منتديات السديرة
أنت غير مسجل لدينا . للتسجيل اضغط على زر التسجيل
منتديات السديرة


 
الرئيسيةالرئيسية  المنتدياتالمنتديات  مكتبة الصورمكتبة الصور  الفيديو  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 كيمياء الحب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muaz hassan


avatar

عدد المشاركات : 87
العمر : 38
الجنــس :
مزاجي :
نقاط : 6639
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: كيمياء الحب   الخميس أبريل 16, 2009 10:47 pm

]size=16]1/ [/size]مافي حاجة اسمها حب ... تصورو ؟؟؟؟ كلها كيميا في كيميا ... أها ... كيف ؟!


إن كان الحب في نظر الأدباء عشقاً وهياماً وضوء قمر ، فهو في نظر الباحثين مجرد اضطراب ذهني وخلل في كيميائية الدماغ.. وحتى عشرين عاماً مضت لم يكن أحد يجرؤ على بحث مسببات الحب من الناحية البيولوجية العضوية - خوفا من سخرية الوسط الأكاديمي - أما اليوم فقد بدأت الجامعات والمراكز الطبية تستقطع مبالغ ضخمة لدراسة المشاعر العاطفية ودوافع الوقوع في الحب..

فهناك مثلا الدكتور اندرياس بارتيلز عالم المخ والأعصاب في جامعة لندن الذي أعلن في الصحف عن طلب متطوعين للقيام بتجربة جديدة واشترط أن يكون المتطوع واقعاً في الحب حتى النخاع.. وكان الهدف من التجربة الكشف عن حالة المخ الكيميائية أثناء الوقوع في الحب باستعمال تقنية التصوير المعروفة بmri. وبعد انتهاء التجربة اتضح أن أدمغة المحبين (ملتهبة) وناشطة في 13منطقة مختلفة وأن لقاء المحبين بأحبائهم ألغى نشاط المناطق المسؤولة عن حالات الاكتئاب والإحباط التي تصيب العشاق!!

أما الدكتورة ماري ووك في جامعة ستانفورد فتصنف الحب كمرض حقيقي يؤثر على كيميائية المخ ويسبب أعراضاً جسمانية ونفسية أهمها السرحان وانخفاض حاسة التذوق والشعور بالمرارة في الحلق وفقدان الشهية. ويشاركها هذا الرأي الدكتور ليبوينتز من معهد الطب النفسي في نيويورك الذي أكتشف ارتفاع نسبة الفينيل ايثالمين في أمخاخ المحبين (وهي من انواع الامفيتامين المخدرة المسؤولة عن حالات الخدر والسرحان التي تصيب المحبين)!!

أما في جامعة كونيكيكت فقد قام عالم الاجتماع مورشتاين بدراسة (400) زوج وزوجة تسود بينهما علاقة الحب والوئام.. وخرج بقناعة أن استمرارية الحب لا تكون إلا بين أشخاص يتصفون بالتقارب الاجتماعي والإيمان بنفس القيم والمبادئ /، الأمر الذي يتجسد لاحقاً كرموز كيميائية متماثلة... ويؤيد هذا الرأي دراسة مماثلة قامت بها الدكتورة الين هتفيلد (من جامعة منسوتا) التي غذت الكمبيوتر بمعلومات شخصية عن المتحابين من الطلبة واكتشفت أن الحب غالباً ما يربط بين شخصين يتماثلان في الطباع والخلفية الاجتماعية والمبادئ المشتركة - ثم يترسخ ذلك كتغيرات كيميائية في سوائل الدماغ!

وفي اغلب الحالات كان الإعجاب بملامح الشخص المقابل أو صفاته الشخصية مدخلاً للعلاقة العاطفية (ثم يقل الاهتمام بهذه المسألة حالما تبدأ التغيرات بالتشكل كشفرات كيميائية)!!

أما المرحلة النهائية فهي ما اسميها شخصيا (غسيل المخ) حيث تتأثر التصرفات الشخصية والملكات الذهنية ببعض المواد الكيميائية المفرزة نتيجة تلك العلاقة - بحيث يمكن ترتيب مراحل الوقوع في الحب ب"ابتسام" ف"كلام" ف"توافق" ف"غسيل مخ"..

وطالما اتضح أن عقول المحبين واقعة تحت تأثير مواد شبه مخدرة مثل الفينيل ايثالمين فليس من باب المبالغة تصنيف الحب كمرض عضوي وجنون ذهني قد ينتهي بموت العاشقين!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
monty


avatar

عدد المشاركات : 821
العمر : 28
الجنــس :
الدولـــة :
المهنــة :
الهوايـة :
مزاجي :
نقاط : 7808
السٌّمعَة : 17

مُساهمةموضوع: رد: كيمياء الحب   الجمعة أبريل 17, 2009 12:16 am

ليس غريبا عزيزى باشمهندس معاذ ففى زمننا هذا كل شئ يجب ان يدخل تحت المجهر والفحص العلمى حتى مشاعرنا وأحاسيسنا ..وأعتقد ان هذا الكلام منطقى جدا والدليل على ذلك انك عندما تقابل شخصا تحبه وتعجب به ..فإن هنالك إنزيم يفرزه الجسم (لا أتذكر إسمه تماما لأننى قرأته قبل فترة طويلة) وهذا الانزيم يبعث على المرح ويمد الجسم بالحيوية والنشاط والانتعاش فتجد الشخص عند مقابلة احبابه فى قمة إنتعاشته وفرحه وإنتشائته..وانا أؤكد تماما علاقة الحب وسيكلوجية العواطف بالكيمياء والفيزياء أيضا..ولاتأكيد كما ذكرت فإن هنالك إدمان الحب مما يجعلك واقع تحت تأثير شغف الشوق والحنين وكأنك واقع تحت تأثير أحد المنشطات المخدرة.
لك التحية باش مهندس معاذ على الاطلالة الجميلة والموضوع الشيق..ومن على البعد وعبر الاثير الالكترونى أرسل لك أسمى آيات الحب إبن خالتى العزيز..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muaz hassan


avatar

عدد المشاركات : 87
العمر : 38
الجنــس :
مزاجي :
نقاط : 6639
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: كيمياء الحب   الجمعة أبريل 17, 2009 7:20 pm

مشكووووووووور يا أبن الخاله على هذا التعقيب الجميل, وأنا كذلك عبر الا ثير الا لكترونى أهديك عاطر التحايا
حقيقة عزيزى منتصر أنا بحثت كثيرا فى مسألة المشاعر و الاحاسيس وعلاقتها بالتغير البيولوجى للانسان,بمعنى ماهو التغير البيولوجى (اى التغيير المحسوس داخل نفسك) عندما تفرح أو تحزن أو تحب أو تكره ......الخ مثلا بناءا على مبداء لكل فعل رد فعل. للاسف لم اجد الاجابه على هذا السؤال حتى الان ومازال البحث جاااااااريا.
سلام يا مونتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
monty


avatar

عدد المشاركات : 821
العمر : 28
الجنــس :
الدولـــة :
المهنــة :
الهوايـة :
مزاجي :
نقاط : 7808
السٌّمعَة : 17

مُساهمةموضوع: رد: كيمياء الحب   السبت أبريل 18, 2009 1:24 pm

مشكووووووووور عزيزى معاذ ..وسأحاول بقدر المستطاع ان اجد العلاقة بين مشاعر الانسان والتغيير البيولوجى الذى يصحبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيمياء الحب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السديرة :: المنتديات الأدبية والترفيهية والرياضية :: منتدى المنوعات -
انتقل الى: