منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل


منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل

منتديات السديرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السديرةدخول

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
إن جاء ذكر أغنية الحقيبة فذكر الناس من شعرائها العبادى وود الرضي ، الجاغريو ، سيد وعبيد، عتيق ، المساح ، الأمي ، وغيرهم من لالئ العقد النضيد وذكر من الفنانين سرور وكرومه وزنقار والأمين برهان فإنهم لا شك سيذكرون كروان الحقيبة وبلبلها الصادح بادى محمد الطيب
إسمه الحقيقي أحمد المصطفى ويلقب منذ صغره ببادى ، ولد عام 1935 بحلة عباس والتي تتبع حالياً لمحلية الكاملين ، درس بالخلوة في صباه وحفظ القرآن الكريم ( ثلاثة عودات ) وتلقى دراسة القرآن على يد جده لأمه الفكي محمد عبدالله وأكمله مع الفكي محمد مصطفى الحلاوي وكان التعليم آنذاك يركز على الخلوة وبدأ جمال صوته ونداوته يظهر في تلك في الفترة بصورة جذبت اليه الأنظار وكان محمد أحمد شقيق بادى فناناً معروفاً في حلة عباس والقرى المجاورة وكان يغني مع كمال الدين الطيب وسعد سعيد بلال كثلاثي وكان بادى أنذاك يدرس بالخلوة ( ويشيل ) معهم
ثم ما لبث بادى أن استقل بنفسه فاصبح فناناً معروفاً على نطاق قرى الحلاوين والقرى المجاورة . ويقول بادى انه قد وجد تشجيعاً على الغناء من والده فقد كانت تأتي في اليوم الواحد ثلاث عربات من القرى المجاورة الى حلة عباس طلباً لبادى فى ان يغني لهم.يقول بادى إن والدى كان يبحث عنى ويطلب منى أن أذهب معهم وأشاركهم أفراحهم, وفي بداياتي الفنية كنت أردد أغنيات من سبقوني. أمثال محمد وردي – إبراهيم عوض – حسن عطيه و عثمان الشفيع إضافة الى ذلك كنت أردد الأغاني السائدة بالمنطقة وهي مزيج من الأغاني الشعبية وأغاني الحقيبة

السفر الى الخرطوم

لم يكن بادى عندما جاء الى الخرطوم يضع في مخيلته الإنطلاقة الواسعة في عالم الغناء والطرب ولكنه جاء مثل ما يأتي أهل القري الى الخرطوم يبحثون عن فرصة عمل بخلاف الزراعة التى هي الحرفة الرئيسية فى المنطقة, وعمل بادى في عدة مهن قبل أن يستقر به المقام في جامعة الخرطوم حيث عمل فى إحدى كافتيريات الجامعة وكان مدير الجامعة في ذلك الوقت العلامة الراحل البروفيسور عبدالله الطيب وأبرز الفنانين الذين عاصرهم بادى فى تلك الفترة عوض شمبات ، الكابلي وحمد الريح الذي كان يعمل بجامعة الخرطوم وكان بادي يدندن فى أثناء ساعات العمل الشئ الذي استرعى إنتباه الطلبة فأخذوا يلحون عليه في المشاركه عبر المنتديات فاستجاب لرغبتهم وكانت هذه نقطة تحول بالنسبة له

قصته مع قائد الاسطول

يقول بادى أنه قد غنى أغنية قائد الاسطول بالكبريته عام 1961 عبر برنامج أشكال وألوان الذى كان يقدمه للإذاعة أحمد الزبير وكانت أغنية قائد الاسطول من الأغنيات التى يمتحن بها الفنانون الذين يغنون بالاذاعة لأول مرة وقد أدى بادى الأغنيه بصوره جميله وملفته للأنتباه فظنه الناس كرومه.يقول بادى إن مما عمق صلاته بالأغنية المسابقة التى نظمها أحد محررى مجلة هنا أمدرمان ورصد لها جا ئزة عبارة عن راديو ولم يكن بادى ضمن الفنانين المتسابقين على المسرح الذين كان من ضمنهم أبوداؤود ،عبيد الطيب ، وصلاح مصطفى وكان بادى متفرجاً فوجد نفسه مندفعاً لطلب المشاركة فصفق الجمهور طويلاً لادائه الرائع وحقق المركز الاول. وكان الاستاذ محمد خير مدير المسرح آنذاك وفوارى مدير الإذاعة وطلعت فريد وزير الاعلام . وأغنية قائد الاسطول من الأغاني السياسية ذات الدلالة الرمزية والتى تتحدث عن المستعمر وبها كلمات قوية ولحن رائع وهى من الأغنيات المحببه الى بادى والتى يجد متعه كبيره فى في ترديدها في كافة المحافل والمنتديات

