو الارحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلو الجنه بسلام )رواهالبخاري فهو من ابرز المعالم لهذا الدين يشهد لذالك حديث ابي سفيان مع هرقل اذا سال هرقل ابا سفيان فقال :بماذا يامركم نبيكم ؟فاجابه يقول :اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا واتركو ما يقول اباؤكم؛ويامرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة)رواه البخاري
ولهذا كان اصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم يهتمون بصلة الارحام ويامرون بها فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه يقول:من اتقي ربه ووصل رحمه نسئ في اجله وثرى في ماله واحبه اهله "وهذا الصحابي الجليل عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه لايرضي ان يدعوالله في مجلس فيه قاطع رحم لانه يحول دون نزول الرحمه واستجابة الدعاء
فقد اخرج الطبراني عن الاعمش رحمه الله قال:كان بن مسعودجالسا بعد الصبح في حاقه فقال انشد قاطع رحم لما قام عنا فانا نريد ان ندعو ربنا وان ابواب السماء مرتجه دون قاطع رحم ومرتجه معناها مغلقه
وقد قال عمر رضي الله عنه تعلموا انسابكم ثم صلوا ارحامكم
وقال عمروبن دينار رحمه الله :تعلمن انه مامن خطوة بعد الفريضه اعظم اجرا من خطوة الي ذي رحم00