بدايته مع الحقيبة

يقول بادى إن علاقته بأغنية الحقيبة بدأت مع بداياته الفنية في مطلع الستينات حيث كانت مجلة الاذاعة والتلفزيوتنشر الأغاني وتحديداً أغانى الحقيبه وامتاز ذلك النشر بجودة التوثيق ونسبة الأغانى لشعرائها ولذلك لم يجد بادى مشقةً في الحصول على نصوص الأغاني. و أخذ يحفظ ما تننشره المجلة واعتمد في معرفة الالحان على الإذاعة والتلفزيون . وفي ذلك الوقت من الزمان كانت مجموعة من الفنانين تقوم برحلات فنية تجوب خلالها مدن وأرياف السودان فشارك أبوداؤود وسيد خليفة رحلاتهم وغنى معهم. وغنى بادى أغنيات من سبقه من فناني الحقيبة فكان أن غنى لكرومه وسرور وعبدالله الماحي والأمين برهان وعاصر جميع فناني الحقيبة ماعدا مصطفى بطران وخليل فرح وعاصر كل شعراء الحقيبة ما عدا العمرابي وخليل فرح

انهم يفترون على الحقيبة

يعتقد بادى أن أغلب الذين يهاجمون أغنية الحقيبة انما يفعلون ذلك عن جهل تام بما تحتويه هذه الاغنية التى عبرت بصدق وشفافية عن مجتمعها . ثم امتد أثرها الي يومنا هذا حيث لا زالت مرغوبه ومطلوبه من قبل كافة الفئات العمرية ولنستمع لود الرضى وهو يناجي زوجته بأعذب الالحان والأشعار؛ فريدة براها ترتاح روحي كل ما اطراها ست البيت فالمرأة في أشعار الحقيبة ليست كما حاول البعض أن يشيع جسداً لا مكان للقيم الروحية فيه وإنما هناك القيم الإنسانية والعفاف؛ ما قصدي فيك لسان قصدي بس شوفتك صدقني يا انسان لذلك استطاعت أغنية الحقيبة أن تحافظ على تجددها ومواكبتها فهي كانت ولا تزال المرجعية الأساسية للذوق السوداني

من أغاني بادى


تغني بادي بالعديد من أغاني الحقيبة المعروفه في ذلك الزمان وقام بتلحين الكثير من الأغاني نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر أغنية، الواعي ما بوصو، وهي من كلمات بت مسيمس وتتحدث هذه الأغنيه عن عبد القادر ودحبوبه بطل ثورة 1908 بمنطقة الحلاوين بالجزيره وكذلك لحن بادي أغنية ’المقدر لا بد يكون، الخدير ، فتاة اليوم ، دابى البركة ، مناى الجدية ، الليلة هوى ياليل ، العديل والزين ، وغيرها من الأغنيات وهناك أغنيات كثيره كان يمكن أن تضيع وتنسى لولا المجهودات التى بذلها بادى في سبيل حفظها مثل – مسونوركم – ومن الأغنيات التى عرف بادى بترديدها؛ ’إنت حكمة، وهي من كلمات محمد على عبدالله الأمى وألحان كرومه ، ليلتنا ليلية وهي من كلمات سيد عبدالعزيز وألحان زنقار ، قمربين الأزهار’ وهي أغنية تراث ، قمر العشاء، وهي أغنية تراث ايضاً، السمحة أم عجن، وهي من كلمات سيد عبدالعزيز وألحان كرومه. ومن أغنيات بادي أيضاً، يا مدلل، بكا الخنساء ، أذكريني ياحمامة ، في الفؤاد ترعاه العناية ، صباح النور ، الفى دلالو ، يا سمير ، سيد الروح ، كما غنى بادى أغنية، الهجروك على؛ وهى من كلمات وألحان عبدالحميد يوسف وغنى بادى أيضاً أغنية ،بتريد اللطام، و تمثل الأغنية قيلت فى رثاء عبدالقادر إمام ودحبوبة. والأغنية من كلمات رقية شقيقة البطل عبدالقادر إمام ود حبوبة

بادى وإقتحام استديوهات الإذاعة بسبب اغنية

مبدياً غيرته على الحقيبة روى لنا الفنان بادى محمد الطيب قصة إقتحامه لاستديوهات الإذاعة بسبب أغنية فقال تعود تفاصيل تلك الواقعة عندما كنت بالمنزل في العباسية استمع لبرنامج استديو النجوم وكان مقدم البرنامج الأستاذ صلاح طه واستضاف خلال البرنامج أحد فناني سنار والذي تغنى بأغنية : يا حبيبى هل تدري أنا صاحي طول الليل أتأمل البدر واذكر جمال محياك ،، وكان اللحن مختلفاً تماماً عن لحن الأغنية فما كان مني إلا ان ارتديت ثيابي على عجل واستأجرت عربة تاكسى وتوجهت مباشرةً الى الإذاعة واقتحمت الاستديو على الهواء مباشرةً وسألت الفنان الذي أدي الأغنية عن المصدر الذى أتى منه بهذا اللحن فاخبرني به, فتوجهت الى الفرقة وطالبت بمصاحبتي على العزف وأديت الأغنية بلحنها الصحيح . ويرى الأستاذ بادى أن المصنفات الأدبية والفنية لها دور كبير في هذه المسألة فهى مطالبه بضبط وتحقيق النصوص منعاً لتحريفها. ويقول بادى سبق وأن طلبت منهم إدخالى فى إحدى لجانهم لا لشئ سوى المحافظة على التراث ولكن هذه الدعوة ذهبت أدراج الرياح ولم تجد الآذان الصاغية وطلب بادى من شركات الإنتاج الفني في حالة تسجيلها لإغنيات الحقيبة أن ترجع اليه أو الى الأستاذ على مصطفى الذى يعتبر أكثر الناس حفظاً وتجويداً لاغنية الحقيبة

بادى يبكي ويغني

الذين يستمعون لبادى يرون كيف يكون متفاعلاً مع الأغنية التى يرددها ويستمعون اليه وهو يصرخ بأعلى صوته مردداً ( يا سلام) وفي أوقات كثيره عندما يكون في منزله بالعباسية يغنى ويبكي ويعزي السبب في ذلك الى خوفه من ضياع مثل هذا التراث الخالد دون أن يجد من ينقله على الوجه الأمثل

مقدرته على الحفظ والاستدعاء

ميزتان يمتلكهما صداح الحقيبة بادى محمد الطيب, هما الحفظ التام لكلمات وألحان وتواريخ ومناسبات أغنيات الحقيبة بالإضافة للقدرة الهائلة على الاستدعاء متى أراد ذلك فهو يمكن أن يغنى في أى وقت أى أغنيه تطلب منه ويقول إن الفضل في ذلك يعود الى حفظه المبكر للقرآن الذي نقى ذاكرته وجعلها لها هذه المقدرة الإلتقاطية

التواصل مع حلة عباس



في جميع المناسبات أفراحًا كانت أم أتراحاً يجد أهل قرية حلة عباس بادى حضورا باذحاً لا يغيب يشاركهم في كل ذلك باحساس إبن القرية البار وفى الأعراس ينطلق صوت كروان الحقيبة يمتع الأهل ويحمل اليهم نكهةالزمن الجميل فيطربون ويعلمون أن هذا الرجل مسكون بكل هذا الوله والعشق فيتذكرون اللقب الذي أطلقه عليه الأستاذ حسين خوجلي حيث سماه الصوفي المعذب

كلمات على لسان بادي

الخرطوم عاصمة الثقافة العربية منذ عهد ود الرضي وارجعوا لاشعاره للتأكد من ذلك
عاصرت كل شعراء الحقيبة ما عدا العمرابي وخليل فرح وأحفظ من الأغنيات مالا يعرفه غيري
غنيت لصالح تشييد العديد من المدارس وطفت من أجل ذلك بجميع الولايات وكنا نغني في المسارح ودور السينما
خارجياً غنيت في العراق وليبيا وسلطنة عمان ودول عربيه أخرى كما غنيت في معهد العالم العربي بباريس في الثامن والعشرين من فبراير 1997
أغنية الحقيبة تعتبر قمة في الأدب السوداني ومن ناحية المعاني هي مثال للأغنية الجامعة المانعة
أحرص على تلبية الدعوات التى تصلني من مختلف المنتديات وأشارك فيها بانتظام
عوض بابكر صاحب مجهودات كبيرة في حفظ أغنية الحقيبة وتكريمه واجب وطني
موقع الحلاوين على الانترنت إضاءة مشرقة ومجهود جبار يعكس عزم وتصميم أبناء منطقة الحلاوين على إبراز ثقافتهم وفنهم للغير ليكونوا مثالاً يحتذى و أتمنى التوفيق للموقع في أداء رسالته المنشودة
ويستمر الألق

تعاقب الليالي والأيام سلبا كروان الحقيبة وبلبلها الشادي بادى محمد الطيب الكثير من ألق الشباب وأذهبا عنه رونقه وبهاءه لكنهما لم ينجحا بأى حال من الأحوال في الوصول الى روحه المتوثبه التى ما زالت تمتلئ دفئاً وألقاً وصوته الشجي الذي يبعث في النفس ذلك الشعور المفعم بالإرتياح العميق وهو شعور ينطلق فورإنطلاقته في ترديد إحدى روائع الحقيبة الدعوات الصالحات من موقع الحلاوين على الانترنت لهذا المبدع الباذخ بالصحة والعافية وهو يحمل في جوفه هذا الإرث التليد والموروث العامر بمعاني الخير والحق والفضيلة

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
انا والله حتى ألآن لم اطلع لكن من العنوان أهنيك على كتابت هذا الموضوع الجميل الشيق
وبصراحة اخترت عنوان لافت للنظروسوف اعلق على الموضوعك فى وقت لاحق
لانى مشغول الان!!!!!!!!!!!

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
اخي يوسف ود القبيله أهنئك علي الاختيار حقيقة بادي محمد الطيب رقم فني يصعب تجاوزه ولابد من الوقوف عنده والكلام عنه يطول.....مشكوووور علي الاجتهاد

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
شكرا ود العمه
هاك رابط بادي
https://www.youtube.com/watch?v=5EZCm_aTGjc&feature=related

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
الله عليك ود القبيلة فعلا موضوع جيد وجميل يديك العافية
ولك شكرى وتقديرى والشكر لمحمد دائمنا بيكمل الناقصة
والله الموفق

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
يوسف والله احسنت الاختيار جد يعني انا والله من مغرمي الفنان بادي طيب الله ثراه
لي طلب ابحث بقدر ما عندك اي اغنية حقيبة لي بادي بالله نزلها لينا
اديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك العفافية
بس استمع لي اغنية في جبينه صباح

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
التحيه والشكر لجميع الاخوان


ود القبيله

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
الاخ/ود القبيله
تحيه واحتراما
نشكرك على هذا الموضوع الشيق والرحمه والمغفره لفقيدنا بادى
بقدر ما فرحت قلوب وبقدر ماهبت نسائم او هبوب
بقدر ماغنى وشدا بى صوتوا الجميل لحنوا الطروب
لك خالص التحايا وكل الود

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
يا قائد الاسطول تخضع لك الفرسان
يا ذا الفخار والطول ارحم بنى الانسان
مين لى سماك يطول مابطولك اللمسان
معناك شرحو يطول والله يا انسان
احم كفانا مطول يا ذا الحسن واحسان
انا عقلى بيك مسطول والناس عقول ولسان

هذا جزء من رائعته قائد الاسطول

descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
الاخ يوسف ودالقبيلة اشكرك في اختيارك الجميل الموفق لرائد من رواد فن الحقيبة في السودان الفنان البادى .... كان فنانا يعشق فنه ......وقد أثرى ساحتنا الغنائيه بأدائه المتفرد ......وله أغانى خالده تمثل نقله نوعيه فى فن الحقيبه والأغنيه السودانيه.... وقد ترك لنا ارثاً لايقدر بالثمن .
الا رحمك الله أيها الجميل الإنسان بقدر ما أثريت فينا من معانى للحس والذوق الراقى
وجعل الله قبرك روضه من رياض الجنة




descriptionبادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود Emptyرد: بادي محمد الطيب.. كوكب آخر في سماء الخلود

more_horiz
التحيه للاخوان ابو القاسم و ياسين جار النبي

ومازال هنالك الكثير من فناني الحقيبه نوصلهم في حلقات

ودالقبيله
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد